الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • محكمة أمريكية: لا يجوز تفتيش هواتف المسافرين دون "شكوك معقولة"

محكمة أمريكية: لا يجوز تفتيش هواتف المسافرين دون
محكمة امريكية لا يجوز تفتيش هواتف المسافرين دون شكوك معقولة

حكمت محكمة فيدرالية أميركية في بوسطن، أمس الثلاثاء، بعدم جواز تفتيش عناصر الجمارك وحماية الحدود لهواتف وحواسيب المسافرين القادمين إلى الولايات المتحدة ما لم يكن لديهم "شكوكاً معقولة".


والحكم أشاد به نشطاء حقوقيون، عقب تعرض أجهزة الكتورنية لـ 11 مسافراً، للتفتيش دون سبب مقنع، حيث تقدموا بشكوى ضد حكومة الولايات المتحدة في سبتمبر 2017 بهذا الشأن.


ودعمت كلاً من اتحاد الحريات المدنية الأميركي ومؤسسة الحدود الإلكترونية، وهي منظمة للدفاع عن الحقوق الرقمية، بدعم الشكوى، وقال القاضي دنيس كاسبر، في الحكم المؤلف من 48 صفحة، إنه ليس ضرورياً الحصول على إذن تفتيش رسمي، لكن عمليات التفتيش من قبل عناصر الجمارك حماية الحدود، من دون وجود شكوك معقولة، يعد انتهاكاً للتعديل الرابع الذي يحمي الأفراد من عمليات التفتيش والمصادرة التعسفية.


وعلّقت إيشا بهانداري المحامية لدى اتحاد الحريات المدنية الأميركي بالقول: "هذا الحكم يعزز بشكل كبير حماية التعديل الرابع لملايين المسافرين الأجانب الذين يدخلون الولايات المتحدة كل عام".


وأضافت: "من خلال وضع حد لقدرة الحكومة على القيام بعمليات تفتيش خالية من الشكوك، تؤكد المحكمة من جديد أن الحدود ليست مكاناً لا وجود فيه للقانون، وأننا لا نفقد حق الخصوصية عندما نسافر".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!