الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
لبنان تنفي منع دخول الأردنيين إليها
لبنان تنفي منع دخول الأردنيين إليها

أعلنت السلطات اللبنانية عدم وجود تعليمات جديدة تتعلق بإجراءات دخول المواطنين الأردنيين إلى لبنان، وفق ما أعلنت الخارجية الأردنية الجمعة.


وأكدت وزارة الخارجية الأردنية، نقلاً عن الخارجية اللبنانية، أنه لا تغيير على إجراءات دخول الأردنيين إلى لبنان، والمعمول بها منذ زمن طويل.


وأشارت إلى أن المواطن الأردني الذي يحمل جواز السفر الدائم، ليس بحاجة إلى تأشيرة لدخول الأراضي اللبنانية.


وقالت السلطات أن شرط الحصول على تأشيرة مسبقة ينحصر فقط على حملة جوازات السفر الأردنية المؤقتة (في إشارة منها إلى وثيقة السفر الفلسطينية)، وأن هذه التعليمات لا زالت سارية ولم يطرأ عليها أي تغيير.


وقالت السلطات اللبنانية أن جميع ما تم تداوله من تصريحات منافية للحقيقة، لذلك هي أخبار غير صحيحة وتفتقد المصداقية.


وكانت قد أصدرت السلطات اللبنانية قراراً داخلياً منذ يومين بمنع الفلسطينيين من حملة الجوازات الأردنية من الدخول إلى الأراضي اللبنانية، دون أية أسباب تذكر من الجهات الرسمية.


وأعلن المتحدث باسم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج زياد العالول يوم الجمعة: “السلطات اللبنانية اتخذت قرارًا يقضي بمنع الفلسطينيين من حملة جوازات السفر الأردنية “البطاقة الخضراء” من دخول أراضيها”.


وأضاف العالول في تصريح لوكالة صفا: “القرار يؤثر على 700 ألف مواطن فلسطيني ممن يعيشون في الأردن ولا يملكون رقمًا وطنيًا، إضافة لتأثيره على سكان الضفة الغربية المحتلة الذين يحملون جوازات سفر دون رقم وطني”.


وأوضح: “السلطات اللبنانية أرجعت خلال الأيام الماضية كل فلسطيني يصل مطار بيروت ويحمل جواز سفر أردني وعليه ختم البطاقة الخضراء الخاصة بدخول الأراضي المحتلة والمعروف بختم الجسور”.


وأضاف: “إن القرار يشمل من يملك فيزا دخول أو إقامة في لبنان بمن فيهم الطلاب الملتحقين بالدراسة هناك، فيما لا يُعرف حتى اللحظة عدد المتضررين منذ بدء القرار”.


من جانب آخر استنكر المتحدث باسم المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج القرار واعتبره استكمالًا للدور الذي يقوم به وزير العمل اللبناني بحق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.


ويأتي القرار في ظل قرار تعسفي اتخذه وزير العمل اللبناني والقاضي بمساواة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان مع العمالة الأجنبية الوافدة، وهو الأمر الذي لاقى رود فعل غاضبة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!