الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
لافروف يدعو لتشكيل مقاومة ضد حركة طالبان
سيرغي لافروف

دعا وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، اليوم الخميس، إلى إجراء محادثات من أجل تشكيل "حكومة تمثيلية" في أفغانستان، لمقاومة حركة "طالبان" التي بسطت سيطرتها على "كابل".


واعتبر "لافروف" أن المقاومة ضد حركة طالبان تتركز في بانشير مع نائب الرئيس، أمر الله صالح، ونجل القائد الراحل، أحمد شاه مسعود، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في موسكو.


وقال وزير الخارجية الروسي، إن "طالبان لا تسيطر على كل الأراضي الأفغانية"، مضيفاً: "تصل معلومات عن الوضع في وادي بانشير، بشمال شرق كابل، حيث تتمركز قوات المقاومة التابعة لنائب الرئيس (أمر الله) صالح وأحمد مسعود".


وأكد لافروف، أن روسيا كانت تصرّ في الأساس على آلية من هذا النوع لإنهاء النزاع الأفغاني قبل سيطرة طالبان على كابل ومعظم أنحاء البلاد، ودعا إلى "حوار وطني يسمح بتشكيل حكومة تمثيلية".


حركة طالبان

ومن الجدير بالذكر، أن "روسيا" دعمت مبادرة في هذا الاتجاه من قبل الرئيس الأفغاني السابق، حميد كرزاي، وأطلقت تصريحات مطمئنة وتنم عن انفتاح تجاه طالبان. وخلال تلك الفترة، تعهد نائب الرئيس السابق، أمر الله صالح، بعدم الخضوع لطالبان وتراجع إلى وادي بانشير.


اقرأ المزيد: الناتو في اجتماع طارئ غداً.. ونفوذ روسيا والصين في أفغانستان يحضر في “اجتماع البرلمان الأوروبي”

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، يوم الاثنين الماضي، صوراً لأحمد مسعود في وادي بانشير، مع مجموعة وهما يرسيان أسس حركة مقاومة.


اقرأ المزيد: حركة طالبان.. خطب جمعة و”تعهّدات”

وفي مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست، الأربعاء الماضي، طالب "أحمد مسعود"، نجل القائد أحمد شاه مسعود، الذي اغتاله تنظيم القاعدة في 2001، بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية، بالأسلحة والذخائر للمجموعة التي يقودها في أفغانستان من أجل مقاومة حركة طالبان التي فرضت سيطرتها على "أفغانستان" مؤخراً.


ليفانت - سكاي نيوز

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!