الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • وزارة الخارجية الأمريكية ترحب بصفقة الدفاع بين اليونان وفرنسا

وزارة الخارجية الأمريكية ترحب بصفقة الدفاع بين اليونان وفرنسا
الرئيس ماكرون ورئيس الوزراء ميتسوتاكيس \ المصدر: المكتب الصحفي لرئيس الوزراء اليوناني

رحّبت الولايات المتحدة بجهود اليونان المستمرة لتطوير قدراتها الدفاعية التي أشارت إليها وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء في أعقاب اتفاقية الدفاع الجديدة الموقعة مع فرنسا.


ونقلت وكالة أنباء أثينا ومقدونيا عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله: "تتمتع الولايات المتحدة واليونان بعلاقة دفاعية قوية متجذّرة في قيمنا المشتركة".


وقال المتحدث: "نحن ندعم بقوة دور اليونان في خلق الاستقرار في المنطقة ونتطلع إلى مواصلة العمل من كثب مع اليونان لتعزيز أهدافنا المشتركة من أجل السلام والازدهار في المنطقة، بما في ذلك بواسطة علاقتنا القوية بالبحرية اليونانية".


وأضاف المتحدث: "على الرغم من أننا لم نطلع على تفاصيل اتفاقية الدفاع متعددة السنوات بين اليونان وفرنسا، إلا أننا نلاحظ أنه تم تحديث اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك بين الولايات المتحدة واليونان (MDCA) منذ مدة طويلة في عام 2019 لتحقيق المنفعة المتبادلة لدولتينا والأمن الإقليمي".


وقال المسؤول أيضاً إنه تم إحراز تقدم كبير في التوصل إلى اتفاق بشأن التحديثات المحتملة لـ MDCA، بما في ذلك تمديد الاتفاقية إلى أجل غير مسمى من مدتها السنوية الحالية التي ستساعد في تعزيز السلام في المنطقة والأهداف الدفاعية والأمنية المشتركة بين حلفاء الناتو المقربين." G REPORT"




Artist impression of a proposed FDI-HN configuration (seen here with a STRALES main gun). Naval Group image. فرقاطة فرنسية Artist impression of a proposed FDI-HN configuration (seen here with a STRALES main gun). Naval Group image.

أبرمت اليونان وفرنسا "شراكة استراتيجية" يوم الثلاثاء باتفاق لبيع ثلاث فرقاطات، قابلة للزيادة بواحدة. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الاتفاقية تعزز التعاون في مجال الأمن وتساعد في حماية سيادة وسلامة أراضي البلدين. وقال إنه يمثل أيضاً معلماً مهماً في الدفاع الأوروبي.


قال رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس: "اليوم هو يوم تاريخي لليونان وفرنسا، لأننا قررنا مع الرئيس ماكرون رفع مستوى تعاوننا الدفاعي الثنائي، مع توسيع استعداد دولنا للتضامن والمساعدة المتبادلة والعمل المشترك في جميع المجالات".



بموجب الاتفاقية، تعهدت فرنسا بتقديم مساعدة عسكرية فورية لليونان - والعكس بالعكس - في حالة هجوم من قبل دولة ثالثة، حتى لو كانت تلك الدولة في أحد تحالفاتها (مثل تركيا، العضو في الناتو).


ستشتري اليونان فرقاطات بوزن 4500 طن FDI-HN مجهزة بأفضل الرادارات، مع رادار Thales Sea Fire AESA عالي القدرة، والسونار، مع سونار Kingklip Mk.2 المركّب على بدن وسونار CAPTAS 4C متغير العمق، وكلاهما أيضا من طاليس.


اقرأ المزيد: وزير خارجية اليابان إلى رئاسة الوزراء.. منافسون بلا حظوظ

سيكون مسلحًا بـ 32 خلية Sylver A50 لـ Aster 30 SAMs، وذاكرة الوصول العشوائي CIWS، وثمانية Exocet SSMs في أحدث ترقياتهم، واثنان من قاذفات طوربيدات MU90، ومدفع عيار 76 ملم، وأخيراً، مدفعان آليان يتم التحكم فيهما عن بعد.


ستكون خُطَّة البناء التي اقترحتها باريس هي بناء الفرقاطات الثلاث في فرنسا، مع تسليم الفرقاطتين الأوليين بحلول عام 2025 والثالثة في عام 2026. تظل إحداها كخيار إضافي ويمكن بناءها بواسطة أحواض بناء السفن اليونانية.


 

ليفانت نيوز _ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!