الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 30.10.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم

قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 30.10.2019


الشرق الأوسط



  • منتدى الاستثمار يعمّق الشراكات الدولية

    عبد الله الثاني ومودي وكوشنر شددوا على دور الشباب والتكنولوجيا وفرص المستقبل

    شدد قادة ومسؤولون دوليون كبار لدى مشاركتهم أمس في منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار 2019 في دورته الثالثة التي أنطلقت أعمالها أمس في الرياض على ضرورة تعميق الشراكات الدولية، وأكدوا أن الكثير من الشركات الناشئة بدأت الاستثمار على المستوى الدولي في مختلف القطاعات.




  • الحريري يستقيل... والكرة في ملعب عون

    هجمات أنصار «حزب الله» و«أمل» على المحتجين في بيروت سرّعت قراره


    عمّقت الاستقالة التي قدمها رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أمس، الأزمة التي يعيشها لبنان بعد 13 يوماً من الاحتجاجات التي عمت مناطق البلاد، ورمت الكرة في ملعب رئيس الجمهورية ميشال عون.



  • رئيس وزراء العراق يلمّح للتنحي... وتضارب حول «مذبحة» ضد المحتجين



    بعد نحو شهر من الاحتجاجات الدامية التي يشهدها العراق، أعاد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الكرة إلى ملعب زعيمي «التيار الصدري» مقتدى الصدر و«الفتح» هادي العامري، ودعاهما إلى الاتفاق على بديل له، في خطوة بدت بمثابة «استقالة مشروطة». وفيما رفض عبد المهدي خطة الصدر المتعلقة بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة بإشراف أممي، فإنه تعهد تسليم منصب رئاسة الحكومة إلى أي بديل متفق عليه من قبلهما (الصدر والعامري) «في غضون ساعات».




  • ترمب يؤكد تصفية «خليفة البغدادي»


    أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، صباح أمس، أن الجيش الأميركي قتل الشخص الذي كان من المحتمل أن يخلف أبو بكر البغدادي على رأس تنظيم «داعش». وقال ترمب: «تأكد للتوّ أن الرجل الأول المحتمل لخلافة البغدادي، قد تمت تصفيته من قِبل القوات الأميركية، وكان مرجحاً أن يحتل صدارة التنظيم».



  • مجادلة أخرى حول الميول العُنفيَّة



    توفيق السيف | مقال رأي

    ما كتبته وكتبه زملاء آخرون حول الميل للعنف في الشخصية العربية، لا يستهدف إدانةَ الثقافة العربية، بل تحليل ظاهرة، من دون ادعاء أنه منزه عن الخطأ. يهمني تأكيد هذه النقطة، لأنَّ بعض القراء الأعزاء بذل جهداً مضنياً في بيان أن البشر كلهم ميالون للعنف، وأن الأوروبيين فاقوا العرب في هذا، وأن عنف العربي كان في الغالب رد فعل على عدوان أعدائه... إلخ.

    وأريد استثمار المناسبة للفت الأنظار إلى ما أظنه مشكلة عامة في التداول الثقافي، تتجلَّى في الانزلاق السريع من المناقشة النقدية (وهي الطريق الطبيعية لتطور الثقافة) إلى التبجيل أو الاعتذار والتبرير. ولا ينفرد المجتمع العربي بهذا النهج، فهو معروف في كل مكان تقريباً، وقد أطلق عليه في الولايات المتحدة، في وقت سابق، اسم «الماذا - عنية Whataboutism». ويراد به التنديد بالناقدين الذين يغفلون سياق الموضوع، ويركزون على مجادلة شخص الكاتب، أو إثارة نقاط غير ذات صلة. وأحتمل أن التسمية تستبطن نوعاً من السخرية. وقد استعملت أيضاً في سياق الإنكار على السياسيين والكتاب الذين يخدمون أجندات سياسية. ولعل الرئيس الأميركي ترمب هو أحدث من قيل إنه «Whataboutist» أي أنه يتبنَّى نهج «الماذا - عنية» كما يظهر في نقاشاته وخطبه، لاسيما حين يدافع عن نفسه أو سياساته. وبعض الموارد المتصلة بهذا مذكور في مواقع متعددة.





    المقال كاملاً





    عكاظ








  • والد الطيار الكساسبة لـ«عكاظ»: البغدادي فايروس نخر في الأمة الإسلامية


    قال والد الطيار الأردني معاذ الكساسبة، الذي أعدمه تنظيم «داعش» الإرهابي حرقاً، إن الهالك زعيم التنظيم أبوبكر البغدادي فايروس نخر في جسد الأمة الإسلامية، مبدياً سعادته بهلاكه.



  • وافق برئاسة خادم الحرمين على البروتوكول العربي لمكافحة الاتجار بالبشر

    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام الجامعات.. وتعديل لائحة رسوم الأراضي البيضاء

    أطلع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مجلس الوزراء خلال ترؤسه الجلسة أمس (الثلاثاء) على نتائج مباحثاته مع الرئيس أولي ماورر رئيس الاتحاد السويسري، وما جرى خلالها من استعراض للفرص المتاحة للتعاون بين المملكة وسويسرا، والسبل الكفيلة بتعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين في شتى المجالات، ونتائج استقباله جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة رئيس الوزراء بجمهورية الهند ناريندرا مودي، وما تم خلالهما من استعراض أوجه التعاون مع المملكة، وبحث مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وعلى فحوى الرسالة التي تسلمها ـ أيده الله ـ من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت.




  • ولي العهد لترمب: القضاء على قائد «داعش» خطوة تاريخية


    أكد ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أن العملية التي نفذتها القوات الأمريكية الخاصة وأدت لمقتل قائد تنظيم «داعش» الإرهابي أبو بكر البغدادي، تؤسس لحقبة جديدة، وخطوة تاريخية في الحرب على الإرهاب والتطرف والكراهية. جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه ولي العهد بالرئيس دونالد ترمب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية هنأه فيه بنجاح العملية.



  • «دافوس الصحراء».. في يومه الأول

    «الاستثمار»: 23 اتفاقية بـ 15 مليار دولار

    انطلقت أمس (الثلاثاء) جلسات منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار (دافوس الصحراء)، بمشاركة 300 متحدث من الشخصيات العالمية المرموقة، ومن صناع القرار ومستثمرين وخبراء يمثلون أكثر من 30 دولة.




  • استقالة الحريري.. هل تنقذ لبنان من المجهول؟

    أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته، وعزا أسباب استقالته إلى وصوله إلى طريق مسدود. وقال في كلمة مقتضبة اليوم (الثلاثاء): إن الشعب اللبناني كان ينتظر منذ 13 يوماً قراراً سياسيا يوقف التدهور الحاصل، وقد حاولت الوصول إلى مخرج، إلا أنني وصلت إلى طريق مسدود، وسأتوجه إلى القصر الرئاسي في بعبدا لتقديم استقالتي. وأضاف:"لا أحد أكبر من بلده، وأدعو الله أن يحمي لبنان".


الاتحاد




  • محمد بن زايد يبحث مع رئيس سيراليون تعزيز العلاقات وتطويرها


    استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اليوم الثلاثاء، فخامة جوليوس مادا بيو، رئيس جمهورية سيراليون.




  • محمد بن راشد: كنا الأكثر استعداداً.. فأصبحنا المصدر الرئيسي للمحتوى العربي الإلكتروني


    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، "رعاه الله"، أن الإمارات كانت الأكثر استعداداً قبل 20 عاماً بإطلاق "مدينة دبي للإنترنت"، ثم "مدينة دبي للإعلام"، فأصبحت المصدر الرئيسي للمحتوى العربي الإلكتروني.



  • قرار جونسون إجراء انتخابات مبكرة أمام "اللوردات البريطاني"

    يناقش مجلس اللوردات البريطاني، اليوم الأربعاء، قرار النواب الموافقة على اقتراح رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون إجراء انتخابات تشريعية مبكرة للخروج من مأزق بريكست الذي يشل المملكة المتحدة منذ أكثر من ثلاث سنوات.




  • بومبيو يدعو إلى تشكيل حكومة جديدة في لبنان


    حث وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الزعماء السياسيين في لبنان على المساعدة في تشكيل حكومة جديدة تلبي احتياجات شعبها بعدما استقال رئيس الوزراء سعد الحريري على أثر احتجاجات حاشدة ضد النخبة الحاكمة.


    اليوم السابع




  • السعودية تدعو المجتمع الدولى إلى أن تكون عمليات مكافحة الإرهاب متسقة مع حقوق الإنسان


    دعت المملكة العربية السعودية المجتمع الدولى، إلى أن تكون عمليات مكافحة الإرهاب في أى مكان فى العالم متسقة مع حقوق الإنسان ومنسجمة مع قوانينه وشروطه ومبادئه.




  • استمرار الاحتجاجات فى تشيلى رغم تغيير الرئيس بينيرا لثمانية من وزراء حكومته


    تجددت الاحتجاجات المطالبة بإجراء إصلاحات فى تشيلى على نطاق واسع ودخلت يومها الثانى عشر على التوالى، على الرغم من تغيير الرئيس سيباستيان بينيرا لثمانية من وزراء حكومته الرئيسيين.


     


    الاهرام




  • الولايات المتحدة تدعو لبنان إلى تشكيل حكومة جديدة بشكل عاجل


    دعت الولايات المتحدة لبنان إلى تشكيل حكومة جديدة بشكل عاجل. جاء ذلك في تصريحات لوزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، نقلتها وكالة بلومبرج للأنباء مساء الثلاثاء.




  • وزير الدفاع اللبناني: استقالة الحريري لم تكن متوقعة


    قال وزير الدفاع اللبناني، إلياس بو صعب، إن إستقالة رئيس الوزراء، سعد الحريري، لم تكن متوقعة، مضيفًا "إن ما فعله رئيس الوزراء جاء بحسب الدستور" .






إعداد : احمد الجباوي ق


قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!