الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • قطر ترفض الدعوات العربية لمُراجعة علاقاتها بتركيا وإيران

قطر ترفض الدعوات العربية لمُراجعة علاقاتها بتركيا وإيران
إيرن وقطر

زعمت قطر، في تعقيبها على الدعوات الموجهة إليها، خاصة من قبل دولة الإمارات، لمراجعة علاقاتها مع كل من طهران وأنقرة، بالقول إنّها "تقدّر الأطراف التي وقفت معها خلال الأزمة الخليجية". الدعوات العربية


وذكرت الناطقة باسم الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، خلال لقاء مع إحدى الشبكات القطرية، أنّ "الإمارات العربية المتحدة لم تناقش مثل هذه المسائل، في الحقيقة كان النقاش مع المملكة العربية السعودية، وهي التي كانت تمثّل جميع الدول في هذا النقاش، لم يتم التطرّق إلى السياسة الخارجية لأي دولة بل على العكس تم الحديث عن مجموعة من المبادئ منها مبدا عدم التدخل".


اقرأ أيضاً: قطر تتجاهل مُبادرة بحرينيّة للتهدئة


وأردفت بالقول: "لكن فلنعد إلى نقطة مهمة.. نحن بالتأكيد في دولة قطر تعرضنا للحصار في شهر رمضان المبارك، ومما لا شك فيه هو أنّنا سنحتاج إلى وقت لإعادة بناء الثقة، فهذه المسألة لا بد من لفت النظر إليها"، مستدركةً بأنّ "النقطة الأخرى فيما يتعلق بالعلاقة مع إيران أو العلاقة مع تركيا، طبعاً هي علاقات ممتازة وطيبة ونحن نقدّر أيضاً من وقف إلى جانبنا أثناء الأزمة الخليجية، وحصار دولة قطر، وهذه المسألة معلومة للجميع".


واستكملت قائلةً: "لكن لا بد من الإشارة إلى أنّه في نفس إطار تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، تحدّث أيضاً عن رغبتهم في وجود علاقات طيبة وإيجابية مع تركيا، وهذا الأمر يسعدنا، لأنّنا نريد أن نرى حالة التوافق في المنطقة ككل"، على حد زعمها.


تركيا وقطر


وتابعت الناطقة باسم الخارجية القطرية: "وفيما يتعلق بإيران، ومن المعلوم أنّ الإمارات العربية المتحدة لديها الحصة الأكبر في الميزان التجاري بين دول الخليج وإيران، وبالتالي هي مساحة وأرضية جيدة للبناء عليها في وصول إلى صيغة توافقية"، على حدّ تعبيرها. الدعوات العربية


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!