الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • هل بإمكان الحاصلين على اللقاح الصيني تلقي لقاح آخر؟

هل بإمكان الحاصلين على اللقاح الصيني تلقي لقاح آخر؟
الصّحة العالميّة: المتغيرات الجديدة للفيروس تشكل غموضاً كبيراً

ضجّت منصّات التواصل الاجتماعي بتصريح "جاو فو"، المسؤول الكبير بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الصينية، الذي أشار في تصريحات سابقة عن انخفاض فاعلية اللقاحات الصينية.


والسؤال المطروح: هل يحق للحاصلين على اللقاحات الصينية تلقي لقاح آخر؟ وكانت "الصين" قد صنعت أربعة لقاحات محلية تم إقرارها للاستخدام العام.


وأحدث مدير المركز الصيني، "جاو فو بلبلة"، جدلاً كبيراً، وخاصة لدى الأوساط ممن حصلوا على اللقاح الصيني كاملاً، وانتشرت تساؤلات بشأن إمكانية الحصول على لقاح آخر أكثر فاعلية.


فيما أظهرت التجارب خارج "الصين" انخفاض فعالية تلك اللقاحات دون نسبة الـ50 في المئة. بينما تشترط منظمة الصحة العالمية نسبة فعالية تتجاوز 50 في المئة لاعتماد أي لقاح.


وفي يوليو، استضافت الإمارات المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاح شركة سينوفارم الصينية، والتي امتدت بعد ذلك لدول أخرى في المنطقة منها البحرين.


وبعد التجارب السريرية التي جرت في "الإمارات"، أقرّت باستخدام اللقاح للعاملين في الصفوف الأولى من الطواقم الطبية قبل إتاحته للجمهور، في ديسمبر، ثم قامت بتصدير بعض الشحنات إلى دول عربية، من بينها مصر.


المرضعة المتلقحة قد تحمي طفلها من كورونا

وردّاً على الأسئلة بخصوص أحقية المتلقين للقاحات الصينية أخذ لقاح آخر، يقول الدكتور عبد الناصر أبو بكر، رئيس برنامج إدارة أخطار العدوى بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، لموقع "الحرة"، إنّه لا يمكن الخلط بين أكثر من لقاح بعد تلقي الجرعة الأولى، حيث لا توجد تجارب سريرية حتى الآن تكشف آثار ذلك.


اقرأ: تعرّف على فوائد وأضرار العرقسوس الرمضاني


وتابع "أبو بكر": "إذا حصلت على الجرعة الأولى من اللقاح الصيني، فيجب أن تكون الجرعة الثانية من نفس اللقاح؛ وإذا حصلت على الجرعة الأولى من أسترازينيكا البريطاني يجب أن تكون الثانية من أسترازينيكا.. وهكذا".


اقرأ: “إرهاق زووم”.. ظاهرة من نوع جديد والنساء يتأثّرن بشكل أكبر


ويرى "أبو بكر" أنّ اللقاحات الصينية تعمل بنفس الكفاءة التي يعمل بها لقاح أسترازينيكا.


وأجرت الصين بعض التعديلات على اللقاحات لتقييم فاعليتها، فيما أظهرت التجارب البرازيلية أنّ لقاح سينوفاك الصيني تقدّر فاعليته تقريباً بـ50.4%، وهي نسبة قليلة جداً، مقارنة باللقاحات الأوروبية، أما التجارب على اللقاح في تركيا وأندونسيا، أظهرت فاعلية تقدّر ما بين 91% و 65%.


ليفانت - الحرة 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!