الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 05.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • البرهان يربط لقاءه نتنياهو بـ «المصلحة العليا»


    ربط رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، أمس، اللقاء الذي عقده مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أوغندا أول من أمس بـ«المصلحة العليا» للبلاد.




  • ثاني وفاة بـ«كورونا» خارج الصين... والمصابون تجاوزوا 20 ألفاً


    باتت هونغ كونغ أمس ثاني منطقة خارج الصين القارية تسجَّل فيها وفاة بـ«كورونا المستجد» بعد الفلبين، في وقت وصل فيه عدد الإصابات بالفيروس إلى 20 ألفا وتجاوز عدد الوفيات 420.



  • جنبلاط لـ«الشرق الأوسط» : لا مجال للتعاون مع عون


    يترقب رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» في لبنان وليد جنبلاط، مواجهة مع عهد الرئيس ميشال عون، الذي يرى جنبلاط أنه لا مجال للتعاون معه بعد اليوم.




  • ولي العهد السعودي يطلق مبادرتين للأمن السيبراني


    أعلنت الرياض إطلاق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، مبادرتين خلال افتتاح المنتدى الدولي للأمن السيبراني.



  • آية الجسد: شبكة من الأسلاك

    سمير عطا الله | مقال رأي


    هذه هي الحلقة الأخيرة من الصورة التي يرسمها بيل برايسون للدماغ البشري: «يمكن القول إننا لم نكتسب بعد كمّاً هائلاً من المعلومات وإننا قد لا نكتسب أبداً الكثير منها. ويمكن القول أيضاً إنّ ما نعلمه، لا يقلّ عظمة عمّا لا نعلمه. ويتّضح ذلك بمجرّد أخذنا بعين الاعتبار لما نراه، بل لما يقول لنا دماغنا إننا نراه». تصنّف الذاكرة بطرق عدّة، إلّا أنّ التصنيفات الأكثر اتّباعاً فهي الطويلة الأمد، والقصيرة الأمد والعاملة (من حيث المدّة)، والإجرائية، والمفاهمية، والدلالية، والتوضيحية، والضمنية، والحسّية، وتلك الخاصّة بالسيرة الذاتية، (من حيث النوع). لكن الذاكرة بجوهرها تتمثّل بشكلين أساسيين: الذاكرتان التوضيحية والإجرائية. فالأولى هي التي يمكن التعبير عنها بالمصطلحات اللفظية كأسماء العواصم، وتاريخ ولادتك، وكيفيّة تهجئة كلمة معقّدة. أمّا الثانية فهي تصف الأشياء التي تفهمها ولا تستطيع أن تعبّر عنها لفظيّاً ككيفية السباحة، وقيادة السيّارة، وتحديد الألوان. والذاكرة العاملة هي التي تجتمع فيها الذاكرتان الطويلة والقصيرة الأمد. لنفترض أنّك أمام معادلة في الرياضيات، إنها تتعلّق بالذاكرة القصيرة الأمد فلست بحاجة لتتذكّرها بعد أشهر، إلا أنّ المهارات لحلّها، محفوظة في الذاكرة الطويلة الأمد.

    يحتاج الدماغ إلى فترة طويلة ليكتمل تكوينه. فشبكة الأسلاك في دماغ المراهق اكتملت بنسبة 80 في المائة. ورغم حصول أغلبية نموّ الدماغ في السنتين الأولى والثانية ليكتمل بنسبة 95 في المائة بحلول العام العاشر، لا يكتمل الاشتباك العصبي إلا في منتصف العشرينات. إذن، سنوات المراهقة تستمرّ حتى في سنّ البلوغ. وفي هذه الفترة، يتّسم سلوك الشخص بطابع أكثر عفوية وأقلّ تأمّلاً من الأكبر منه. واعتبرت الأستاذة في علم الأعصاب فرانسيس إي جونسون في حديث لمجلة هارفارد عام 2008 أنّ «دماغ المراهق ليس مجرّد دماغ شخص بالغ قطع مسافة أصغر». هو نوع آخر من الأدمغة.

    وتشكّل النواة المتّكئة منطقة تقع في الدماغ الأمامية، وترتبط بالشعور بالمتعة وتنمو بشكل متكامل في سنّ المراهقة حيث يبلغ الجسم ذروة إنتاجه الدوبامين التي تشكّل الناقل العصبي للشعور بالمتعة. إذن، السعي وراء المتعة يشكّل خطراً حقيقياً على المراهقين. فالسبب الأوّل للوفيات لديهم هو حوادث السير. والسبب الأوّل لحوادث السير هو ببساطة، الوجود مع مراهقين آخرين. مثلاً، عندما يوجد أكثر من مراهق في السيارة، يتضاعف خطر الوقوع في حادث سير بنسبة 400 في المائة.

    رغم كلّ روائعه، يبقى الدماغ عضواً غير معبّر للغاية. فالقلب ينبض، والرئتان تتنفّسان، والأمعاء تقرقر بصمت، أمّا الدماغ فلا يفشِ شيئاً، وهيكليّته لا توحي ظاهريّاً أنّه أداة للتفكير الراقي. وقد عبّر عن ذلك الأستاذ المدرّس في جامعة بيركلي، جون سورل قائلاً: «إذا كنت تصمم أداة تضخّ الدم، قد تأتي بشيء يشبه القلب، ولكن إذا كنت تصمم آلة تنتج الوعي، فمَن قد يفكّر في مائة مليار خليّة عصبية؟».









  • بيان حكومة دياب يصطدم بالمحكمة الدولية


    يلتئم مجلس الوزراء اللبناني غدا (الخميس)؛ في قصر بعبدا، لإقرار البيان الوزاري والذي ستمثل حكومة حسان دياب على أساسه أمام مجلس النواب والشعب والمجتمعين العربي والدولي طالبة ثقتهم.




  • المدنيون دروع بشرية.. صواريخ الحوثي وسط الأحياء


    كشفت مصادر عسكرية يمنية نقل مليشيا الحوثي منصات صواريخ إلى أوساط الأحياء المدنية في صنعاء وعمران والضالع، محذرة من وقوع مجازر في أوساط المدنيين. وقالت المصادر لـ«عكاظ» إن المليشيا نصبت منصات صواريخ في أحياء مجاورة لتبة الأحمر وسط حي شملان، وفي الجبال المطلة على أحياء دار الحجر في همدان، وفي خولان وبلاد الروس. وأضافت أن منصات الصواريخ نصبت أيضا على الجبال المطلة على مدينة عمران، وجبل العرفاف بمديرية دمت بمحافظة الضالع.




  • هل تعود «المفخخات» إلى سيناء ؟


    حذر الخبير الأمني المصري الدكتور إيهاب يوسف، من عودة العبوات الناسفة والألغام المزروعة على الطرق مجددا إلى سيناء، لاستهداف قوات الجيش والشرطة وعدد من المنشآت المهمة بعد توقفها لسنوات عدة. لافتا إلى أنها كانت مصدرا لسقوط العديد من القتلى في مدن شمالي سيناء، خصوصا رفح والشيخ زويد والعريش.



  • «سد النهضة».. الحسم 12 فبراير.. والبديل «تدويل الأزمة»

    كشف وزير الري المصري الأسبق الدكتور محمد نصر علام، أن عقد اجتماع جديد بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن أزمة سد النهضة في واشنطن يومي 12 و13 فبراير الجاري، يؤكد تعثر المفاوضات، متوقعاً لجوء القاهرة خلال الأيام القادمة إلى المواجهات القانونية الدولية، في ظل عدم وجود ردود شافية وإيجابية من قبل إديس أبابا، على تخوفات القاهرة من أزمة المياه الواردة إليها باعتبارها دولة مصب.




  • ضغوط دولية أوقفت التقدم نحو صنعاء

    كشف وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني عن رفض حكومة بلاده التفاوض مجدداً مع مليشيا جماعة الحوثي الانقلابية في ظل تصعيدها العسكري الأخير، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي الذي عجز عن إقناع أو ممارسة الضغط على المليشيا لتنفيذ اتفاق السويد بين الجانبين، سيفشل في إجبارها على الانخراط بجدية في تسوية شاملة للأزمة اليمنية.




  • «إخوان ليبيا» ينقلبون على الهدنة

    فيما يسعى المجتمع الدولي إلى تعزيز «الهدنة الهشة» في ليبيا والتي التزمت بها أطراف الصراع في برلين أخيرا، انقلبت مليشيات «الإخوان» التابعة لحكومة الوفاق بقيادة فايز السراج عليها. ودعا قائد مليشيا «لواء الصمود» التابعة للوفاق والمحسوبة على «الإخوان» صلاح بادي، مليشيات مصراتة إلى الحشد للمعركة القادمة.





الاتحاد




  • الديموقراطي بوتيدجيدج يتصدر انتخابات أيوا


    تصدّر بيت بوتيدجيدج نتائج الانتخابات التمهيديّة في ولاية أيوا، بحسب نتائج تشمل 62% من مراكز التصويت، متقدّماً على السناتور الاشتراكي بيرني ساندرز، استناداً إلى أرقام قدمها الحزب الديموقراطي في أيوا الثلاثاء.




  • فيضانات في نيوزيلندا تجبر الآلاف على إخلاء منازلهم


    أدت فيضانات عارمة في جزيرة ساوث آيلاند بنيوزيلندا إلى نزوح آلاف الأشخاص من منازلهم، اليوم الأربعاء، فيما علق مئات السياح في موقع ميلفورد ساوند الخلاب النائي. وأعلنت منطقة ساوثلاند حالة الطوارئ بعد تساقط أكثر من ألف مليمتر من الأمطار خلال 60 ساعة، ما تسبب بانزلاقات أتربة على طرق رئيسية وفيضان أنهر عن ضفافها.




  • الأمم المتحدة ستمنح 300 مليون دولار لنازحي بوركينا فاسو


    طالبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بـ 300 مليون دولار على الأقل لمساعدة النازحين داخلياً في بوركينافاسو في أعقاب تصاعد العنف المسلح الذي يستهدف المدنيين في البلاد.




  • ماليزيا تعلن شفاء مصاب من فيروس كورونا


    أعلنت وزارة الصحة الماليزية في بيان، أن طفلاً كان قد تم تأكيد إصابته بفيروس كورونا في 29 يناير الماضي، شفي من الفيروس وتم السماح له بالخروج من المستشفى. وأفادت الوزارة بأنه تم إخضاع الطفل لفحوصات وأثبتت شفاءه من الإصابة بالفيروس، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.


     


    اليوم السابع




  • كوريا الشمالية تعزز إنتاج الكمامات للتصدى لفيروس "كورونا الجديد"


    ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، أنَّ بيونج يانج تعزز إنتاج كمامات الوجه الواقية، في إطار جهودها لتوفير مزيد من الحماية لمواطنيها ومسؤوليها الصحيين من انتشار فيروس "كورونا الجديد" الذي ينتشر بسرعة في الصين والعديد من البلدان الأخرى.




  • حملات تطعيم ضد الحصبة تستهدف حماية 45 مليون طفل فى أفريقيا وآسيا


    قال التحالف العالمي للقاحات والتحصين، اليوم الأربعاء، إنه سيجرى تطعيم ما يصل إلى 45 مليون طفل في 7 بلدان نامية ضد الحصبة في سلسلة حملات كبيرة تهدف إلى التصدي لزيادة عالمية في انتشار المرض الفيروسي.




  • واشنطن: 428 أمريكيا يتواجدون على متن سفينة فرضت اليابان حجرا صحيا عليها


    قالت السفارة الأمريكية في اليابان، اليوم الأربعاء، إنها على علم بوجود 428 أمريكيا على متن سفينة "دايموند برينسس"، التي فرضت السلطات اليابانية حجرا صحيا على جميع ركابها وأفراد طاقمها في ميناء "يوكوهاما" بعد أن تبين إصابة أحد الركاب بفيروس "كورونا" الجديد.




  • الجيش الجزائرى يدمر مخبأ للجماعات الإرهابية ويوقف مهربين


    دمرت قوات الجيش الجزائرى مخبأ للجماعات الإرهابية وقنبلة تقليدية الصنع ومعدات تفجير قرب مدينة بني ميلك بتيبازة، وافاد بيان لوزارة الدفاع الجزائرية أمس، أن قواتها بكل من عين قزام وبرج باجي مختار اوقفت 10 مهربين وحجزت مركبتين رباعيتي، فيما ضبطت بندقيتي صيد ومسدس آلي بكل من المسيلة والشلف وتيزي وزو.




  • سفير السعودية لدى كينيا يلتقى مدير منظمة الهجرة العالمية


    التقى سفير المملكة العربية السعودية لدى جمهورية كينيا، الدكتور محمد بن عبدالغني خياط ، في مقر السفارة بالعاصمة نيروبي، مدير منظمة الهجرة العالمية في كينيا، الدكتورة يمانش شارون.



  • السعودية تشارك في الاجتماع التحضيرى لمؤتمر المحيطات لعام 2020

    شاركت المملكة العربية السعودية، اليوم في مقر الأمم المتحدة،في الاجتماع التحضيري لمؤتمرالأمم المتحدة للمحيطات لعام 2020.







  • إجلاء مئات الأشخاص بسبب الفيضانات في نيوزيلندا


    أجبرت الفيضانات واسعة النطاق مئات الأشخاص بمنطقة ساوثلاند في نيوزيلندا على الفرار من منازلهم اليوم الأربعاء.



  • ترامب: سنوات التراجع الاقتصادي ولت بلا عودة والمستقبل مشرق

    قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن سنوات التراجع الاقتصادي "ولت بلا عودة والمستقبل مشرق".



  • ترامب يقول إن العقوبات الأمريكية تشل الاقتصاد الإيراني.. ويجدد تعهده بسحب قواته من أفغانستان

    رأى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن العقوبات الأمريكية تشل الاقتصاد الإيراني وأكد أنه يتعين على طهران تغيير سياساتها بشكل كبير. وأضاف ترامب في خطاب حالة الاتحاد صباح اليوم الأربعاء (مساء الثلاثاء بالتوقيت المحلي) : "يتعين على النظام الإيراني التخلي عن سعيه لحيازة أسلحة نووية والتوقف عن نشر الموت والإرهاب والدمار، وأن يبدأ العمل من أجل مصلحة شعبه".




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!