الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
موديرنا تؤكد فعالية لقاحها بعد دراسة لمدة ستة أشهر
موديرنا

أكدت شركة "موديرنا" الأمريكية فاعلية لقاحها المضاد لفيروس كورونا، وذلك خلال دراسة أجرتها دامت لنحو ستة أشهر، وأنّ فاعلية لقاحها فعال بنسبة 90 في المئة ‏ضد جميع أشكال مرض كوفيد-19.


قالت "موديرنا" إنّها أجرت الدراسة بعد ستة أشهر من تلقي أشخاص الجرعة الثانية للقاح ومتابعتهم، فإنّه ما يزال يظهر حماية قوية ضد المرض مع فاعلية تزيد عن 90 في المئة ضد جميع حالات الإصابة بكوفيد-19، وأكثر من 95 في المئة ضد الحالات الشديدة.


فيروس كورونا


وتأتي هذه النتائج من ضمن المرحلة الثالثة للتجارب السريرية المستمرة على اللقاح، بمشاركة أكثر من 30 ‏ألف متطوّع في جميع أنحاء الولايات المتحدة، لكن المعدل الرئيسي للفعالية يعكس انخفاضاً طفيفاً عن نسبة ‏‏94,1 في المئة السابقة التي نشرت في مجلة "نيو إنغلاند" الطبية، في ديسمبر (كانون الأول)‏‎.


وسبق أن أعلنت "موديرنا" أنّها بدأت أيضاً في اختبار إصدارات جديدة من اللقاح تستهدف سلالة جديدة من فيروس كورونا سببت قلقاً دولياً، وهي التي تم تحديدها لأول مرة في جنوب أفريقيا، والمعروفة باسم B.1.351.


كما أنّ الشركة تعمل على نوعين من المعززات الخاصة بالنسخ المتحورة للفيروس، وقالت إنّ التجارب التي أجريت ‏على الفئران أظهرت أنّهما أحدثا استجابة مناعية متزايدة. وتم نشر نتائج هذه الدراسة في مواقع علمية بانتظار ‏مراجعات العلماء‎.


اقرأ: الصحة العالمية تدعو إلى وقف بيع الثدييات البرية الحية


وأوضحت الشركة أنّها بصدد تسليم 132 مليون جرعة من لقاحها على مستوى العالم، بما ‏فيها نحو 117 مليون جرعة إلى الولايات المتحدة‎.


اقرأ: فوائد جمّة تعود على الصائم في رمضان


وتسعى الشركة الأمريكية، لتسليم 100 مليون جرعة مع نهاية مايو (أيار)، و100 مليون جرعة ‏أخرى في يوليو (تموز)‏‎.


ليفانت - وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!