الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • رئيس إقليم كاتالونيا يطالب بوقف فوري للمواجهات بين المحتجين والشرطة

رئيس إقليم كاتالونيا يطالب بوقف فوري للمواجهات بين المحتجين والشرطة
رئيس إقليم كاتالونيا يطالب بوقف فوري للمواجهات بين المحتجين والشرطة

دعا رئيس إقليم كاتالونيا كويم تورا إلى "وقف فوري" للمواجهات العنيفة التي اجتاحت برشلونة لليلة الثالثة على التوالي، معتبراً انها تضر بصورة الحركة الانفصالية.


وقال تورا بعد اشتباك المتظاهرين الغاضبين من الحكم بالسجن لتسعة قادة انفصاليين؛ مع شرطة مكافحة الشغب في العاصمة الكاتالونية "لن نسمح بحوادث مثل تلك التي نراها في الشوارع. هذا يجب أن تتوقف فوراً. لا يوجد هناك سبب أو تبرير لحرق السيارات، ولا لأي نوع آخر من التخريب".


وجاءت تصريحات تورا بعد ساعات قليلة من توجيه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز نداءً مباشرًا له لنبذ العنف "بوضوح شديد" بدون أعذار، وهو ما لم يفعله من قبل. وقال تورا في خطاب تلفزيوني "الاحتجاج يجب أن يكون سلمياً".


وأضاف "لا يمكننا أن نسمح لمثل هذه المجموعات التي تتسلل وتعمد إلى الاستفزاز للاضرار بصورة الحركة التي تضم الملايين من الكاتالونيين".


وتظاهر الآلاف من سكان إقليم كاتالونيا، لليوم الثاني على التوالي، تأكيداً على مطالبهم بالاستقلال عن إسبانيا، مما أدى إلى اشتباكات مع الشرطة. وشهدت الاحتجاجات إشعال الحرائق كما حاول المتظاهرون اقتحام المكاتب الحكومية في برشلونة، عاصمة الإقليم.


أسباب الاحتجاجات


اندلعت الاحتجاجات غضبًا من حكم أصدرته محكمة إسبانية، يوم الاثنين، بالسجن على تسعة زعماء انفصاليين من كاتالونيا. لفترات تتراوح بين تسعة و13 عاماً  يوم الاثنين.


وقال ميريتسيل بودو، المتحدث باسم الحكومة الإقليمية في كاتالونيا، إنهم يشعرون بالتعاطف مع المتظاهرين ويتقهمون غضبهم.

وبحسب تقارير يستخدم المتظاهرون تطبيقاً يسمى تسونامي الديمقراطي Tsunami Democratic، الذي يساعد في توجيههم إلى أماكن التجمع للاحتجاج في مدن الإقليم.


في برشلونة، أطلقت شرطة مكافحة الشغب الغاز المسيل للدموع وفرقت حشداً من المتظاهرين الذين كانوا يحاولون الوصول إلى المباني الحكومية.


واعتقلت الشرطة ثلاثة أشخاص، وذكرت وسائل إعلام محلية أن تسعة أشخاص تلقوا علاجًا طبيًا بعد إصابتهم.


وأدانت المحكمة القادة الانفصاليين التسعة بالتحريض على الفتنة بسبب دورهم في استفتاء الاستقلال عام 2017، والذي قالت إسبانيا إنه غير قانوني.


كما أدانت ثلاثة آخرين بالعصيان وعاقبتهم المحكمة بالغرامة فقط.، ونفى جميع المتهمين في القضية وعددهم 12 متهماً جميع التهم الموجهة إليهم.


ودعا خوان تاردا، النائب السابق لزعيم حزب مؤيد لاستقلال كاتالونيا، إلى احتجاجات سلمية. وغرّد على تويتر "لا يوجد شيء أكثر فتكاً بالاستقلال من مواجهة في الشارع بين أقلية عنيفة وقوة شرطة خارج السيطرة."


وقام آلاف المتظاهرين، يوم الاثنين، بسد الطرق المؤدية إلى مطار إل برات في برشلونة، والذي يمثل مركز النقل الرئيسي، وتم إلغاء أكثر من 100 رحلة بينما خاض المتظاهرون معارك مع شرطة مكافحة الشغب في مباني الركاب.


ليفانت_ أ ف ب


 

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!