الوضع المظلم
الإثنين ٠٨ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
مصر تمنح
مصر تمنح "المرأة" إجازة أمومة لمدة سنتين بدون أجر

أقرّت الحكومة المصرية، مؤخراً، اللائحة التنفيذية لقانون ممارسة العمل الأهلي، عدّة قرارات، وتضمن القانون ضوابط عمل المنظمات والجمعيات الأهلية، إضافة إلى بعض الضمانات التي تكفل للمرأة العاملة حق رعاية طفلها. إجازة أمومة


وتنصّ المادة 93، على أن يكون للعاملة التى ترضع طفلها في خلال الأربعة والعشرون شهراً التالية لتاريخ الوضع -فضلاً عن مدة الراحة المقررة- الحق فى فترتين أخريين للرضاعة، ولا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وللعاملة الحق فى ضم هاتين الفترتين، وتحسب هاتان الفترتان الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب عليهما أي تخفيض فى الأجر.


وبناءً على المادة "93"، يحق للعاملة في المنشأة التي تحوي أكثر من 50 عاملاً الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين، وذلك لرعاية طفلها، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.

برلمان مصري


أما المادة 95 فتنص، على أنّه يجب على صاحب العمل فى حالة تشغيله خمس عاملات فأكثر، أن يعلق في أمكنة العمل أو تجمع العمال نسخة من نظام تشغيل النساء.


اقرأ: دكتور أمريكي يصل الليل بالنهار لإنقاذ مرضى كوفيد في بلاده


وبحسب المادة 96، فإنّه على صاحب العمل الذي يستخدم أكثر من 100 عاملة فأكثر، في مكان واحد، أن ينشأ داراً للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات بالشروط والأوضاع التي تحدّد بقرار من الوزير المختص.


اقرأ: حريق يلتهم مصنعاً للنسيج في المغرب ويخلّف خسائر فادحة


كما تلتزم المنشآت التي تستخدم أقل من مائة عاملة في منظمة واحدة أن تشترك بتنفيذ الالتزام المنصوص عليه في الفقرة السابقة بالشروط والأوضاع التى تحدّد بقرار من الوزير. إجازة أمومة


ليفانت "اليوم السابع".

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!