الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مصادر النظام السوري: تسوية في "الهامة" شملت 17 شخصاً

مصادر النظام السوري: تسوية في
تسوية الهامة

نقل موقع روسيا اليوم، عن وكالة أنباء النظام السوري "سانا" أن بلدة الهامة في ريف دمشق شهدت يوم أمس تسوية جديدة شملت 17 شخصا، وأفضت إلى تسليم ما تبقى من السلاح فيها.


وبحسب المصدر فإنّ مجموعة من أبناء البلدة "سلمت أسلحتها إلى الجهات المختصة مع التأكيد على الالتزام بالخط الوطني وتحت راية الوطن"، وأوضحت أن "بعض الأهالي والأبناء العالقة أوضاعهم قاموا وبالتعاون مع الجهات المختصة بتسليم ما تبقى من سلاح في البلدة" وذلك "بمبادرة من المجتمع الأهلي ووجهاء وفعاليات البلدة".



كما نقلت عن أحد أعضاء لجنة المصالحة في البلدة أن "اللجنة وبالتعاون مع الجهات المختصة والأهالي قامت بتسوية أوضاع 17 شخصاً"، في حين اعتبرت "سانا" أنّ ذلك يأتي "في إطار استكمال المصالحات الوطنية وإتمام التسويات على امتداد ساحة الوطن".


في سياق متصل، كانت أجهزة النظام الأمنية، قد طرحت قبل نحو شهر “تسوية” جديدة على الفارين من الخدمة الإلزامية، والذين ما زالوا مطلوبين لأفرع النظام الأمنية، ممن كانوا ضمن الفصائل وأجروا ما يعرف بـ”التسوية” في منتصف عام 2018 بعد إحكام النظام والميليشيات المساندة السيطرة الكاملة على محافظة القنيطرة، وترحيل 150 شخصاً في أيار/مايو المنصرم من بلدة أم باطنة بريف القنيطرة الأوسط.


وجرى ذلك بعد توترات شهدتها البلدة، أفضت بترحيل بعض من المطلوبين إلى الشمال السوري.


اقرأ المزيد: النظام السوري يمهل أهالي درعا حتى 3 تموز لتسليم السلاح الخفيف


وبحسب المرصد السوري، فإن “التسوية” الجديدة تشمل الفارين من الخدمة العسكرية، والمطلوبين أمنياً، حيث سيتم شطب أسماء المطلوبين لأفرع النظام الأمنية، عبر “لجنة مركزية” جرى تشكيلها من عدة أفرع أمنية، على أن يحصل فيها الشخص الذي قام بالخضوع مجددًا لـ”التسوية” على بطاقة أمنية تسمح له بالتنقل. الهامة


ليفانت- روسيا اليوم


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!