الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • للمرة الثانية خلال شهر تصنف دولة "حزب الله" كمنظمة إرهابية و أميركا ترحب بالقرار

للمرة الثانية خلال شهر تصنف دولة
للمرة الثانية خلال شهر تصنف دولة حزب الله كمنظمة إرهابية و أميركا ترحب بالقرار

بتاريخ الخميس 19 آب\يوليو الماضي، أعلن رسميًا من قبل السلطات الأرجنتينية بأن حزب الله منظمة إرهابية بعد جولة طويلة من الأخذ والرد.


وجاء القرار، على خلفية اتهامه بالتورط  في هجومين سابقين بالأرجنتين، الأول استهدف سنة 1994 مركزاً للجالية اليهودية في العاصمة، راح ضحيته 85 شخصاً وجرح أكثر من مئتين. والثاني استهدف السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس العام 1992، وتسبب في مقتل 29 شخصاً.


وكانت السلطات في الأرجنتين أمرت بتجميد أصول جماعة حزب الله في البلاد في يوم الإعلان.


وفي الشهر الماضي، رحّب وزير الخارجية الأمريكي بقرار السلطات الأرجنتينية تصنيف "حزب الله" اللبناني منظمة إرهابية، وعبر عن شكر واشنطن لها على هذه الخطوة.


وكتب بومبيو في تغريدة: "نشكر الأرجنتين على تصنيفها حزب الله منظمة إرهابية، في خطوة مهمة لحرمانه من إمكانية التخطيط لهجمات إرهابية". وأضاف بومبيو أن العالم يعرف أن "حزب الله وكيل إرهابي للجمهورية الإسلامية الإيرانية".


وفي تغريدة أخرى كتب بومبيو الذي كان في زيارة للأرجنتين بالتزامن مع الإعلان: "يصادف اليوم الذكرى الـ25 للهجوم على مبنى الجمعية التعاضدية اليهودية الأرجنتينية، ويذكرنا بالتهديد المستمر والعاجل الذي يشكله حزب الله وإيران. يجب أن نتوخى اليقظة في جهودنا الموحدة لإنهاء السلوك الخبيث في نصف الكرة الغربي".


وفي وقت سابق من الخميس، وجّهت وحدة المعلومات المالية في الأرجنتين، وهي هيئة مكلفة بمكافحة تمويل الإرهاب وتبييض الأموال، بتجميد الأصول التابعة لحزب الله وأعضائه، بعد يوم من وضع البلاد قائمة جديدة للأشخاص والكيانات المرتبطة بالإرهاب، وبفعل هذا القرار سيندرج الحزب تلقائياً ضمن قائمة المنظمات الإرهابية في البلاد.


البارغواي ثانيا


أشادت وزارة الخارجية الأميركية بدولة الباراغواي، بعد قرارها بتصنيف "حزب الله" جماعة إرهابية. وجاء في بيان لوزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، بشأن تصنيف الباراغواي "حزب الله" جماعة إرهابية: "نثني على باراغواي تصنيفها حزب الله والقاعدة وداعش وحماس كمنظمات إرهابية".


وأضاف البيان: "ستساعد هذه الخطوة الهامة في منع هذه الجماعات من القيام بهجمات إرهابية، وجمع الأموال في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الجانب الغربي من العالم".


https://twitter.com/SecPompeo/status/1164244214156316673




وتابع: "يعترف العالم بشكل متزايد بحزب الله على حقيقته ليس كمدافع عن لبنان كما يزعم وإنما كمنظمة إرهابية مكرسة للنهوض بأجندة إيران الخبيثة".


ومن خلال هذا الإجراء، تنضم الباراغواي إلى دول أخرى صنفت "حزب الله" جماعة إرهابية، مثل الأرجنتين وكوسوفو والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى أستراليا وكندا ومجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية.


 


ليفانت_تقرير




 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!