الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
واشنطن تقولها بالكُردية: ندعم حواركم في سوريا
الإدارة الذاتية تعلن أنه لا مشكلة لديها بفتح مكاتب للمجلس الوطني الكردي

أبدت السفارة الأمريكية في دمشق عن دعمها للحوار الكردي- الكردي، وقالت إنها تتطلع الى استمراره وتقدمه، وذلك وفق ما أورده اليوم الجمعة، حساب موقع السفارة على تطبيق تويتر وفيسبوك، ضمن منشور بثلاث لغات، وهي الإنكليزية ومن ثم العربية وأخيراً الكردية.


وأتى في التدوينة: "تدعم الولايات المتحدة الحوار الكردي – الكردي وتتطلع الى استمرار تقدمه"، مضيفةً: "هذه المناقشات تدعم وتكمل العملية السياسية الاوسع بموجب قرار مجلس الأمن 2254 نحنو تامين مستقبل أكثر إشراقاً لجميع السوريين".


اقرأ أيضاً: بعض السياسات اللغوية في العالم وسياسة احتواء اللغة الكردية في سوريا نموذجاً


ويأتي ذلك بالتزامن مع حوارات كردية-كردية، عقدت في فترات سابقة، بين الأحزاب المشكلة لـ الإدارة الذاتية من جهة، والمجلس الوطني الكُردي من جهة ثانية، برعاية أمريكية، بغية التوصل لتقاربات وتوحيد الموقف الكُردي السوري.



 


هذا وكان قد أكد المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جيمس جيفري، في نهاية ديسمبر الماضي، دعم عقد “قوات سوريا الديمقراطية” تفاوضاً مع دمشق لإقامة “حكم ذاتي سياسي”، واحتفاظها بـ”قوة مسلحة مستقلة عن الجيش السوري”.


الخارجية الروسية تؤكد انسحاب المقاتلين الكرد


حيث نصح جيفري بـ”التفاوض مع دمشق لإقامة الحكم الذاتي السياسي للمنطقة الشمالية الشرقية، مع احتفاظ قوات سوريا الديمقراطية بقوة مسلحة مستقلة عن الجيش السوري”، وهما أمران لم توافق دمشق عليهما، وهي تقترب من أنقرة إزاء رفض “أي حكم كردي”، فيما تدعي موسكو أنها تلعب دور الوسيط بين الأطراف الثلاثة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!