الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 16.02.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • تراشق بين روسيا وتركيا حول إدلب


    تراشقت موسكو وأنقرة بالاتهامات إزاء تدهور الوضع في إدلب في شمال غربي سوريا. وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي لقناة «إن تي في»، إنه «لا يمكننا التغافل عن الوحشية التي تقع في (سوريا) المجاورة لنا». وزاد: «تركيا أوفت بمسؤولياتها في إدلب. بعض مواقع المراقبة الخاصة بنا توجد حالياً في مناطق يسيطر عليها النظام» في إدلب بموجب الاتفاق المبرم عام 2018.




  • بومبيو لـ«الشرق الأوسط»: السعودية شريك قوي لأميركا


    قبل زيارته المرتقبة إلى الرياض، الأربعاء المقبل، تحدث وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، لـ«الشرق الأوسط»، عن العلاقات الأميركية - السعودية، والملفات الساخنة التي سيبحثها.



  • وزير الخارجية السعودي: لا رسائل سرية لإيران


    أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، أمس، أن الرياض لم ترسل أي «رسائل سرية» إلى طهران، وشدد على أن الحوار مع إيران لن يكون مجدياً قبل تغيير سلوكها.




  • شرخ فرنسي ـ ألماني في مؤتمر ميونيخ


    ظهر إلى العلن شرخ فرنسي - ألماني عميق في مؤتمر ميونيخ للأمن حول ملفين أحدهما روسيا والآخر الاتحاد الأوروبي. فبينما دعا الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إلى التقارب بين الاتحاد الأوروبي وروسيا، اتهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون موسكو بـ«العدوانية».




  • يوميّات «دسكاوي»


    سمير عطا الله | مقال رأي


    يسمّيه الزملاء المصريون، الـ«دسك». ويُعرف في الصحافة اللبنانية بالمطبخ. وهو ركن أساسي في الصحيفة اليومية أو حتى في المجلّات. توكَل مهامه إلى جنود مجهولين، ربما أمضوا حياتهم المهنية برمّتها من دون أن يعرف أحد أسماءهم. يعيد صاحب الـ«دسك» قراءة المواضيع التي يقدّمها المخبرون والمحرّرون، خصوصاً الناشئين منهم. يشذّبون لغتها ويدقّقون في معلوماتها، ثم يختارون لها العناوين المناسبة أو الجذابة أو المثيرة. أحياناً كثيرة، يتحوّل الـ«دسك» إلى مدرسة للمعلّمين أنفسهم، فينتقل هؤلاء من المراجعة وإعادة الكتابة، إلى مواقع أعلى ومعهم خبرتهم والقواعد التي أرسوها لغيرهم.

    على وجه العموم، الـ«دسك» عمل بائس وعاق، مكافأته المعنوية معدومة ومكافأته المادّية فوق العدم بقليل. لذلك يتحوّل هذا الجزء من المهنة إلى باب للسخرية والذكريات المضحكة. الكاتب حمدي عبد الرحيم، جمع بين أكثر التجارب بؤساً في حياة المصري: العمل خلف الـ«دسك» وركوب الميكروباص من أجل الوصول إلى المكتب. وعندما بدأ هذه المهنة في صحيفة «الجيل»، كان يقطن في مدينة 6 أكتوبر (تشرين الأول)، ومقرّ الصحيفة في وسط البلد. ولذلك، كان يتعيّن عليه أن يغيّر رحلة الميكروباص أربع مرّات ما بين السكن والعمل.

    تعيد «دار الشروق» نشر سلسلة من التحف القرائية البديعة، تجمع ما بين فكر توفيق الحكيم وسخرية حمدي عبد الرحيم. أسمّيها «تحفاً» مع الاعتذار، لأنّ هذا هو الأثر الذي تتركه في نفسي. فإذا كان خير جليس في الأنام كتاب، فإن أجمل الجلساء هو الذي يجمع بين العمق والبساطة وخفّة الروح وتصوير حياة الناس اليومية بإبداع كلاسيكي يصحّ لكلّ الأزمان والأوقات:

    «فيصل... تحرير - أيام الـدسك والميكروباص»، هو عنوان الكتاب المأخوذ من أسماء أكثر الشوارع ازدحاماً في القاهرة. ويقسم المؤلّف تجاربه الممتعة، ما بين البؤسين: الـ«دسك» والحياة اليومية في تلك الباصات الصغيرة المزدحمة بالركّاب والصياح والحكايات والطرائف واللطائف، التي لا يمكن العثور عليها إلّا في مصر وفي زحام القاهرة وتنقّل المصريين على طرق الصبر والتصبّر ومواجهة العقوبة اليومية بالنكات والضحك. يصنّف حمدي عبد الرحيم أبطال مشاهداته، فئات فئات. أوّلها وأقلّها أهمّية، فئة «الذاهلين». هؤلاء دَبّ فيهم الملل وعجنتهم الرتابة وتدرّبوا على أن ينسوا تماماً أين هم وماذا يسمعون من حين إلى آخر، أو ماذا يشاهدون عبر النوافذ. كذلك يصنّف المحرّرين الذين مرّت موادهم على قلمه. كذلك يصنّف الأمكنة والمحطّات، ساخراً من كلّ ما حوله، مضحكاً كلّ من يقرأ هذه المدوّنة الذكية المليئة «حدّوتات» وخبريّات وسخرية من مصاعب الحياة، وهي تلك السخرية التاريخية التي مكّنت المصري من تحويل كلّ عقبة إلى نكتة في كلّ العصور.







  • الحريري يعيد التموضع.. من السلطة إلى المعارضة


    وصلت الرسائل التي وجهها رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري إلى مهندس التسوية الرئاسية الوزير السابق جبران باسيل، وطرحت علامات استفهام حول الدور الذي يمكن أن يلعبه كمعارض لحليفه السابق أو للسلطة، خاصة وأن سقف الخطاب كان مرتفعا جدا. ولفت عضو كتلة المستقبل النائب ​محمد الحجار​، إلى أن الحريري​ منذ اليوم الأول لتوليه مسؤولية ​تيار المستقبل​ كان واضحا بأنه سيسير على خطى والده وتقديم مصلحة الوطن على ما عداها، واعتبر أن «ما يريده الحريري أوضحه في الذكرى الـ15 لاغتيال والده ويتمثل في وقف سلسلة الافتراءات والاتهامات وكشف حقيقة ما حصل في الأزمة المالية والاقتصادية. واعتبر أن الحريري لم يلق الاتهامات جزافا بل وصف الأمور على حقيقتها، وأعلن أن حليفه هو ​الحزب التقدمي الاشتراكي، وأنه سيعمل على إعادة صياغة علاقاته، وسيمارس المعارضة بمعناها الديموقراطي السلمي. فيما رأى عضو كتلة نبيه بري النائب ​قاسم هاشم​، أن خطاب الحريري رفع السقف، ووضع نفسه أمام مرحلة جديدة وقراءة جديدة وتعاطٍ مختلف مع الواقع السياسي والقوى السياسية، ولفت إلى أنه سيعيد تموضعه في هذه المرحلة بعد أن انتقل إلى صفوف المعارضة، ولم يستبعد قاسم حدوث توتر سياسي، لكن السؤال: هل نحن بحاجة إلى مزيد من التوتر في هذه المرحلة؟. ودعا إلى التعاطي بإيجابية وتحييد الحكومة وإعطائها الفرصة.




  • وعد أمريكي برفع السودان من لائحة الإرهاب


    تلقى رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، وعداً من وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بالمساعدة على رفع اسم السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب. وكان حمدوك قد توجه بالشكر إلى ألمانيا، أمس الأول (الجمعة) على سحب قانون وضع السودان على قائمة الإرهاب، والذي كان يمنع التعاون مع السودان لـ 30 عاماً، فيما قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إن ألمانيا مهتمة بتطوير العلاقات مع السودان، وستقدم لهم كل الدعم. ورحبت الخارجية السودانية بقرار البرلمان الألماني رفع العقوبات المفروضة على السودان، وإعادة التعاون الثنائي بين البلدين. واعتبرت في بيان أن القرار يأتي في إطار الانخراط الألماني تجاه السودان منذ نجاح الثورة، لافتة إلى أن الحكومة الألمانية كانت أوفدت عدداً من ممثليها للخرطوم لدعم متطلبات المرحلة التي طرحتها الحكومة الانتقالية.




  • القاهرة تتوقع اتفاقا عادلا بشأن سد النهضة


    توقع وزير الخارجية المصري سامح شكري، التوصل إلى اتفاق نهائي عادل حول سد النهضة يراعي مصالح مصر ويحمي حقوقها المائية، بحسب ما نقلت عنه وسائل الإعلام المصرية أمس (السبت). وقال شكري إن الجانب الأمريكي يطرح خلال الأسبوع القادم على الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) نصاً نهائياً لعرضه على الحكومات ورؤساء الدول لاستخلاص مدى استعدادها لتوقيعه. وأضاف: «لدينا كل الثقة في أن علاقات أمريكا بالدول الثلاث والروابط الاستراتيجية القائمة بينها وبين مصر ستجعل المخرج من الجانب الأمريكي متوازناً وعادلاً وموضوعياً». ولفت شكري إلى أن موقف الراعي الأمريكي لن يعتد برؤية أي من الدول الثلاث بمفردها، ولكن سيصل إلى صيغة توافقية تراعي الرؤية التي طرحت والمصلحة بقدر متساوٍ من «التنازل والمكاسب».



  • بومبيو: نحمي مضيق هرمز ونضمن أمن الخليج

    أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة تحمي مضيق هرمز وتضمن أمن الخليج، مجددا إدانة بلاده التدخلات الإيرانية في العراق ولبنان وسورية، واتهم طهران باستغلال الشباب العراقي واللبناني لمصالحها. وعدد بومبيو في كلمة أمام مؤتمر ميونخ للأمن أمس (السبت)، إنجازات أمريكا الأمنية والعسكرية في مواجهة الإرهاب وأطماع إيران. ونوّه بأن الولايات المتحدة حاربت «داعش» وأفكاره التطرفية ونجحت في التخلص من «أبوبكر البغدادي»، مضيفاً: «عملنا بشكل حثيث لمنع داعش من الحصول على ملاذات آمنة».



  • ترمب: ترشيح بلومبيرغ يفجر «ثورة ديموقراطية»

    حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، من ثورة في الحزب الديموقراطي إذا فاز العمدة السابق مايك بلومبيرغ بالترشيح للانتخابات الرئاسية القادمة. واعتبر أن حملة نائب الرئيس السابق جو بايدن الانتخابية قد انتهت من وجهة نظره.








الاتحاد




  • "الإيكواس" تدرس استراتيجية لمواجهة "كورونا" بعد أول حالة في أفريقيا


    عقد وزراء الصحة بالبلدان الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "الإيكواس"، اجتماعاً بالعاصمة المالية باماكو، لبحث وضع استراتيجية لمواجهة فيروس كورونا، بعد تسجيل أول حالة إصابة به في أفريقيا، بجمهورية مصر العربية.




  • 30 قتيلاً في هجوم إرهابي بشمال نيجيريا


    قالت الشرطة النيجيرية، إن عصابة إرهابية يستقل أفرادها دراجات نارية قتلت 30 شخصاً على الأقل في هجمات على قريتين في شمال غرب نيجيريا.




  • إصابة متظاهرين في استهداف لخيم المعتصمين بغداد


    أفاد شهود عيان اليوم الأحد، بأن نحو ستة متظاهرين على الأقل أصيبوا جراء هجوم شنه مسلحون على خيم الاعتصام وإضرام النيران فيها بين ساحتي الخلاني والتحرير وسط بغداد.




  • طائرات الاحتلال تقصف مواقع في غزة


    قصفت مقاتلات ومروحيات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من الاهداف في قطاع غزة. وغرد المتحدث باسم جيش الاحتلال في وقت مبكر من اليوم الأحد أنه تم، ضرب موقع وسط غزة. ولم ترد أنباء حتى الآن بشأن إصابات أو قتلى جراء الهجوم.


    اليوم السابع




  • التحالف العربى يُحمل الحوثى مسؤولية حياة طاقم الطائرة "تورنيدو"


    حمل تحالف دعم الشرعية فى اليمن، الميليشيات الحوثية مسؤولية حياة وسلامة طاقم طائرته "تورنيدو" والتى سقطت مساء أمس، بمحافظة الجوف اليمنية، وقال المتحدث الرسمى باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية فى اليمن " العقيد الركن تركى المالكى - وفقا لما أوردته قناة "العربية الحدث" الإخبارية، السبت إن "القيادة المشتركة للتحالف تحمل المليشيا الحوثية مسؤولية حياة وسلامة الطاقم الجوى لطائرة (التورنيدو) بموجب القانون الدولى الإنساني".




  • كندا تعتزم إجلاء مواطنيها المتواجدين على متن سفينة سياحية باليابان


    أعلنت الحكومة الكندية اليوم الأحد عزمها إجلاء مواطنيها المتواجدين على متن السفينة "دايموند برينسس" السياحية التى تم فرض حجر صحى على جميع من كان عليها فى ميناء "يوكوهاما" اليابانى بعد ظهور حالات إصابة بفيروس "كورونا" الجديد بين ركابها.




  • كوريا الجنوبية والصين تتعهدان بالتعاون فى مكافحة فيروس كورونا الجديد


    اتفق وزيرا خارجية كوريا الجنوبية والصين على التعاون فى التصدى لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ومواصلة التنسيق من أجل زيارة الرئيس الصينى "شى جين بينج" إلى سول فى النصف الأول من هذا العام.




  • ارتفاع حصيلة الإصابات بفيروس "كورونا" فى سنغافورة إلى 72 حالة


    أعلن مسئولو الصحة فى سنغافورة اليوم الأحد ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس "كورونا" الجديد إلى 72 حالة وقالت وزارة الصحة - حسبما نقلت شبكة (سى إن إن) الأمريكية - إن جميع الحالات الجديدة ليس لها سجل سفر حديث إلى الصين ولكنها مرتبطة بحالات إصابة مؤكدة سابقة فى البلاد.




  • إطلاق صافرات الإنذار قرب السفارة الأمريكية فى بغداد عقب سقوط 4 صواريخ


    أفاد مصدر أمنى عراقى اليوم الأحد، بسقوط 4 صواريخ قرب السفارة الأمريكية فى العاصمة العراقية بغداد، وقال المصدر، حسبما نقلت قناة "السومرية نيوز" الإخبارية، إن "4 صواريخ سقطت قرب مبنى السفارة الأمريكية فى بغداد"، كما أن أصوات صفارات الإنذار دوت في أنحاء مجمع السفارة الأمريكية بالمنطقة الخضراء المحصنة".







  • تمديد مفاوضات السلام السودانية 3 أسابيع قابلة للتجديد


    اتفقت الحكومة السودانية، و"الجبهة الثورية" (التي تضم حركات مسلحة وكيانات سياسية)، على تمديد مفاوضات السلام، في جوبا، لمدة 3 أسابيع، قابلة للتجديد.



  • وزير المالية في هونج كونج: المدينة تواجه صدمات مثل موجات "تسونامي" العاتية بسبب كورونا

    قال وزير المالية في مدينة هونج كونج بول تشان اليوم الأحد إن المدينة تواجه صدمات مثل موجات المد العاتية " تسونامي"، مضيفا أنها ربما تسجل عجزا قياسيا في الموازنة خلال العام المالي المقبل، وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا المتحور الجديد و الاضطرابات الاجتماعية المستمرة منذ أشهر.




  • وزير الخارجية السعودي ينتقد التدخل التركي في ليبيا


    انتقد وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، التدخل الخارجي في الصراع الليبي، وخص تركيا بالذكر. وقال المسئول السعودي، على هامش مؤتمر ميونخ الأمني، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "هناك الآن قوات قادمة من سوريا يتم إرسالها من تركيا إلى هناك".




 





قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!