الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • هئية التجارة الفدرالية الأمريكية تغرّم فيس بوك 5 مليار دولار بسبب Cambridge Analytica

هئية التجارة الفدرالية الأمريكية تغرّم فيس بوك 5 مليار دولار بسبب Cambridge Analytica
هئية التجارة الفدرالية الأمريكية تغرم فيس بوك 5 مليار دولار بسبب Cambridge Analytica

بعد أشهر من المفاوضات أعلنت هيئة التجارة الفدرالية الأمريكية تغريم فيس بوك 5 مليار دولار بسبب انتهاك الموقع الشهير لخصوصية مستخدميه. الغرامة تأتي بعد تحقيق استمر لأكثر من عام ليكون الأطول في تاريخ الهيئة والذي قد يؤدي لأول حكم دائم تجاه فيس بوك داخل الولايات المتحدة الأمريكية إذا ما صدقت عليه المحكمة المدنية لوزارة العدل. التفاصيل حول حيثيات الغرامة لم تظره بعد كما رفض كلا من فيس بوك وهيئة التجارة الأمريكية التعليق عليها ولكن من المؤكد أن مزيد من التفاصيل ستظهر خلال الأيام المقبلة.


تحقيقات هيئة التجارة الفدرالية بدأت خلال مارس من عام 2018 وبالتحديد بعد فضيحة Cambridge Analytica بأسبوع. ولمن لا يعرف فتلك الفضيحة تمثلت في تمكن مكتب استشارات سياسية يعمل مع المرشح حينها "دونالد ترامب" من الحصول على معلومات تخص عشرات الملايين من الناخبين عبر شرائها من مالك تطبيق تمكن من جمع كافة البيانات عن مستخدميه وأصدقائهم دون أخذ موافقتهم أو حتى علمهم بالأمر. جمع تلك البيانات والمعلومات حدث بفضل ضعف سياسية الخصوصية الخاصة بفيس بوك في ذلك الوقت والتي مكّنت التطبيق جمع تلك المعلومات حتى إيقاف فيس بوك للأمر في 2015.


المشكلة لم تكن فقط في تسريب معلومات وبيانات عن عشرات الملايين من مستخدمي الموقع والذي كان أغلبهم أمريكيون، بل ما زاد الأمر سوأ هو أن تلك المعلومات استخدمت في ترجيح كفة "دونالد ترامب" في انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2016.


احتمالية التصديق على الحكم من المحكمة المدنية لوزارة العدل كبيرة بسبب اتفاق أجراه مسؤولي الموقع الشهير في عام 2011، عندما توصلوا لاتفاق مع الهيئة ذاتها على عدم مشاركة أي معلومات تخص المستخدمين مع أطراف أخرى دون علمهم وهو ما تم نقده بصورة واضحة مع تلك الأزمة.


وتعتبر تلك الغرامة هي الأكبر من نوعها فيما يخص انتهاك خصوصية المستخدمين حيث تقف الغرامة السابقة بمبلغ 22.5 مليون دولار فقط في عام 2012 لجوجل بسبب سياستها مع متصفح Safari في ذلك الوقت.


الأمر قد لا يتوقف عند هذا الحد، ففضيحة Cambridge Analytica قد فتحت الباب أمام تحقيقات عديدة جارية حول انتهاكات فيس بوك لخصوصية المستخدمين أبرزها كان إبرام صفقات مع شركات مصنّعة للأجهزة عبر تزويدها بمعلومات عن المستخدمين. هذا بالتأكيد بخلاف القضايا الأخرى المتعلقة بعدم قدرة الشركة على الحفاظ على المعلومات التي تجمعها بسبب عمليات الاختراق التي حدثت مؤخراً وتسربت فيها بيانات الملايين.


في النهاية نحن ننتظر خلال الأيام المقبلة المزيد من التفاصيل حول تلك الغرامة, مستقبل الشركة والتحول الجديد في مواجهة انتهاك شركات التقنية لخصوصية مستخدميها, فهل تنجوا فيس بوك كما نجت من قبل, أم تكون تلك الغرامة بوابة لمحاسبتها عل سجلها المليء بانتهاك خصوصية المستخدمين؟


هئية التجارة الفدرالية الأمريكية تغرّم فيس بوك 5 مليار دولار بسبب Cambridge Analytica


هئية التجارة الفدرالية الأمريكية تغرّم فيس بوك 5 مليار دولار بسبب Cambridge Analytica

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!