الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.09.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 01.09.2019


الشرق الأوسط



  • ضربة أميركية في إدلب تقتل قياديين موالين لـ«القاعدة»

    أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قصف موقع لتنظيمين مرتبطين بـ«القاعدة» في إدلب شمال غربي سوريا، حيث بدأ أمس، سريان وقف للنار بين قوات النظام والمعارضة برعاية روسية. وقال الكولونيل إيرل براون، المتحدث باسم القيادة الوسطى، في بيان، إن الهجوم استهدف «تنظيم القاعدة في سوريا».




  • إسرائيل تستنفر براً وجواً على حدود لبنان

    دفعت القوات الإسرائيلية أمس بتعزيزات عسكرية إلى الشمال، وأغلقت المجال الجوي أمام الطائرات المدنية في المنطقة المحاذية لحدود لبنان الجنوبية، بموازاة رفع حالة التأهب التي شملت قواتها البحرية، بعد تهديدات «حزب الله» بالرد على مقتل عنصرين له بغارات إسرائيلية في جنوب سوريا الأسبوع الماضي.




  • بومبيو يحذّر لندن من الوثوق بظريف

    حذّر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الحكومة البريطانية من الوثوق في تعهدات وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بشأن وجهة ناقلة النفط «أدريان»، قائلاً في تغريدة على «تويتر»: «من الخطأ الجسيم الثقة بظريف»، الذي كان قد تعهد للسلطات البريطانية بعدم إرسال شحنة النفط إلى سوريا، كشرط للإفراج عن الناقلة بعدما احتجزت بضعة أسابيع في جبل طارق.


     




  • «حماس» لاتهام مخابرات السلطة بتفجيرات غزة لـ«إثارة الفتنة»

    تتجه حركة «حماس» إلى الإعلان عن إحباط مخطط واسع كان يستهدف تنفيذ عدة تفجيرات في قطاع غزة وتوجيه الاتهام إلى المخابرات الفلسطينية، حسبما كشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق الأوسط».





  • تابعوا بولندا

    سمير عطا الله | مقال رأي


    أوائل الثمانينات، ذهبت إلى مقر «الموند» في بولفار الإيطاليين لإجراء مقابلة مع أندريه فونتين، آخر رؤساء التحرير التاريخيين، وكانت معي الزميلة نايلة عبد الخالق. حذرنا أشهر صحافيي فرنسا، آنذاك، من أن وقته لا يسمح بأكثر من نصف ساعة. وقلت له معترضاً: ماذا يمكن للمرء أن يبحث مع أندريه فونتين في نصف ساعة؟ وكنت على حق؛ طويلاً امتدت المقابلة.

    أردت أن أسمع من فرنسي في مقام (أو اطلاع) وزير خارجية عن قضايانا وبلادنا، لكنني فوجئت به يتحدث عن بولندا. أنا أسأل عن المنطقة، وهو يتحدث عن بولندا: أشياء كثيرة تتوقف على ما يحصل هناك الآن. وعلى النتائج يتوقف، ربما، اتجاه العالم! بكل سذاجة اعترضت، وكأنه يضيع وقتي: هل تقصد ذلك البلد الصغير صاحب التاريخ الحزين في أوروبا الشرقية؟ أجاب المسيو فونتين وقد أدرك مدى جهلي: في ذلك البلد الصغير بدأت الحرب العالمية الثانية، والآن تدور فيه حرب ضد الشيوعية، مصيرها سوف يتقرر هناك.

    هذا ما حدث بعد سنوات قليلة. عامل كهرباء بسيط يربح الحرب على كارل ماركس، ويصبح ليخ فاونسا رئيس بولندا وزميلاً لرؤساء العالم. ظلت كلمات الصحافي الفرنسي الكبير في ذاكرتي، وتعلمت من كلامه أنني لا أعرف شيئاً عن أوروبا في العمق، وأنني لا أقرأ افتتاحياته بالوعي الكافي. تاريخ الأمم ومساراتها ومصائرها لا يُقرأ في أكشاك الصحف.

    من أجل معرفة أعمق لفرنسا وأوروبا والعالم، عدت إلى قراءة مذكرات أندريه مالرو، وزير الثقافة في حكومة ديغول، المقاتل في صفوف المقاومة، الرجل الذي أثار حسد إرنست همنغواي في كتاباته عن الحرب.

    في فصل من المذكرات، نجد أندريه مالرو (1940) في فندق في مدينة كورسي: «لم يكن في إمكان العاملات الابتعاد عن الراديو. كن جميعاً متقدمات في السن. وذات يوم، مررت باثنتين منهن على السلم، فلاحظت أن الدموع تملأ أخاديدهنّ الحزينة. هكذا، عرفت أن الجيش الألماني دخل إلى بولندا».

    لو أنني قرأت مذكرات مالرو قبل مقابلة فونتين، لأدركت ماذا كان يعني في مركزية بولندا في أوروبا. ومن يومها، تعلمت أن أقرأ كتبه باهتمام أكبر، وأن أعيد قراءة مالرو بمتعة فوق الفائقة.


    الحياة




  • قتيل و8 جرحى في اعتداء بالسلاح الأبيض قرب ليون الفرنسية


    بث شخص مسلح بسكين وسيخ شواء الرعب الشديد أمس (السبت)، في محطة مترو قرب مدينة ليون (وسط فرنسا) عندما هاجم المارة فقتل شاباً في الـ19 من العمر، وأصاب ثمانية آخرين بجروح، بينهم ثلاثة في حال حرجة جداً، بحسب آخر حصيلة.





  • تظاهرات تلفّ بريطانيا رفضاً لتجميد أعمال البرلمان


    شارك آلاف في تظاهرات شهدتها مدن بريطانية، احتجاجاً على تجميد رئيس الوزراء بوريس جونسون أعمال مجلس العموم (البرلمان)، قبل فترة وجيزة من موعد انسحاب المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكزيت).




  • مقتل 8 مزارعين على يد مقاتلي "بوكو حرام" شمال شرقي نيجيريا


    قُتل ثمانية مزارعين نيجيريين يومي الجمعة والسبت الماضيين، بأيدي مقاتلين من "بوكو حرام" شمال شرقي نيجيريا، بحسب ما افاد سكان واعضاء ميليشيات.


     






    عكاظ




  • وزير التعليم للمعلمين والمعلمات: ثقتنا فيكم لا تهتز

    أكد وزير التعليم الدكتور حمد آل الشيخ، أن «ثقة الوزارة في المعلمين والمعلمات لا تهتز»، منوها إلى مشاركتها في بناء منظومة التعليم على أسس راسخة ومتينة، أهمها تمهين وظيفة المعلم، وتفعيل الإشراف التربوي وتقنين مؤشراته لصالح العملية التعليمية، وبما يحقق في النهاية تحسين نواتج التعلم، مشيراً إلى أن وزارة التعليم تبذل -إلى جانب الجهات المعنية- جهداً كبيراً للأخذ بملاحظات المعلمين وآرائهم حول اللائحة التنظيمية لشاغلي الوظائف التعليمية قبل تطبيقها.




  • «ديوان المحاسبة».. انتفاضة جديدة ضد الفساد وحماية المال العام

    أجمع مختصون في الشأن القانوني لـ«عكاظ» أن صدور الأمر الملكي أمس، بتعديل اسم «ديوان المراقبة العامة»؛ ليكون الديوان العام للمحاسبة يعد خطوة مهمة تنقل مهام الجهاز من الرقابة إلى المحاسبة بمفهومها الأوسع والشامل وذلك في إطار الخطوات التي تتخذها الدولة لمحاربة الفساد ما يؤكد حرص القيادة على تطوير أعمال الديوان، والرفع من كفاءة التنفيذ والإنتاج وإعلان انتفاضة جديدة ضد الفساد الإداري في مستوياته الأدنى.




  • 7 سنوات.. السجن للموظف الذي يعطِّل تنفيذ الأحكام ضد الوزارات

    أكدت مصادر مطلعة لـ«عكاظ» أن ديوان المظالم انتهى من إعداد مشروع نظام خاص بتنفيذ الأحكام الإدارية، تنفيذا للتوجيهات العليا التي شددت على إيجاد آلية لتنفيذ الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم الإدارية في ديوان المظالم ضد الوزارات والجهات الحكومية وأجهزة الدولة، التي تضمنت أن يتولى ديوان المظالم إعداد دراسة شاملة حول تلك الآلية واقتراح ما يلزم من تعديلات على الأنظمة القائمة ورفع ما يتم التوصل إليه.




الاتحاد



  • مقتل 5 وإصابة 21 في إطلاق نار بولاية تكساس الأميركية

    ارتفع عدد قتلى إطلاق النار في ولاية تكساس الأميركية إلى 5 أشخاص على الأقل وأصيب 21 بحسب متحدث أمني في شرطة ميدلاند.



  • محمد بن راشد يوجّه مجموعة رسائل مع بداية موسم جديد للإنجاز


    وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، اليوم السبت، مجموعة رسائل مع بداية موسم جديد للعمل والإنجاز في الإمارات.



  • "التحالف" يستهدف مواقع لميليشيات الحوثي في حجة


    قتل قيادي ميداني من ميليشيات الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران في غارات لمقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن استهدفت مواقع الميليشيات بمحافظة حجة شمال غربي اليمن، وفقاً لما نشرته وكالة الأنباء (واس).




    البيان



  • الرئيس الألماني يطلب الصفح من بولندا على فظائع الحرب العالمية الثانية



    طلب الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير الصفح من الشعب البولندي على الفظائع التي ارتكبتها ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية وذلك خلال كلمته في فيلون، أول مدينة تتعرض للقصف بسلاح الجو الألماني "لوفتوافا" في تلك الحرب.




  • محمد بن راشد يكشف عن أول بند سيناقشه مجلس الوزراء اليوم


    كشف صاحب السمو ، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس الدولة ، رئيس مجلس الوزراء ، حاكم دبي " رعاه الله " عن أول بند ستتم مناقشته في جلسة مجلس الوزراء اليوم في العاصمة أبوظبي .




  • نبيل القروي.. يسعى من السجن إلى قصر قرطاج


    من وراء قضبان السجن المدني بالمرناقية (غربي العاصمة) يتطلع رجل الأعمال في قطاع الإعلام والإعلان التونسي نبيل القروي إلى الفوز في الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها يوم 15 سبتمبر الجاري، بعد أن تم توقيفه على ذمة القضاء، وأكدت هيئة الانتخابات أن سجنه لن يؤثر على موقفه كونه مترشحاً للسباق الانتخابي باعتباره غير خاضع لحكم نهائي.






    اليوم السابع




  • "الأرشيف الوطنى" الإماراتى يثرى "قمة أقدر" فى موسكو بالبعد التاريخى للدولة


    يشارك الأرشيف الوطنى فى فعاليات قمة أقدر العالمية فى نسختها الثالثة والمقامة حاليا فى العاصمة الروسية موسكو بهدف إثراء فعالياتها بالبعد التاريخى لدولة الإمارات، والإعلان عالميا عن كونجرس المجلس الدولى للأرشيف 2020 الذى ستستضيفه أبوظبى فى نوفمبر من العام المقبل.




  • مسئول بالخارجية السودانية: نتوقع انفتاحا ألمانيا أكثر فى العلاقات الثنائية


    توقع مدير إدارة أوروبا فى وزارة الخارجية السودانية محمد غزالى، أن تكون ألمانيا أكثر انفتاحا فى علاقاتها مع السودان.


    الاهرام




  • الرئيس السيسي يبحث مع وزير الداخلية الكويتي قضايا الإرهاب ومكافحة التطرف


    استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمقر إقامته بالكويت، الشيخ الفريق خالد الصباح، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي، وذلك خلال الزيارة التي يجريها لدولة الكويت الشقيقة.




  • "الإحصاء": 6.8% انخفاضا في معدل المواليد خلال عام 2018


    أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، النشرة السنوية لإحصاءات المواليد والوفيات لعام 2018، اليوم الأحد، حيث بلغ عدد المواليد 2382362 في عام 2018 مقابل 2557440 في عام 2017 بانخفاض قدره 6.8٪ كما بلغ معدل المواليد أحياء 24.5 في الألف عام 2018 مقابل 26.8 في الألف عام 2017.


    إعداد : احمد الجباوي قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم


    قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم 


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!