الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 05.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • أميركا تصادر أسلحة إيرانية مرسلة إلى الحوثيين


    في تطور لافت، كشف مسؤولون أميركيون، أمس (الأربعاء)، أنهم صادروا مكونات أسلحة متطورة كانت إيران ترسلها بحراً إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.




  • واشنطن والخرطوم تتبادلان السفراء بعد انقطاع 23 عاماً


    في خطوة جديدة نحو تطبيع العلاقات بين الولايات المتحدة والسودان، أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أن بلاده ستعين سفيرا لدى السودان لأول مرة منذ 23 عاما، وذلك خلال زيارة رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك إلى واشنطن، التي ستتوج غدا الجمعة بلقاء مع الرئيس دونالد ترمب، حسب مصادر أميركية.



  • «عُقد» تكليف الخطيب ترجئ الاستشارات إلى الاثنين


    دفع الرئيس اللبناني ميشال عون موعد الاستشارات النيابية الملزمة لتسمية رئيس جديد للحكومة، إلى الاثنين المقبل، لتذليل العقد التي ما تزال تعترض التشكيل، بعد الحصول على موافقة معظم الكتل السياسية على ترشيح المهندس سمير الخطيب لترؤس الحكومة.




  • قمة «الناتو» تشدد على التصدي لروسيا والصين


    هيمنت الخلافات على اليوم الأخير لقمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) قرب العاصمة البريطانية أمس، التي كان يأمل الحلف بأن تكون استعراضاً للوحدة بين أعضاء «أنجح حلف عسكري في التاريخ» وتظهر كيف أن الغرب يمكن أن يقف في مواجهة «التحديات» الروسية والصينية، وهو ما أكده البيان الختامي للقمة.



  • الإيرانيون كسروا «حاجز الخوف» بمظاهراتهم



    هدى الحسيني | مقال رأي


    أهم ما تركته المظاهرات في إيران أنها أبلغت القيادة بأن حاجز الخوف قد تم كسره. بدأت المظاهرات المتقطعة أولاً في العراق، ثم امتدت إلى لبنان، وأدت إلى استقالة رئيسي وزراء البلدين، ثم وصلت إلى شوارع طهران بقوة كبيرة.

    وكان قرار اتخذته 3 بلديات منذ نحو 3 أسابيع برفع سعر لتر البنزين بمقدار 5 آلاف ريال، وإدخال نظام الحصص الشهرية المخفضة للوقود، أخرج عشرات الآلاف من الإيرانيين إلى الشوارع، وتحولت المظاهرات العامة الأصيلة والعفوية والتي بدأت بوصفها احتجاجاً مالياً، على الفور إلى معارضة للنظام الذي يستثمر أموال الإيرانيين لترسيخ نفوذه الإقليمي على حساب مواطنيه. في الأسبوع الماضي تعمد «حزب الله» في لبنان نشر فيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي وأعضاؤه يعدّون ملايين الدولارات التي وصلت إلى الحزب من إيران (تقدر بـ75 مليوناً)، كما نشر الحزب شريطاً لأحد أعضائه يقود سيارة وفي داخلها رزم ضخمة من الدولارات وعلى واجهة السيارة صورة الأمين العام للحزب حسن نصر الله، ويستمع إلى أغنية عراقية تمجّد إيران. وكان الأمين العام للحزب قال في إحدى خطبه إن أزمة الدولار التي تعصف بلبنان لن تطال مقاتليه، فإيران هي البنك الذي لا ينضب، وبالتالي لن يعاني الحزب من أي ضائقة. وليس غريباً أن يكون الشعار الأكثر شيوعاً في المظاهرات الإيرانية: «الموت للديكتاتور»، وهذا زاد من قلق النظام إلى حد كبير.


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • علاوي: العراق ذاهب إلى المجهول


    أكد زعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي أمس (الأربعاء) أن «العملية السياسية بشكلها الحالي ستزيد من تفاقم الأوضاع وتذهب بالعراق إلى المجهول»، داعياً خلال استقباله في مكتبه، كل على حدة، سفير المملكة المتحدة لدى العراق ستيفن هيكي




  • الحوثي يلجأ لتجنيد الطالبات.. وبوادر مقاومة في صنعاء


    رغم تخوفات حوثية وانتشار كبير لمسلحيها في مختلف المديريات والقرى في صنعاء ووسط المدينة، نفذت عناصر مجهولة يرجح أنها طلائع من المقاومة الشعبية أمس (الأربعاء)، أولى عملياتها في مديرية سنحان مسقط رأس اليمني السابق علي عبدالله صالح وعقب يوم من ذكرى مقتله.




  • «الأحوال» تحذر السيدات: «الهوية الوطنية» أو الغرامة.. المهلة 35 يوماً


    علمت «عكاظ» عن صدور تعميم من الأحوال المدنية إلى الجهات المعنية عن قرب نفاذ قرار مجلس الوزراء القاضي بإلزام السعوديات بالحصول على الهوية الوطنية لتكون الوسيلة الوحيدة لإثبات هويتها، إذ تم تحديد 13/ 5/ 1441 كآخر موعد في هذا الشأن.



  • بعد نتائج PISA.. مغردون لوزير التعليم السابق: أضعفت المعلمين!

    صب عدد من المغردين جام غضبهم على تعليق وزير التعليم السابق الدكتور أحمد العيسى بشأن نتائج الاختبارات الدولية (PISA 2018)، بعدما قال إن «مسألة ضعف التحصيل الدراسي تمثل إحدى أهم المشكلات التي تواجه نظامنا التعليمي»، إذ اتهموا الفترة التي تولى فيها الوزارة بتحميل أعباء إضافية على المعلمين، وعدم تبنيه علاجا للمشكلة.




  • خلال 9 أشهر.. 108 مليارات ريال تبادلات السعودية التجارية مع الدول العربية

    سجلت تجارة المملكة العربية السعودية السلعية مع الدول العربية انخفاضاً طفيفاً خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2019، وسط تراجع حجم الواردات والصادرات، وفقا لبيانات صادرة من هيئة الإحصاء.


الاتحاد




  • الحرائق تطوق سيدني وتغلف المدينة بدخان كثيف


    تكافح فرق الإطفاء، اليوم الخميس، عدة حرائق تحيط بسيدني وتغلف أكبر مدن أستراليا من حيث عدد السكان بسحب من الدخان قد تمتد أياماً. وتسببت حرائق الغابات في مقتل أربعة أشخاص على الأقل ودمرت أكثر من 400 منزل منذ بداية نوفمبر، ولا تزال الحرائق مشتعلة في ولايات نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وجنوب أستراليا وكوينزلاند.




  • مقتل 12 شخصاً بهجوم مسلح في الكونجو الديموقراطية


    قتلت ميليشيات في شرق الكونجو الديموقراطية 12 شخصاً على الأقل في هجوم جديد، وفقاً لنشطاء حقوقيين.

    وهاجمت جماعة القوات الديموقراطية المتمردة، قريتين بالقرب من بلدة كامانجو يوم الثلاثاء، حسبما ذكرت منظمة حقوق الإنسان المحلية "سي إي بي ايه دي إتش أو".




  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جنوب الصين


    ضرب زلزال بقوة 5.2درجات على مقياس ريختر إقليم شينجيانج الصيني. ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن مركز رصد الزلازل الأورومتوسطي، أن مركز الزلزال يقع على عمق 10 كيلومترات تحت سطح الأرض. ولم ترد على الفور أنباء عن سقوط ضحايا أو خسائر مادية.




  • مقتل 57 مهاجراً قبالة سواحل موريتانيا بعد غرق مركبهم


    قالت وكالة الهجرة التابعة للأمم المتحدة، إن ما يصل إلى 57 شخصاً لقوا حتفهم بعد غرق سفينة من جامبيا قبالة ساحل موريتانيا وعلى متنها نحو 150 مهاجراً. وكان الممر البحري المحفوف بالمخاطر من غرب أفريقيا إلى أوروبا ذات يوم طريقاً رئيسياً للمهاجرين الساعين للحصول على فرص عمل وحياة أفضل، ويعد الحادث واحداً من أكثر الحوادث المأساوية منذ أن ندرت المحاولات عندما كثفت إسبانيا الدوريات في منتصف العقد الأول من الألفية الثانية.


     


    اليوم السابع




  • جمهورى بارز فى الكونجرس: إجراءات العزل تم تسريعها لأنهم لا يحبون ترامب


    أدلى أمس الأربعاء 4 خبراء قانونيين بشهادتهم في مجلس النواب الأمريكي في الجولة الثانية من جلسات الاستماع العلنية بشأن قضية عزل ترامب، من بينهم 3 استدعاهم الديمقراطيين وواحد تم استدعاؤه من قبل الجمهوريين، وفقا لتقرير نشرته الجارديان.




  • إغلاق 40% من مدارس فرنسا لمشاركة 70% من المعلمين فى إضراب اليوم


    قالت النقابات الخاصة بالمعليمن الفرنسيين إن 40% من المدارس أغلقت أبوابها، اليوم الخميس، الذى يمثل إضرابا عاما فى مختلف بقاع فرنسا، للاحتجاج ضد إصلاح قانون المعاشات التقاعدية فى البلاد، وللتعبير عن عدم رضائهم عن سياسات الحكومة الفرنسية.




  • العراق: تفكيك شبكة إرهابية فى محافظة الأنبار


    أعلنت خلية الإعلام الأمنى العراقى، اليوم الخميس، تفكيك شبكة إرهابية تابعة لديوان الحسبة فى محافظة الأنبار. وذكرت الخلية - فى بيان أوردته قناة (السومرية نيوز) العراقية ـ أنه "وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة، تمكنت مفارز الاستخبارات العسكرية فى الفرقة السابعة بالتعاون مع استخبارات لواء ٢٩ من تفكيك شبكة إرهابية مكونة من 4 إرهابيين يعملون بما يسمى (ديوان الحسبة) في منطقة الشامية بالأنبار".




  • وزير البيئة الإماراتى: الفترة القادمة تشهد مزيدًا من التعاون فى المجال البيئى مع مصر


    أكد وزير التغير المناخى والبيئة الإماراتى الدكتور ثانى بن أحمد الزيودى، أن الفترة القادمة ستشهد مزيدًا من التعاون فى المجال البيئى مع مصر. وقال الزيودي -في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الخميس، على هامش توقيعه مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة البرنامج التنفيذي الأول في مجال حماية البيئة بين مصر والإمارات- إن البروتوكول الموقع اليوم سيخلق فرص استثمار كبيرة بين البلدين، كالتعاون في تطوير المحميات الطبيعية وتنفيذ العديد من الاستثمارات داخلها بما لا يضر بالموارد الطبيعية، والإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة، والسياحة البيئية.


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!