الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • معلومات مهمّة عن الأفوكادو أو الزِبدِيَّة و أخطارها على الحيوانات

معلومات مهمّة عن الأفوكادو أو الزِبدِيَّة و أخطارها على الحيوانات
1024px-Avocado_fruitnfoliage

معلومات مهمّة عن الأفوكادو أو الزِبدِيَّة و أخطارها على الحيوانات


نظرة عامة :-


الأفوكادو أو الزِّبْدِيّة أو الأفوكاتة أو البيرسية الأمريكية (الاسم العلمي:Persea americana) هي نوع نباتي يتبع جنس البرساء من الفصيلة الغارية.


والأفوكاته شجرة وثمرتها الأفوكادو، وهي نبات من فصيلة الغاريات، وموطنها الأصلي أمريكا الاستوائية، وهي ذات أوراق وزهرات صغيرة ضارب لونها إلى الخضرة وثمرات لحمية خضراء أو أرجوانية.


فوائد الزِبدِيَّة أو الأفوكادو


على الرغم من أن الكثيرين يتجنبون الزِبدِيَّة أو الأفوكادو، نظراً لارتفاع نسبة الدهون فيه، إلا أن معظمها من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للصحة، ولصحة القلب بشكل خاص، ويحتوي نصف ثمرة أفوكادو كبيرة على 20 غراماً من الدهون، لكن ثلثي هذه الدهون أحادية غير مشبعة، وهي خالية من الكوليسترول.




على مدى العقود القليلة الماضية، أثبتت الأدلة أن تناول نظام غذائي صحي يمكن أن يساعد في إضافة سنوات إلى حياة المرء. يوصي الخبراء الناس بتناول ما لا يقل عن خمسة أجزاء من الفاكهة والخضروات كل يوم، وتناول الكثير من الألياف، وبعض منتجات الألبان، وتناول الزيوت المشبعة بكميات صغيرة.


يتميز الافوكادو بغناه بالدهون الجيدة التي تخفض الكوليسترول وتحمي من التجاعيد. كما أن ثماره غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة للصحة بشكل عام وصحية العينين بشكل خاص.


كما تحتوي نصف ثمرة أفوكادو كبيرة على ضعف كمية الألياف الغذائية الموجودة في تفاحتين، والمعروف أن الألياف الغذائية مهمة جداً في ضبط مستويات السكر في الدم، وفي الوقاية من الإمساك ومن سرطان القولون.


يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من اللوتين، وهو واحد من (الكارروتينويدز) الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا، ومن إعتام عدسة العين، ومن تلف الخلايا البصرية، وبالتالي من العمى الذي يصيب المتقدمين في السن.


أخطارها على الحيوانات

هناك أدلة موثقة على أن الحيوانات مثل القطط والكلاب والأبقار والماعز والأرانب والطيور والجرذان والكابياء الخنزيرية والسمك وخاصة الخيل يمكن ان تكون شديدة الضرر أو حتى قاتلة عندما تستهلك أوراق شجرة الزِبدِيَّة أو الافوكادو اللحاء والجلد.


القيمة الغذائية للزِبدِيَّة أو الأفوكادو

يحتوي كل 100 غرام من الزِبدِيَّة أو الأفوكادو أي نصف ثمرة على 220 وحدة حرارية، 20 غرام من الدهون، 3 غرامات من الألياف الغذائية، 250 ملليغراماً من البوتاسيوم، 33 ملليغراماً من المغنيزيوم، 16 ملليغراماً من الكالسيوم، ملليغرام واحد من الحديد، 0.6 ملليغرام من الزنك، 11 ملليغرام من فيتامين (C)، 1.8 ملليغرام من فيتامين (E)، 0.70 ملليغرام من فيتامين (B1)، 0.16 ملليغراماً من فيتامين (B2)، ملليغرامان من فيتامين (B3)، 0.8 ملليغرام من فيتامين (B5)، 0.05 ملليغرام من فيتامين (B9


معلومات مهمّة عن الأفوكادو أو الزِبدِيَّة و أخطارها على الحيوانات


مصدر الصورة

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!