الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 30.08.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 30.08.2019


الشرق الأوسط



  • الأسد يفكك ميليشيات مخلوف ويغير اسم «قوات النمر»

    أكدت مصادر متطابقة أن الإجراءات التي أمر بها الرئيس السوري بشار الأسد ضد شبكات وشركات تابعة لرامي مخلوف، ابن خاله محمد مخلوف، شملت «جمعية البستان» وتنظيمات مسلحة تابعة لها.




  • خالد بن سلمان وإسبر يناقشان التعاون واليمن وأمن الملاحة في الخليج

    عقد الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي محادثات مع وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر في واشنطن، أمس، تطرقت إلى التعاون الثنائي بين البلدين والأوضاع الإقليمية في المنطقة.




  • مجلس الأمن قلِق من الاستيلاء على مؤسسات الدولة اليمنية

    انتقد مجلس الأمن الدولي، في بيان أمس، تصاعد العنف في اليمن بما في ذلك «محاولة الاستيلاء على مؤسسات الدولة باستخدام العنف»، معلناً ترحيبه بالجهود التي تبذلها السعودية لعقد حوار في جدة لتسوية الأوضاع في الجنوب اليمني. ودعا البيان كل الأطراف إلى «التعاون بصورة بناءة حتى تتكلل تلك الجهود بالنجاح». كما ندد «بأشد العبارات» بهجمات الحوثيين المدعومين من إيران على البنية التحتية المدنية في السعودية، مطالباً إياهم بـ«وقفها فوراً».


     




  • واشنطن تعاقب مصرفاً «يتعامل مع حزب الله»

    فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات على «جمال ترست بنك» والشركات التابعة له في لبنان بشبهة تعامله مع «حزب الله، حسبما أعلنت وزارة الخزانة الأميركية التي قالت إن المصرف اللبناني يحوّل الأموال إلى أسر منفذي العمليات الانتحارية. وفرضت الوزارة أيضاً عقوبات على أربعة أشخاص قالت إنهم ينقلون الأموال من «الحرس الثوري» الإيراني إلى حركة «حماس» الفلسطينية عبر «حزب الله».





  • إلى كاتبة مصرية مرموقة

    سمير عطا الله | مقال رأي


    أعلنت كاتبة مصرية مرموقة أنها سوف تتوقف عن كتاباتها المستنيرة لأنها وجدت نفسها وحيدة بلا مناصرين، لا من الحكومة ولا من غيرها. فيا سيدتي، هل يكتب الإنسان الحقيقي للحكومة أو للمعارضة؟ يكتب الإنسان لنفسه أولاً وأخيراً. يُذر القمح في الحقول ولا يعرف، ولا يهمه أن يعرف، أين يتحول إلى أرغفة وخبز ورضا.

    يبحث الكاتب عن الحقيقة، ولا يعرف أين يجدها. مرة في اليسار، مرة في اليمين، مرة في الوسط. ومهمة الكاتب أن يدل عليها في شجاعة وفروسية ونبل، كما تفعلين أنتِ وعدد من زميلاتك وزملائك. الصامتون يملأون الدنيا. ولا قيمة لمشاعرهم إذا لم يعبّر أمثالك عن آلامهم وأحلامهم وأمانيهم. الشجعان مثلك لا يقدمون استقالتهم لأحد. دعي كتّاب الحكومة والمعارضة يقدمون استقالتهم لهما.

    أنتِ، كاتبة عند نفسك. وعند آلاف الذين يعرفونك ولا تعرفينهم. أذكّرك بقول شاعر الإسبانية، بابلو نيرودا: «يجب على المرء هنا في تشيلي أن يتحزب في سبيل الفقراء، في سبيل من هم بلا مدرسة وبلا حذاء». وخاطب عمال المناجم قائلاً: «إنك لست وحدك، ثمة شاعر يفكر في آلامك».

    إنني، كواحد من أهل هذه الأرض وأفراد هذه المهنة، فخور بك. وأبحث دائماً عن توقيعك وتواقيع السرب المضيء من زميلاتك. ليس فقط في مصر، الرائدة في كل شيء جميل، بل في كل بلد عربي، تؤدي فيه المرأة دور حراسة الإنسان والقيم والروح السامية.

    دعيني أشاركك فيما نقلته «عكاظ» عن خطبة إمام المسجد الحرام الشيخ صالح بن حميد، الذي نقل عن ابن القيم «ومن عقوبة المعاصي أنها تعمي بصيرة القلب، وتطمس نوره، وتسد طريق العلم، وتحجب مواد الهداية. وعمى القلب يسبقه أمراض القلب من الكِبر والنفاق، وأعمى القلب لا يعقل لأن العقل نور القلب».

    إلى أين أنت مستقيلة؟ وأنت ممن ائتلفت قلوبهن؟ أعتذر أنني لم أذكرك باسمك المحترم. لأنها رسالة إلى جميع جامعي العقل والقلب. ولا نريد لهذه العائلة الطيبة أن تبدأ بالتراجع والانسحاب. القلم مسؤولية كبرى. ومن امتلك قدرته تعاظم دوره. وما أدراك كم من الشعراء وعمال المناجم يريحه أن تفكّري به.


    الحياة




  • اردوغان: لن نسمح بتأخير الولايات المتحدة المنطقة الآمنة في سورية


    تعهد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في تصريحات نُشرت، الخميس، عدم السماح للولايات المتحدة بتأخير إقامة "منطقة آمنة" شمال سورية.





  • أميركا تفرض عقوبات على مصرف لبناني متورط بدعم "حزب الله"


    أعلن البيت الأبيض امس (الخميس)، عن فرض عقوبات على "جمّال ترست بنك" اللبناني، لصلته بـ"حزب الله" وإيران.




  • تكليف جوزيبي كونتي تشكيل حكومة جديدة في إيطاليا


    كلف الرئيس الايطالي سيرجو ماتاريلا رئيس الوزراء جوزيبي كونتي اليوم الخميس تشكيل حكومة جديدة بعد اتفاق لتجنب انتخابات مبكرة كما أعلن متحدث باسم الرئاسة.


     






    عكاظ




  • خالد بن سلمان ووزير الدفاع الأمريكي يبحثان محاربة الإرهاب

    التقى نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس في مقر «البنتاغون» بواشنطن، وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر.




  • مجلس الأمن للحوثيين: أوقفوا الهجمات على المملكة فوراً دون شرط

    أدان مجلس الأمن الدولي بأشد العبارات، تصعيد الحوثيين لهجماتهم على البنية التحتية المدنية في المملكة، داعياً إياهم إلى وقف هذه الهجمات فوراً دون شرط مسبق.




  • ردع إيران.. حرية الملاحة.. تعزيز الشراكة

    لم تعُد الشراكة بين السعودية والولايات المتحدة تتمحور حول ضمان إمداد ثابت للنفط إلى العالم، إذ بات من المؤكد أن هذا المحور يعتبر من المحاور المهمة، إلا أن هذه العلاقة تجاوزت النفط إلى شراكة إستراتيجية لإرساء الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، ونبذ الإرهاب والتطرف، وتكريس قيم الوسطية والاعتدال والتسامح، ولجم عدوانية النظام الإيراني ووقف تدخلاته في شؤون المنطقة.




الاتحاد



  • قنصلية الدولة في نيويورك تحذر المواطنين بشأن إعصار "دوريان"

    حذرت القنصلية العامة لدى الولايات المتحدة الأميركية في مدينة نيويورك، المواطنين الموجودين حالياً في أميركا، بشأن إعصار دوريان.



  • محمد بن زايد يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس وزراء باكستان


    تلقى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم، اتصالاً هاتفياً من دولة رئيس وزراء جمهورية باكستان الإسلامية الصديقة عمران خان.



  • قرقاش: حشد الجهود ضد الانقلاب الحوثي هو الهدف وحوار جدّة هو السبيل


    أكد معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، اليوم الجمعة، أن البيان الإماراتي ضد الإرهاب وحماية قوات التحالف حازم.




    البيان



  • الحكومة السودانية المنتظرة.. تحفّظات استدعت التأجيل 

    الـ28 من أغسطس هو الموعد المضروب لإعلان تشكيل الحكومة السودانية الانتقالية حسب المصفوفة الزمنية الملحقة بالإعلان الدستوري، الذي توافقت عليه أطراف المعادلة السودانية، ولكن تأجل إعلان التشكيل الجديد رغم الانتظار والترقب في أوساط السودانيين، الذين يتطلعون لملء الفراغ الدستوري.




  • الجيش السوري يسيطر على بلدة التمانعة بريف إدلب


    سيطر الجيش السوري والقوات الموالية له فجر اليوم الجمعة على بلدة التمانعة في ريف ادلب الجنوبي الشرقي بعد معارك عنيفة مع مسلحي المعارضة.




  • المقهى الثلجي بدبي.. ترفيه بنكهة القطب الشمالي


    بين المتعة والمغامرة وروح الاستكشاف، يعيش زوّار مدينة دبي تجارب مثيرة لا تُنسى، فيها الكثير من التحدّي خاصة في فصل الصيف، كأن تشرب كوباً من الشوكولاه الساخنة في مقهى ثلجي تحت الصفر، ينقل مرتاديه إلى أجواء الشتاء الباردة، وعالم من الثلج تضيف لتجارب صيف دبي أجواءً مليئة بالإثارة والتجديد.






    اليوم السابع




  • الصين ترسل وحدات بحرية فى مهمة مرافقة سفن مدنية بخليج عدن


    أعلنت وزارة الدفاع الوطنى الصينية اليوم الجمعة مغادرة وحدات بحرية تابعة لبحرية جيش التحرير الشعبى مدينة تشينغداو الساحلية بمقاطعة شاندونغ شرقى الصين، فى طريقها إلى خليج عدن؛ للقيام بمرافقة سفن مدنية.




  • تركيا: الناقلة الإيرانية أدريان داريا " جريس 1 سابقا" تتجه إلى لبنان


    قال وزير الخارجية التركى مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة إن الناقلة الإيرانية أدريان داريا (جريس 1 سابقا) الموجودة حاليا فى المياه الواقعة جنوبى تركيا تتجه إلى لبنان.


    الاهرام




  • في الأسبوع الـ72 للمسيرات.. الفلسطينيون يستعدون للمشاركة في جمعة "الوفاء للشهداء"


    يستعد الفلسطينيون في غزة اليوم الجمعة، للمشاركة في فعاليات "مسيرات العودة الكبرى وكسر الحصار" على الحدود الشرقية للقطاع، في الجمعة الـ 72 للمسيرات.




  • "الأزهر" يهنئ الرئيس السيسي والأمتين العربية والإسلامية بالعام الهجري الجديد


    تقدم الأزهر الشريف وإمامه الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بخالص التهاني، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والشعب المصري، وسائر شعوب وقادة وحكومات العالمين العربى والإسلامي؛ بمناسبة حلول العام الهجرى الجديد.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!