الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 29.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 29.08.2019


الشرق الأوسط



  • الجيش اللبناني يطلق النار على «درون» إسرائيلية

    أكد مصدر أمني لبناني لـ«الشرق الأوسط» أن وحدات الجيش المتمركزة عند الحدود الجنوبية أطلقت النار باتجاه طائرة استطلاع إسرائيلية مسيّرة فوق منطقة العديسة بجنوب لبنان.




  • الكباشي لـ «الشرق الأوسط»: سنقيم دولة القانون حتى على أنفسنا

    أكد عضو مجلس السيادة السوداني، الفريق أول شمس الدين الكباشي، استعداد المكون العسكري في مجلس السيادة للخضوع للقانون، إذا طالته أي اتهامات تتعلق بمأساة فض الاعتصام، التي أدت إلى مقتل العشرات، في 3 يونيو (حزيران) الماضي، موضحاً في حوار مع «الشرق الأوسط»، أن مجلسه حريص على «إرساء دولة القانون والعدالة، وهي من شعارات الثورة، وقبل أن نكون جنوداً فنحن مواطنون يسري علينا ما يسري على الآخرين».




  • بومبيو وخالد بن سلمان يشددان على الحوار لوحدة اليمن واستقراره

    أكد الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي ووزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن الحوار هو السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار والوحدة والرخاء في اليمن، مشددين في السياق نفسه على أهمية عقد حوار ومفاوضات بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي للتوصل إلى حل للأزمة في اليمن وإنهاء الصراع.


     




  • قوات الشرعية تتحرك لاستكمال استعادة عدن

    أعلن وزراء في الحكومة اليمنية، عن توغل قوات الشرعية من محافظة أبين باتجاه العاصمة المؤقتة عدن، بعد معارك متفرقة خاضتها مع القوات الموالية لـ«المجلس الانتقالي الجنوبي»، تزامناً مع إعلان عدد من المعسكرات التابعة للمجلس انضمامها إلى القوات الحكومية.





  • مفكرة الطائف: مسافة ليلة

    سمير عطا الله | مقال رأي


    «مياه غير صالحة للشرب». أين تقرأ هذا التحذير؟ تقرأه؛ مرتين أو ثلاثاً، في الطريق إلى الطائف؛ إذ ترى شلال مياه صغيراً يتدفق، وحيداً، من قلب الصخور العظيمة، ويصب فوق صخور عظيمة أخرى، ثم يضيع، حاملاً معه معادنه وأملاحه ووحدته حيث لا أحد يدري منذ متى من السنين.

    وإذ يحل الغروب على الطائف، تتدافع ألوان الشفق، وتتداخل، ويمتزج الذهبي بالأرجواني، يسابقهما الأحمر والبنفسجي الداكن، فيخيل إليك أنك لا تزال تقرأ في ديوان بابلو نيرودا الأول: «شفقيات». هناك أيضاً، في تشيلي، تكثر الجبال المعدنية ويلوّن الشفق نفسه، بألوان الرمان والعنب والمشمش. وقد أصبح الآن هنا في أواخر موسمه، كثيف اللون والطعم.

    لم يكتفِ سوق عكاظ بشعرائه. هذا الموسم حلّت في المهرجان أمسية من أبي العلاء المعري، صاحب «رسالة الغفران». وكأنما أريد للأمسية أن تكون غفراناً لشاعر الغفران بعد حظر طويل. وما هي إلا علامة من معالم الصورة الجديدة التي تعبّر عن نفسها في فضاءات المهرجان. الشعر في الخيام المُضاءة، والغناء في القاعة الكبرى؛ من «أصالة» إلى «أحلام» إلى حنجرة الجسمي، ولست أدري لماذا في السنوات الأخيرة لا يأتي المطربون إلا من الإمارات.

    بعيداً عن الحفلات نفسها، تصدح في ليالي المهرجان، الأغاني. ولو سَمِعت «إليسا» صوتها هنا على علوّ ألفي متر على طريق القوافل، لما خطر لها الاعتزال، ولما أعارت أهمية لمن سمّتهم «مافيا الفن» في لبنان. فهذه هي طريقتنا في التنظيم. كل شيء له مافياه، ولكل مافيا عرّابها.

    جاء من «بلاد العرب» أن «عكاظ نخل بأعلى نجد، وهي في وادٍ بينه وبين الطائف ليلة، وبينه وبين مكة ثلاث ليال». وفي الترجمة الحديثة وعالم السيارات الرباعية، بينه وبين الطائف 34 كيلومتراً، أي نحو نصف ساعة بالسرعة الحضارية، أما بالسرعة الأخرى، فلست أدري، والحمد لله الذي أعفانا من التجربة. فهنا أيضاً من يقود سيارته على الطريقة اللبنانية، لكنهم أقلية وليسوا أكثرية ساحقة... بمعنى الكلمة.

    كان في بلغاريا سهل مديد يسمى «وادي الورود». والطائف جبلها. وفي هذا الإطار التاريخي الحي والخلاب، يصبح الورد أحد شعارات المدينة، التي صنعت يوماً ألفة لبنان وأنهت حربه. واليوم هناك من ينكرها. إنهم الفرقة التي لا يعني لها الورد شيئاً. فرقة الشوك والعوسج.




    الحياة




  • نجل أحمد شاه مسعود يخشى "تنازلات" أميركية... ومستعد لقتال "طالبان"


    تحفّظ نجل أحمد شاه مسعود، زعيم الحرب الذي قاتل السوفيات وحركة "طالبان"، على المفاوضات التي تجريها الولايات المتحدة مع الحركة، معرباً عن استعداده لحمل السلاح وتجنّب حصول "حمام دم آخر" في أفغانستان.





  • الكويت: لا حل للصراع العربي - الإسرائيلي من دون إنهاء الاحتلال


    أكدت الكويت أنه لا يمكن قبول حل للصراع العربي - الإسرائيلي لا ينسجم مع المرجعيات الدولية وأنه يجب إنهاء احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة منذ عام 1967.




  • الحريري يقدّم للسفراء العرب رؤية لبنان حول الأحداث الأمنية القناعي: حريصون أن يكون البلد بمنأى عما يهدّد استقراره


    في اطار اتصالاته الديبلوماسية، التقى رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري في السراي الكبيرة اليوم (الأربعاء)، سفراء الدول العربية، عميد السلك الديبلوماسي العربي سفير الكويت عبد العال القناعي، السعودية وليد البخاري، الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي، سلطنة عمان بدر بن محمد المنذري، المغرب محمد اكرين، الجزائر احمد ابو زيان، السودان علي الصادق علي، العراق علي عباس العامري، تونس كريم بو دالي، مصر نزيه النجاري، فلسطين اشرف دبور والقائم باعمال السفارة الاردنية وفاء الاتيم، في حضور الوزير السابق غطاس خوري.


     






    عكاظ




  • تعليق البرلمان «فضيحة» لمنعه من مناقشة «بريكست»

    وصف رئيس مجلس العموم البريطاني جون بيركو أمس (الأربعاء) قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون، تعليق أعمال البرلمان من منتصف سبتمبر لغاية 14 أكتوبر بأنه «فضيحة دستورية».




  • .. وعادت عدن لأجل اليمن

    أحكم الجيش الوطني اليمني أمس (الأربعاء)، سيطرته على العاصمة المؤقتة عدن والمؤسسات والإدارات بما فيها مطار عدن الدولي والقصر الرئاسي، وسط أنباء عن تحركات للألوية العسكرية التابعة للشرعية في لحج للضغط على مسلحي المجلس الانتقالي لتسليم المعسكرات بشكل سلمي.




  • بولتون: لا تغيير في الموقف الأمريكي بشأن إيران

    استبعد مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن القومي جون بولتون أن تكون إدارة الرئيس دونالد ترمب غيرت موقفها تجاه نظام الملالي. وقال بولتون «لإذاعة أوروبا الحرة» أمس الأول (الثلاثاء) إن التفاوض مع الإيرانيين لا يعني أن ترمب غيّر موقفه، ولا يعني أن إيران ستحصل على فوائد اقتصادية ملموسة فقط مقابل كفها عن القيام بأمور ما كان يجب أن تقوم بها أصلا. وأضاف: «إذا كانت هناك صفقة شاملة، سيتم رفع العقوبات بالطبع. وعندما يكون النظام في إيران مستعدا للتفاوض حول ذلك، سيكون هناك اجتماع». وفي طوكيو، زعم وزير خارجية النظام الإيراني جواد ظريف خلال زيارة إلى اليابان أمس (الأربعاء) أن طهران لا تسعى لزيادة التوتر، لكن ينبغي أن يتمتع كل بلد بحقوقه التي يكفلها القانون الدولي. وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أعلن استعداده للاجتماع مع نظيره الإيراني حسن روحاني عند توفر الظروف المناسبة لإنهاء المواجهة المتعلقة بالاتفاق النووي، لكنه استبعد رفع العقوبات الاقتصادية لتعويض طهران عن خسائرها، وقال روحاني أمس الأول (الثلاثاء) إن طهران لن تجري محادثات مع واشنطن إلا بعد رفع كل العقوبات.




الاتحاد



  • بعد موافقة ملكة بريطانيا على طلب تعليق البرلمان.. ترامب يشيد بقرار جونسون

    أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء، برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، بعد قراره تعليق أعمال البرلمان البريطاني مع اقتراب موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي المقرر في 31 أكتوبر.



  • منصور بن زايد: المرأة الإماراتية وصلت لأعلى درجات التمكين في مختلف المجالات


    أكد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، أن المرأة الإماراتية وصلت إلى أعلى درجات التمكين في مختلف المجالات والميادين، وأصبحت نموذجاً ريادياً مشرّفاً في المحافل الوطنية والإقليمية والدولية كافة، ورديفاً أساسياً لشقيقها الرجل في البناء والإنجاز، وشريكاً حيوياً فاعلاً في مسيرة التنمية المُستدامة الشاملة التي تشهدها الدولة.



  • أميركا تفرض عقوبات على شبكتين لتورطهما في برنامج الأسلحة الإيراني


    وضعت وزارة الخزانة الأميركية شبكتين إيرانيتين على قائمة العقوبات لديها اليوم الأربعاء، قائلة إن الشبكتين جزءاً من مخطط لتجنب العقوبات الدولية ودعم برامج الأسلحة في إيران.




    البيان



  • إجراءات أمريكية ضد النفوذ الإيراني بالعراق

    تتجه واشنطن لاتخاذ إجراءات تستهدف النفوذ الإيراني في العراق، وذلك ضمن المساعي الأمريكية لعدم السماح لإيران باستخدام العراق ساحة لصراعاتها وحساباتها السياسية.




  • إكسبو يرسي 7200 عقد غير إنشائي بـ 2.8 مليار


    يواصل إكسبو 2020 دبي دوره الحيوي كمحفز رئيسي للاقتصاد الوطني، من خل رفد قطاعات الأعمال ا بمناقصات مليارية لا ترتبط فحسب بقطاع البناء والإنشاءات، بل تشمل أيضاً مجموعة واسعة من الخدمات والقطاعات، الأمر الذي يعكس المساهمة الفعالة للحدث في توفير فرص واعدة للشركات المحلية والعالمية على حد سواء.




  • قوات الحكومة اليمنية تستغل التزام «الانتقالي » بالتهدئة لفرض أمر واقع جديد


    تصاعدت حدة المواجهات العسكرية في عدن، أمس، نتيجة عدم التزام قوات الحكومة اليمنية بالتهدئة ودعوة الحوار التي أطلقتها المملكة العربية السعودية.






    اليوم السابع




  • تقرير عالمى: السعودية السابعة عالميا فى قائمة الدول الأفضل للهجرة


    أكد تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي، وموقعه العاصمة السويسرية جنيف، مجددًا أن المملكة العربية السعودية تحتل المرتبة السابعة عالميًّا من حيث رغبة الشعوب للهجرة إليها، والعمل والإقامة فيها، متقدمة على العديد من الدول العالمية، مثل إسبانيا وإيطاليا واليابان وسويسرا وسنغافورة، وغيرها.




  • مصادر يمنية : ميليشيات الحوثى تكثف قصفها على الحديدة غربى اليمن


    ذكرت مصادر عسكرية يمنية أن ميليشيات الحوثي كثفت من خروقاتها للهدنة الأممية في الحديدة غربي اليمن، وشنت قصفا مكثفا استهدف أحياء سكنية ومجمعات تجارية، بالتزامن مع إعلان المبعوث الدولي مارتن جريفثس، عن موافقة الحكومة والحوثيين على مقترحه حول تطبيق اتفاق الحديدة استناداً إلى اتفاق (ستوكهولم).


    الاهرام




  • الرئيس السيسي: إفريقيا أكثر المناطق جذبا للاستثمار


    قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن افريقيا أكثر المناطق جذبا للاستثمار. وأشار الرئيس السيسي، إلى أن القطاع الخاص هو المحرك الرئيسي لتوفير فرص العمل. وأكد الرئيس السيسي، أنه يتطلع إلى دور المؤسسات الدولية في تمويل القارة الإفريقية.




  • الرئيس السيسي يلتقي وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني بمدينة يوكوهاما


    التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، في مدينة يوكوهاما بهيروشيجي سيكو، وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانى. وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الوزير الياباني رحب بالرئيس في اليابان، مؤكدا اهتمام بلاده بتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين بهدف تقديم التكنولوجيا المتقدمة لمصر في كافة المجالات، وكذا تشجيع الشركات اليابانية على العمل والاستثمار في مصر في إطار المساهمة في دفع عملية التنمية الشاملة الجارية فيها، خاصة في ضوء التطورات الاقتصادية الإيجابية التي شهدتها مصر خلال الفترة الأخيرة، ومن بينها تهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات الأجنبية والسير قدماً بخطوات جادة لتيسير الإجراءات والتراخيص الحكومية ذات الصلة بالاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في العديد من المشروعات.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!