الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
مايك بنس: الشعب الأميركي يقف إلى جانب شعب إيران
مايك بنس الشعب الأميركي يقف إلى جانب شعب إيران

قال مايك بنس نائب الرئيس الأميركي اليوم الخميس، أنهم يدعمون الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ نحو أسبوع، متوجهاً إلى الشعب الإيراني بالقول: "رسالة الولايات المتحدة واضحة: الشعب الأميركي يقف إلى جانب شعب إيران"، وذلك على خلفية رفع أسعار الوقود في البلاد.


وانتقد بنس في تغريدة على حسابه في تويتر استخدام السلطات الإيرانية سياسة القمع تجاه المحتجين السلميين الذين خرجوا للمطالبة بتحسين ظروفهم المعيشية، قائلاً: "بينما يخرج الإيرانيون إلى الشوارع احتجاجاً، يستمر النظام في طهران في استخدام العنف والاعتقال لقمع الشعب"، متوجهاً إلى الشعب الإيراني بالقول إن "رسالة الولايات المتحدة واضحة: الشعب الأميركي يقف إلى جانب شعب إيران".


ومنذ الجمعة الماضية، خرجت المظاهرات في إيران، بعد ساعات من إعلان السلطات الإيرانية رفع أسعار الوقود، في ظل أزمة اقتصاديّة حادة تعانيها البلاد، بسبب عقوبات أميركية على خلفية برنامجها النووي.


وانطلقت التظاهرات بقطع طرق رئيسيّة في العاصمة طهران وخارجها، لكنها امتدت سريعاً إلى 40 مدينة ومنطقة أخرى، وأحرقت خلالها محطّات وقود وهوجمت مراكز شرطة وتعرضت متاجر للتخريب.


وادعت السلطات الإيرانية مقتل خمسة أشخاص، من بينهم ثلاثة من قوات الأمن قُتلوا "بالسلاح الأبيض" بأيدي من وصفتهم "مثيري شغب". غير أن منظمة العفو الدولية أشارت الثلاثاء إلى العدد أعلى بكثير، حيث قالت في تقرير لها إنه يُعتقد أن أكثر من 100 متظاهر قتلوا وأن الحصيلة الفعلية يمكن أن تكون 200 قتيل.


بدوره، أعرب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة عن قلقه من التقارير التي تفيد بأن الذخيرة الحية تسببت في "عدد كبير من الوفيات".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!