الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • إستجابة لسكان الجزر: جدار يوناني عائم لمُواجهة المُهاجرين

إستجابة لسكان الجزر: جدار يوناني عائم  لمُواجهة المُهاجرين
إستجابة لسكان الجزر جدار يوناني عائم لمُواجهة المُهاجرين

تتوجه الحكومة اليونانية إلى تشديد سياستها تجاه اللجوء بعد 7 أشهر من تشكيلها، وذلك بوضعها خططاً لبناء جدار عائم يصد قوارب المهاجرين، وبناء مراكز لترحيل المخالفين على الحدود.


وذكر وزير الهجرة نوتيس ميتاراخي، إن "تخفيف الاكتظاظ في جزرنا يأتي على رأس أولوياتنا"، ضمن محاولة لتهدئة سكان جزر بحر إيجة، الذين رفعوا من حدة احتجاجاتهم ضد الحكومة بسبب المهاجرين.


وأردف: "أظن أنه من المعقول الحسم في الملفات خلال ثلاثة أشهر.. ستعطى الأولوية للوافدين الجدد: 25 يوماً على أقصى تقدير للبت في طلب اللجوء الأول، و60 يوماً في حال الطعن، يرحل بعدها من رفض طلبه".


وأكد وزير الهجرة اليوناني على أن "أي انتهاك للنظام الداخلي من قبل المخيمات المستقبلية سيؤثر سلباً على طلب اللجوء ويسرع من إجراءات إعادة المنتهك".


وكانت قد أعلنت أثينا إنها ستبدأ في آذار/مارس بناء مخيمات مغلقة في جزر عدة في بحر إيجه بغرض السيطرة على حركة طالبي اللجوء، تبعاً لما أعلنه الاثنين/العاشر من فبراير، وزير الهجرة نوتيس ميتاراخي.


وصرّح الوزير إنه سيتم بناء هذه المخيمات التي تبلغ طاقتها الإستيعابية 20 ألف طالب لجوء لمدة أقصاها ثلاثة شهور، في خمس جزر، ومن المزمع أن تكون جاهزة الصيف المقبل.


إقرأ أيضاًاليونان تساهم في قمع المعارضة التركية على ضفاف “إفروس”


وحتى الآن، يمكن لطالبي اللجوء ترك المخيمات والتجول في الجزر، بيد أنه عقب حوادث عنيفة بين المهاجرين، وبسبب تزايد سخط السكان المحليين في الأشهر الأخيرة، أقرت الحكومة اليونانية المحافظة السيطرة على الوافدين الجدد إلى الجزر الخمس.


ونوّه المتحدث باسم الحكومة ستيليوس بستاس أمس الاثنين “سيكون من حق المقيمين في هذه المراكز المغلقة الخروج، لكن على نحو مراقب وباستعمال بطاقة ولمدة محدودة، وستبقى المراكز مغلقة في الليل”.


وقررت حكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس “تسريع” اجراءات اللجوء في مواجهة تزايد عدد المهاجرين، حتى يتسنى ترحيل من ترفض طلباتهم إلى بلدانهم الأم أو إلى تركيا المجاورة.


ونوّه ميتاراخي: “نريد زيادة عمليات الإعادة إلى تركيا والوصول إلى 200 عملية في الأسبوع”، فيما يقيم أكثر من 36 ألف طالب لجوء في مخيمات مكتظة تفتقد للشروط الصحية في الجزر اليونانية ببحر ايجه، في حين لا تتجاوز طاقة استيعابها 6200 شخص.


وسيتعين على الحكومة مصادرة أراض وممتلكات تتبع للسلطات المحلية أو الجيش لبناء المخيمات المغلقة الجديدة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!