الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 24.11.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط



  • قلق أممي «بالغ» من قتل المتظاهرين الإيرانيين

    بنس في العراق ويدعو بغداد إلى النأي بنفسها عن طهران

    يثير «قتل المتظاهرين وتشويههم» في إيران، في الاحتجاجات المستمرة منذ أسبوع، فضلاً عن «الإغلاق المتواصل» لشبكة الإنترنت على مستوى البلاد، قلقاً بالغاً لدى خبراء مستقلين من الأمم المتحدة طالبوا السلطات بضمان احترام حقوق حرية الرأي والتعبير وحمايتها.




  • بن فليس لـ«الشرق الأوسط»: ترشحت لمنع عودة النظام البائد


    قال علي بن فليس، المترشح لانتخابات الرئاسة في الجزائر، المقررة في 12 من الشهر المقبل، إن قرار دخوله معترك الانتخابات للمرة الثالثة في مساره السياسي جاء «لمنع عودة نظام بوتفليقة البائد، وبعد دراسة وتدقيق في كل الحلول الممكنة لإخراج البلد من أزمته الراهنة»، مشدداً على أن «الجزائر أمام موعد فاصل لانتخاب أول رئيس شرعي للبلاد، بطريقة ديمقراطية واعدة».



  • ظاهرة «الانتحار الجماعي» تتسع في تركيا

    8 ملايين طفل تحت خط الفقر... واتهامات للسلطات بالتعتيم


    تهز ظاهرة الانتحار الجماعي التي اتسعت مؤخرا تركيا في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها البلاد منذ العام الماضي الذي شهد انهيار الليرة التركية وارتفاع التضخم والبطالة.




  • فيصل بن فرحان: تحديات القرن أمام «مجموعة العشرين»


    أكد الأمير فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي، أن بلاده أعدت بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وبمتابعة مستمرة من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، برنامجاً متكاملاً لقمة «مجموعة العشرين» التي تسلمت المملكة رئاستها في آخر اجتماع رسمي عُقد على مستوى وزراء الخارجية تحت رئاسة اليابان.



  • نَفَسٌ تحرري في الثورات



    عبد الرحمن الراشد | مقال رأي


    عند التأمل في الأحداث الكبيرة الثلاثة في المنطقة، إيران والعراق ولبنان، نجد أنها أكثر من محاولة الانعتاق من أنظمة فاشلة، وأوضاع اقتصادية بائسة. أيضاً، فيها تجانس في الهوية الفكرية، والبروفايل للفرد والمجتمع الذي يمثله الغاضبون السائرون في الشوارع، في طهران والبصرة وبيروت. هم شباب ضد صيغة النظام السياسي الحاكم قديم الملامح والممارسات، حتى العراق الذي تقوده مؤسسات وأنظمة جديدة نسبياً، إلا أن القيمين عليها يشبهون مَن هم في طهران وبيروت.

    إضافة إلى الوقوف ضد الفشل والفساد، هذه ثورة ذات دعوات تغيير اجتماعي أكبر من الرغيف والوظيفة، ضد التطرف الديني ومع الانفتاح الاجتماعي. فيها روح ليبرالية تنسجم مع متغيرات العصر في المنطقة. في إيران، نحو ستين مليون شخص تحت سن الخامسة والثلاثين لا يمتُّون بصلة للقابعين في قم وقصور طهران، والنسبة والأزمة نفسها في العراق ولبنان. هناك المظاهر المعادية صريحة ضد هيمنة المحافظين ورجال الدين، حتى في مدينتين تعيشان روحياً واقتصادياً على المنافع الدينية، مثل كربلاء والنجف. رفعت المظاهرات شعارات صريحة في العداء للقيادات الدينية بلا استثناء. الصور والأصوات واليافطات في كل الدول الثلاث تهاجم الوضع المحافظ القائم، لأنه مركب للسياسيين وحكم كيانات الدولة، والنتيجة أن كل هذه الأنظمة الثلاثة نجحت في الهيمنة الدينية، وفشلت في تقديم حلول اقتصادية للبلاد، ومعيشية للناس، وحرمت الشباب من حرياتهم وحياتهم الطبيعية وحقهم في رسم حاضرهم ومستقبلهم. هل الذين يتظاهرون في بيروت يعرفون أحجام القوى على الأرض؟ هل يخشى حَمَلة الطناجر من حَمَلة البنادق؟ ربما لا، أو لا يبالون في مقابل التصريح برغبتهم في التغيير، ونلاحظ أنه من الفطنة أنهم لا ينزلقون مع ثعالب القوى المهيمنة، مثل الرئاسة و«حزب الله» والمستفيدين من الوضع القائم، الذين يحاولون جرّ الغاضبين إلى مزالق التخوين، مثل سلاح المقاومة، أو شرعية المقاومة، أو العلاقة مع إسرائيل. تحاشوها تحاشياً لمنح حراس النظام من تخوينهم واعتبارهم أعداء الأمة ثم القضاء عليهم.



    المقال كاملاً




    عكاظ








  • الجبير: شاركنا الأمم المتحدة في التحقيق..إيران لن تفلت من الحساب


    أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، السبت، أن إيران هي المسؤولة عن الاعتداء على منشآت شركة أرامكو النفطية في السعودية، في سبتمبر الماضي، مبينا أن السعودية طلبت من الأمم المتحدة توفير خبراء للاطلاع على القضية. وقال خلال كلمته في مؤتمر المنامة السنوي في العاصمة البحرينية: «طلبنا من المجتمع الدولي والأمم المتحدة وكذلك من دول صديقة المشاركة من خلال مفتشين في التحقيق بهجمات بقيق وخريص، وسيتم الكشف عن النتائج».




  • بحث تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي وهولندا

    وزير الخارجية: برنامج طموح لرئاسة السعودية مجموعة الـ 20


    أكد وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله، أن السعودية أعدت برنامجاً شاملاً وطموحاً لبرنامج رئاستها لمجموعة العشرين لعام 2020، بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وبمتابعة حثيثة وإشراف مباشر من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.




  • 192 بلاغ تنمر لخط المساندة الشهر الماضي.. 10.5 % إلكتروني

    مدير الأمان الأسري لـ«عكاظ» : إحصائيات «الصحة» للعنف ضد الأطفال.. 2 % فقط من الواقع!


    تأسف المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني الدكتور ماجد العيسى، لـ«عكاظ»، عن غياب إحصائيات دقيقة عن العنف ضد الأطفال، لافتا إلى أن قواعد البيانات الموجودة في الأجهزة الحكومية أقل من الحجم الحقيقي للمشكلة، وإن كانت ضمن النطاق العالمي الذي رصدته المنظمات الدولية المعنية بالعنف الأسري. وقدر في حواره مع «عكاظ»، عدد حالات العنف ضد الطفل المسجلة في القطاع الصحي، بأنها لا تشكل سوى 2% من حالات العنف في المجتمع، لافتا إلى أنها تتركز في المناطق الرئيسية. ووعد العيسى بمحاولة استعادة تطبيق مشروع وقائي متكامل عن ظاهرة التنمر، أعده البرنامج وموجه للمرشدين الطلابيين، ومنسوبي المدارس، والأهالي، والطلاب أنفسهم، لافتا إلى أنه سبق أن سُلم المشروع إلى وزارة التعليم التي بادرت لتنفيذه لكنه توقف. وأكد في حواره مع «عكاظ» أن خط مساندة الطفل تلقى الشهر الماضي 192 بلاغا من أطفال يشكون من التنمر، منها 20 بلاغا عن تنمر إلكتروني.



  • «منشآت» تطلق «المنح» لتغطية رسوم الخدمات وفوائد القروض والدراسات الأولية



    كشف مدير إدارة تمويل الشركات بالهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بدر الردهان، قرب إطلاق برنامج «المنح» الذي يستهدف الشركات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة ورواد الأعمال، بهدف تغطية فجوة محددة، لافتا إلى أن «المنح» تعمل على تغطية فوائد القروض وتغطية رسوم الخدمات والخدمات الاستشارية وتغطية الدراسات الأولية قبل بدء المشاريع، مبينا أن «المنح» يقدم مبالغ صغيرة داخل المنشأة، مؤكدا أن «المنح» قيد الدراسة حاليا، إذ يجري مسح كامل للجهات التي تقدم المنح داخل المملكة مقارنتها مع البرامج المماثلة خارج المملكة لوضع معايير محددة واشتراطات.


الاتحاد




  • وفاة طفلين في حريق منزل بفرنسا


    قضت طفلة في الرابعة وشقيقها البالغ خمسة عشر عاماً في حريق منزل في فولشفيلر (شمال شرق فرنسا) على ما أفادت مصادر رسمية.




  • رغم خلافه مع ترامب.. وزير البحرية الأميركي ينفي نيته الاستقالة


    قال وزير البحرية الأميركي ريتشارد سبنسر، إنه لم يهدد بالاستقالة وسط خلاف مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول تحقيق لجنة من كبار القادة ربما يؤدي لفصل ضابط كبير من قوات النخبة بعد إدانته بارتكاب خطأ في إحدى ساحات المعارك.



  • كوريا الجنوبية تدعو البابا فرنسيس إلى لقاء كيم في المنطقة منزوعة السلاح


    طلب مكتب الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-ان من البابا فرنسيس عدة مرات لقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في المنطقة المنزوعة السلاح التي تفصل بين الكوريتين، وفقاً لما ذكرته صحيفة "تشوسون إلبو" الكورية الجنوبية نقلاً عن أشخاص مطلعين لم تكشف عن هويتهم.




  • بوليفيا تقر تنظيم انتخابات رئاسية من دون موراليس


    وافق البرلمان البوليفيّ، على مشروع قانون لإجراء انتخابات رئاسيّة وتشريعيّة جديدة من دون مشاركة الرئيس السابق إيفو موراليس، وهما استحقاقان يُتوقّع أن يضعا حدًا لعدم الاستقرار الذي تشهده البلاد منذ نحو شهر.


     


    اليوم السابع




  • سرقة 200 ألف دولار من أحد البنوك خلال احتجاجات فى تشيلى


    شهدت تشيلى أمس السبت، عملية سطو على أحد البنوك وسط الاحتجاجات فى العاصمة سانتياجو، وتمت سرقة 200 ألف دولار، بالإضافة إلى النهب والحرائق والهجمات أثناء التظاهرات.




  • نيويورك تايمز: القوات الأمريكية والكردية بسوريا تشن أكبر عملية عسكرية ضد داعش


    شنت القوات الأمريكية وحلفاؤها من الأكراد السوريين، أكبر عملية عسكرية مشتركة ضد تنظيم داعش الإرهابى فى سوريا، منذ أن أمر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بسحب القوات الأمريكية من البلاد.




  • رويترز: مقتل 3 محتجين فى الناصرية خلال فض الأمن العراقى مظاهرة


    قالت مصادر بالشرطة العراقية ومصادر طبية إن قوات الأمن فتحت النار على محتجين فى مدينة الناصرية بجنوب العراق فى ساعة متأخرة الليلة الماضية مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الاقل.




  • رئيس كولومبيا: استمرار نشر الجيش بالشوارع لدعم الشرطة بعد الاحتجاجات العنيفة


    قال رئيس كولومبيا، إيفان دوكى، إن "وجود جنود الجيش مستمر فى شوارع العاصمة بوجوتا بشكل خاص وذلك لدعم الشرطة بعد الاحتجاجات العنيفة التى شهدتها البلاد فى الأيام الأخيرة".


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!