الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 08.08.2019

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 08.08.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 08.08.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     


  • 23.7 مليار ريال حقوق المساهمين في شركات الوساطة بنهاية الربع الثاني .. ارتفعت 6.2 %

    ارتفعت قيمة حقوق المساهمين لشركات الوساطة "الأشخاص المرخص لهم من قبل هيئة السوق المالية" بنهاية الربع الثاني 2019، إلى نحو 23.68 مليار ريال، بنمو 6.2 في المائة بما يعادل 1.38 مليار ريال، مقارنة بـ22.3 مليار ريال بنهاية الفترة نفسها من 2018.




  • بدعم «صندوق رؤية» .. ارتفاع أرباح «سوفت بنك» الربعية 3 أضعاف إلى 10.6 مليار دولار

    أعلنت مجموعة سوفت بنك اليابانية التكنولوجية ارتفاع أرباحها خلال الربع الممتد من أبريل حتى يونيو الماضيين، بأكثر من ثلاثة أضعاف، لتصل إلى 1.1 تريليون ين (10.6 مليار دولار)، لتفوق متوسط التقديرات السابقة.




  • انعدام السيولة يضخم حجم السوق الهبوطية التالية

    "سيولة السوق العالمية يمكن أن تتجمد مثل المياه في مدينة دافوس"، حسبما قال سيرجيو إرموتي، الرئيس التنفيذي لـ"يو بي إس"، في المنتدى الاقتصادي العالمي لعام 2019 في سويسرا.




  • الصادرات الصينية تعاود الارتفاع رغم الحرب التجارية

    عاودت الصادرات الصينية الارتفاع مسجلة زيادة طفيفة خلال يوليو رغم الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، وفق ما أظهرت بيانات نشرتها مديرية الجمارك الخميس.




  • عائد السندات الثلاثينية الأمريكية قرب أقل مستوياته على الإطلاق

    تراجع سعر العائد على سندات الخزانة الأمريكية التي يبلغ مداها 30 عاما؛ ليقترب من أقل مستوى له على الإطلاق، في ظل تزايد المخاوف من تداعيات تصاعد التوتر التجاري بين الولايات المتحدة والصين على نمو الاقتصاد العالمي، في الوقت الذي يتحرك فيه صناع السياسة الاقتصادية والنقدية في دول العالم لتعزيز النمو.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • حساب المواطن يودع الدعم في حسابات مستفيدي الدفعة الـ21

    أعلن برنامج حساب المواطن، عن إيداع الدعم في حسابات المستفيدين للدفعة الـ21 وذلك بعد تقديم موعد صرف الدعم لهذا الشهر.



  • ترمب يدعو الاحتياطي الفيدرالي لخفض "أكبر" لأسعار الفائدة

    واصل الرئيس الأميركي دونالد ترمب الضغط على الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) لطرح مزيد من التحفيزات لتعزيز الاقتصاد مع اقتراب انتخابات الرئاسة 2020.



  • الصين: سياسات أميركا تلوث مناخ الاستثمار العالمي

    هيئة تنظيمية: تصنيف أميركا الصين متلاعباً بالعملة لا أساس له

    ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) الرسمية، اليوم الأربعاء، أن الهيئة التنظيمية للصرف الأجنبي في الصين قالت إن تصنيف الولايات المتحدة للصين متلاعباً بالعملة لا أساس له ولا يتسق مع الحقائق. وقالت وانغ تشون يينغ المتحدثة باسم مصلحة الدولة للنقد الأجنبي، إن التحرك الأميركي سيؤدي إلى تدهور المناخ الاقتصادي والتجاري العالمي بشدة وسيضر النمو العالمي.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • بالأرقام.. صادرات الصين تتحدى الحرب التجارية

    عاودت الصادرات الصينية الارتفاع مسجلة زيادة طفيفة خلال يوليو رغم الحرب التجارية مع الولايات المتحدة، وفق ما أظهرت بيانات نشرتها مديرية الجمارك، الخميس.






  • بريطانيا "مهددة" بنقص في الأغذية لشهور عدة

    حذر اتحاد الأغذية والمشروبات في بريطانيا من احتمال أن تواجه بريطانيا نقصا في بعض الأغذية الطازجة لأسابيع أو شهور إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي دون التوصل إلى اتفاق.




  • تقرير دولي يتهم كوريا الشمالية بـ"سرقة مليارية مشفرة"

    اتهم تقرير للأمم المتحدة كوريا الشمالية بسرقة ما يصل إلى ملياري دولار من المصارف والتعاملات بالعملات الرقمية المشفرة، عبر هجمات إلكترونية لتمويل برنامجها النووي.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • ذياب بن محمد بن زايد يطّلع على منظومة عمل واستراتيجية تطوير جمارك أبوظبي

    زار سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان رئيس دائرة النقل عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، يرافقه فلاح الأحبابي رئيس دائرة التخطيط العمراني والبلديات، المقر الرئيسي لجمارك أبوظبي بمدينة مصدر، وذلك للاطلاع على منظومة العمل الجمركي واستراتيجية التطوير وخطة التحول الاستراتيجي للمؤسسة، تماشياً مع رؤية الإمارة لجعل أبوظبي وجهة مفضلة للاستيراد والتصدير على المستوى الإقليمي.







  • «الاقتصاد»: التملك بموجب قانون الشركات لا يصل إلى سقف الـ 49 %المسموح

    قانون الاستثمار الأجنبي ليس مرتبطاً بالتملك في الشركات المدرجة

    أكدت وزارة الاقتصاد، أمس، أن المرسوم بقانون اتحادي رقم 19 لسنة 2018 بشأن الاستثمار الأجنبي المباشر يمثل إطاراً تشريعياً متكاملاً لتحرير مجموعة مختارة من الأنشطة الاقتصادية أمام التدفقات الاستثمارية الأجنبية واستقطابها بصورة أوسع بنسبة تملك للأجانب قد تصل إلى 100%، ولتصحيح أوضاع المستثمرين الأجانب في الدولة وتعزيز ثقتهم بالأسواق المحلية.



  • دبي مهرجان فرح طوال العام

    أكد أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي «دبي للسياحة»، أن دبي باتت من المدن العالمية السبّاقة في تنظيم مواسم العروض التجارية طوال العام من خلال مهرجانات متنوعة تستهدف قطاعات متعددة لضمان تلبية تطلعات الزوار والمتسوقين، الأمر الذي من شأنه ترسيخ مكانة الإمارة كواحدة من أفضل وجهات السياحة والتسوق في العالم.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • قطاع الطيران الوطني يحلق على جناحي السلامة والابتكار

    منذ هبوط أول طائرة على أرض الدولة، في الخامس من أكتوبر 1932، قفز قطاع الطيران المدني قفزات استثنائية غير مسبوقة، ليحتضن 4 ناقلات وطنية إماراتية، تملك الأسطول الأكبر عالمياً بنحو 500 طائرة، في وقت تجاوز فيه عدد المسافرين عبر مطاراتها 134 مليون مسافر العام الماضي، بحسب سيف السويدي، مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني.






  • الاكتتاب في سندات الخزانة الأميركية العشرية أقل من المتوسط

    في ثاني أيام سلسلة مزادات بيع سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل هذا الأسبوع، باعت وزارة الخزانة اليوم الأربعاء سندات مدتها 10 سنوات بقيمة 27 مليار دولار، حيث جاء الطلب أقل من المتوسط، وذلك بعد بيع سندات من فئة الثلاث سنوات أمس بقيمة 38 مليار دولار.



  • تراجع واردات الصين وارتفاع صادراتها رغم الحرب التجارية مع أميركا

    أظهرت بيانات نشرتها مديرية الجمارك في بكين، اليوم الخميس، أن صادرات الصين عاودت الارتفاع مسجلة زيادة طفيفة في حين تراجعت وارداتها خلال شهر يوليو الماضي رغم الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • وزير الطاقة السعودي يبحث مع نظيره الأميركي أوضاع سوق النفط

    ناقش وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح، مع وزير الطاقة الأميركي ريك بيري، أوضاع سوق النفط وحرص السعودية الدائم على استقراره، لاسيما وأن المملكة هي المورد الموثوق للنفط الخام في العالم.






  • إضعاف الدولار... مهمة أميركية معقدة

    سيشكل مرحلة جديدة في تعامل الولايات المتحدة مع الاقتصاد الدولي

    أخذت الحرب التجارية بين واشنطن وبكين خلال الأسبوع الحالي منعطفاً غير متوقع من الصين التي تركت قيمة عملتها المحلية تتهاوى بشكل حاد، واستجابت الولايات المتحدة للأمر رسمياً بتسمية الصين «متلاعباً دولياً بالعملات». وكشفت المواجهة المشار إليها عن تركيز الإدارة الأميركية على ضعف العملات الأجنبية – والقوة المقابلة للدولار الأميركي – على اعتباره يشكل «عبئاً» على اقتصاد الولايات المتحدة. والآن، يراهن المستثمرون على احتمالات تدخل الولايات المتحدة بنشاط في الأسواق المالية، فيما سوف يعد خرقاً كبيراً للالتزام المعلن منذ عقود طويلة للعملات العائمة الحرة. ويقول مايكل فيرولي، كبير خبراء الاقتصاد لدى «جيه بي مورغان تشيس»: «إنه أمر مهم للغاية لاعتقادي أنه يشكل مرحلة جديدة في الطريقة التي تتعامل بها الولايات المتحدة مع الاقتصاد الدولي». لكن، وفي حين أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يرغب في إضعاف قيمة الدولار، إلا أن التخطيط لذلك من الأمور المعقدة. وفيما يلي السياق الواجب الانتباه إليه لفهم منهج الولايات المتحدة المتغير إزاء الدولار.




  • النفط يتراجع 4 % بسبب زيادة غير متوقعة في المخزونات الأميركية وحرب التجارة

    وزيرا الطاقة السعودي والأميركي قلقان من تهديدات الملاحة في الخليج

    تراجعت أسعار النفط أمس (الأربعاء)، بأكثر من 4 في المائة، بعد زيادة غير متوقعة في مخزونات النفط الأميركية، مع استمرار تأثر السوق بالضرر المحتمل على الاقتصاد العالمي والطلب على الوقود بفعل تصاعد النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة.




  • مباحثات مغربية ـ نيجيرية حول تموين «أنبوب الغاز الأفريقي»

    عقدت لجنة قيادة خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري اجتماعاً مع الشركات الدولية الكبرى للنفط والغاز العاملة بنيجيريا، أول من أمس، بالعاصمة أبوجا، لبحث شروط وتفاصيل «تموين المشروع بالغاز». وشارك المغرب في الاجتماع، الذي بحث أيضاً سير تنفيذ المشروع الاستراتيجي الهادف إلى ربط 15 دولة من غرب أفريقيا بشبكة الغاز، وإنشاء سوق إقليمية للكهرباء، بوفد ترأسه موحا أوعلي تاغما، سفير المغرب لدى نيجيريا، وأمنية بنخضراء، المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن.





إعداد : احمد الجباوي 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!