الوضع المظلم
الخميس ٠١ / ديسمبر / ٢٠٢٢
Logo
الطيران السعودي

أعلن محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ياسر الرميان، بأن خطوط الطيران الجديدة "ريا- RIA" التي تعتزم المملكة تأسيسها ستطلق أولى رحلاتها في العام 2024.

وقال الرميان في مقابلة مع موقع "ثمانية" إن الرئيس التنفيذي لخطوط الطيران الجديدة سيصل في غضون شهر واحد لاستلام مهامه، مشيراً إلى أن الأسطول سيتكون من طراز أو طرازين من الطائرات.

وأوضح الرميان بأن الشركة الجديدة ستتخذ مركز عمليات واحد بعكس الخطوط السعودية التي تملك 3 مراكز عمليات هي الرياض وجدة والدمام.

وقال الرميان في مقابلته إنهم وظفوا الكثير من القيادات في المشروع الجديد للمملكة "الأفضل في العالم دون الاشتراط أن يكونوا سعوديين".

وأضاف: "إذا أردت النجاح يجب أن يكون لديك مركز عمليات واحد ... هذه نقطة خلاف بين الخطوط السعودية والخطوط الجوية المتقدمة مثل السنغافورية والإماراتية ... الأفضل أن يكون مركز عمليات واحد من الرياض إلى أي مكان آخر في العالم ومن ثم إلى مدن أخرى في السعودية".

وقال إن أغلب شركات الطيران الأميركية متعثرة بسبب أن لديها أكثر من مركز للعمليات.

وسيتم إنشاء شركة طيران ثانية في المملكة إلى جانب الخطوط السعودية، كجزء من خطة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لعام 2030، بتقليل اعتماد اقتصاد المملكة على القطاع النفطي.

اقرأ أيضاً: "نيوم" السعودية تستضيف دورة الألعاب الشتوية الآسيوية 2029

وتخطط السعودية لاستهداف حركة الركاب العابرين الدولية (الترانزيت) من خلال شركة طيران وطنية جديدة لتنافس وجهاً لوجه مع طيران الإمارات والخطوط الجوية القطرية وفتح جبهة جديدة في المنافسة الإقليمية المحتدمة.

ويحاول الأمير محمد بن سلمان جذب رؤوس الأموال الأجنبية لإنشاء صناعات جديدة بما في ذلك قطاع السياحة، مع طموحات بزيادة إجمالي عدد الزوار إلى 100 مليون بحلول عام 2030 مقارنة بـ 40 مليونا عام 2019.

في الشهر الماضي، ذكرت "أرابيان بزنس" نقلا عن مصادر أن شركة الطيران السعودية الجديدة "ريا" (RIA) عرضت على توني دوغلاس، أن يكون رئيسا تنفيذيا لها.

ليفانت نيوز_ وكالات

 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!