الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
السودان يُنظّم أول ملتقى للتطبيع مع إسرائيل
السودان

نظّم، أمس السبت، أول ملتقى في السودان للتطبيع مع إسرائيل تحت شعار "اللقاء الأخوي الأول لتعزيز التسامح والسلام الاجتماعي"، بمساهمة حاخام يهودي خاطب المشاركين في الملتقى من القدس.


وعقدت الفعالية من قبل النائب السابق بالبرلمان السوداني، وهو رجل الأعمال أبو القاسم برطم، في فندق "كورنثيا" بالعاصمة الخرطوم بمشاركة عضو مجلس السيادة الانتقالي، رجاء نيكولا، ورجال دين مسلمين ومسيحيين ويهود وهندوس، ولا دينيين، وكانت تحت حراسة أمنية قوية.


وألقى أثناء الفعالية (عبر الفيديو كونفرنس) الحاخام "ديفيد روزون" من إسرائيل، والقس أنغبورغ ميدتوم من النرويج، كلمتين محفزتين للتعايش بين الأديان.


اقرأ أيضاً: السودان.. “الحرية والتغيير” ترفع ترشيحاتها الوزارية لحمدوك


ومُذ اللقاء الذي جمع رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بأوغندا، في فبراير العام الماضي، توسّعت خطى التطبيع بين الخرطوم وتل أبيب.


كما ألقى عضو مجلس السيادة، رجاء نيكولا، وسفيرة النرويج، ورئيس مجمع الفقه الإسلامي السابق، عبد الرحمن حسن حامد، مجموعة كلمات، فيما ساهم يهود سودانيون وأسر سودانية جذورها يهودية في الملتقى.


واشنطن تشترط على الخرطوم التطبيع مع إسرائيل


هذا وكان قد كشف وزير المخابرات الإسرائيلي، إيلي كوهين، نهاية يناير الماضي، عن أنّ إسرائيل والسودان ستضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق دبلوماسي لتطبيع العلاقات فيما بينهما، ضمن مراسم في واشنطن، في فترة الشهور الـ3 المقبلة.


وأثناء حديث مع تلفزيون "واي نت الإسرائيلي"، لفت كوهين إلى أنّ "مسودة اتفاق السلام (مع السودان) تحرز تقدماً، ومن المنتظر إجراء مراسم توقيعها بين إسرائيل والسودان، في العاصمة الأمريكية واشنطن، خلال الشهور الثلاثة المقبلة".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!