الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 05.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 05.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • أمير الرياض: إنهاء 90 % من مشروع النقل العام وإنجازه كاملا منتصف 2020


    كشف لـ"الاقتصادية" الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز؛ أمير منطقة الرياض، أن مشروع النقل يسير بخطى حثيثة حاليا وثابتة، ووصل الإنجاز فيه إلى 90 في المائة، فيما سينتهي في منتصف العام المقبل 2020 أو على أبعد تقدير أواخر العام.



  • «مشروعات» : نماذج جديدة لعقود المقاولين تتعلق بالجوانب الفنية والتشغيلية


    قال لـ"الاقتصادية" المهندس أحمد البلوي؛ المدير العام للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة "مشروعات"، "إن البرنامج سيعمل على إعداد نماذج جديدة للعقود المتضمنة للجوانب الفنية والتشغيلية الخاصة بالمقاولين".




  • المفوضية الأوروبية تعتزم جمع 100 مليار يورو لحماية المناخ


    تعتزم أورزولا فون دير لاين، الرئيسة الجديدة للمفوضية الأوروبية، جمع 100 مليار يورو في الفترة بين 2021 و2027 لحماية المناخ.




  • مبيعات السيارات العالمية تسجل أدنى هبوط منذ الأزمة المالية .. وتوقعات بشطب وظائف


    تتوقع الرابطة الألمانية لصناعة السيارات تراجع مبيعات السيارات عالميا 5 في المائة هذا العام، في أكبر هبوط منذ الأزمة المالية، وحذرت من مزيد من خفض الوظائف في 2020 نتيجة لذلك.




  • اليونان تحصل على دفعة مساعدات مالية أوروبية بقيمة 850 مليون دولار



    وافق وزراء مالية منطقة اليورو على منح اليونان دفعة مساعدات مالية بقيمة 767 مليون يورو (850 مليون دولار) كجزء من حزمة مساعدات ما بعد برنامج الإنقاذ المالي، بعد إعلان الدائنين التزام اليونان بمواصلة الإصلاحات الاقتصادية والمالية.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • اليوم.. أرامكو تعلن التسعير النهائي والتخصيص لأسهمها

    في حال أكدت أرامكو التسعير بالحد الأعلى فإن ما ستجمعه الشركة يصل إلى 96 مليار ريال (25.6 مليار دولار) عند سقف النطاق السعري المعلن.



  • "العمل" للعربية: توظيف 6 آلاف سعودي ينقل 12 ألف منشأة للنطاق الأخضر


    قال وكيل مساعد سياسات العمل في وزارة العمل السعودية وليد الكلش، إن المنشآت التي تم نقلها من النطاق الأصفر إلى الأحمر يصل عددها إلى 12 ألف منشأة. وأضاف الكلش في مقابلة عبر الهاتف مع قناة "العربية"، أن هذه المنشآت بحاجة لتوظيف 6 آلاف سعودي حتى تعود إلى النطاق الآمن من جديد.




  • النفط يقفز 3% بدعم هبوط مخزونات أميركا وتخفيضات محتملة لأوبك


    قفزت أسعار النفط أكثر من 3%، الأربعاء، بدعم من توقعات بأن أوبك ومنتجين متحالفين معها ربما يمددون اتفاقا لتخفيضات إنتاجية، بينما أظهرت بيانات للحكومة الأميركية هبوطا كبيرا في مخزونات الخام المحلية.



  • أم القرى والإنماء للاستثمار تطلقان صندوقاً عقارياً بـ17 مليار ريال

    أطلقت شركة أم القرى السعودية للتنمية والإعمار وشركة الإنماء للاستثمار، وهي وحدة تابعة لمصرف الإنماء، صندوقا للتطوير العقاري بقيمة 17 مليار ريال (4.53 مليار دولار) الأربعاء يركز على عقارات في مكة.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • الذهب يصعد في ظل إشارات متباينة بشأن اتفاق التجارة


    ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الخميس، في الوقت الذي تسببت في إشارات متعارضة من واشنطن وبكين في استمرار الضبابية بشأن اتفاق تجاري، وذلك بعد يوم من تصريحات للرئيس الأميركي دونالد ترامب دفعت المعدن الأصفر للنزول من أعلى مستوى في شهر.



  • وزير الخزانة الأميركي: واشنطن ترفض ضريبة الخدمات الرقمية الأوروبية

    قال وزير الخزانة الأميريكي ستيفن منوشين إن الولايات المتحدة ترفض ضرائب الخدمات الرقمية الأوروبية، وتدعو الشركاء التجاريين إلى تعليق برامجهم. وأضاف منوشين في رسالة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، إنه ينظر إلى تلك الضرائب على أنها منحازة ضد الولايات المتحدة.



  • الذهب ينخفض بفعل آمال اتفاق التجارة

    تراجعت أسعار الذهب عن مكاسبها الأولية، أمس الأربعاء، مع تجدد شهية المخاطرة بعد تقرير يشير إلى تقدم في مفاوضات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، بينما سجل البلاديوم ذروة جديدة. وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمائة إلى 1473.72 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر جلسة التداول، بعد أن كان سجل في وقت سابق من الجلسة 1484 دولاراً وهو أعلى مستوى له منذ السابع من نوفمبر.



  • «المركزي»: 2.3% نمو الاقتصاد الوطني في 2019

    أفاد مصرف الإمارات المركزي بأن إجمالي الناتج المحلي الحقيقي الكلي للدولة سيرتفع بنسبة 2.3% في 2019. وقال المصرف في تقريره ربع السنوي الصادر أمس، إن نمو الاقتصاد الكلي يأتي مدفوعا بالنمو في القطاع غير النفطي، والمتوقع أن يصل إلى 1.4% في 2019 مقابل 1.3% في 2018، في حين من المتوقع أن يرتفع القطاع النفطي بنسبة 4.9% في 2019، مقابل 2.8% في 2018.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «هواوي» تقدم شكوى في الولايات المتحدة لاستبعادها من صندوق تمويلات حكومية

    أعلنت شركة «هواوي» الصينية اليوم (الخميس) تقديمها شكوى في الولايات المتحدة احتجاجاً على استبعادها من صندوق تمويلات فيدرالية مخصص لتنمية البنى التحتية للاتصالات في المناطق النائية.




  • تقارير متضاربة حول اتفاق التجارة الأولي تربك الأسواق


    تضاربت أمس التقارير والمؤشرات حول الموقف الأميركي الصيني من مفاوضات التجارة، وبينما أسفرت التصريحات الرسمية خلال الساعات الماضية عن تراجع آمال التوصل لاتفاق بين أكبر اقتصادين في العالم، أشار تقرير صحافي إلى اقتراب الطرفين من ذلك، ما أسفر عن تفسيرات مختلطة أدت إلى ردة فعل شديدة التباين في الأسواق.



  • توصية بتسعير «أرامكو» عند الحد الأعلى مع نهاية الاكتتاب القياسي

    مع انتهاء الاكتتاب رسمياً مساء أمس (الأربعاء)، كشفت بيانات غير رسمية صدرت أمس حول آخر المستجدات عن الطرح العام لشركة «أرامكو السعودية» بأن الاكتتاب سجل أرقاماً قياسية في أوامر الطلبات لشريحة المؤسسات ليلامس حجم التغطية 3 مرات بعد أن شهد الاكتتاب ضخ ما قيمته 189 مليار ريال (50.4 مليار دولار)، وسط توصيات مديري الاكتتاب بالإبقاء على سعر الحد الأعلى للنطاق الاسترشادي والبالغ 32 ريالاً (8.5 دولار) للسهم.




  • صافي الدين الأردني يتخطى 40 مليار دولار

    ارتفع صافي الدين العام المستحق على الأردن في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 6.9 في المائة إلى 28.753 مليار دينار (40.5 مليار دولار)، مقارنة مع 26.9 مليار دينار في نهاية 2018، وفق «رويترز». فيما أظهر مشروع قانون الموازنة العامة لعام 2020، ارتفاع حجم إجمالي الدين العام الأردني (الكلي) إلى 30.050 مليار دينار (42.38 مليار دولار) في نهاية شهر سبتمبر (أيلول) الماضي.




  • القروض المتعثرة للأسر المغربية ترتفع إلى 3 مليارات دولار

    ارتفعت قيمة القروض البنكية المتعثرة والمشكوك في استرجاعها للأسر المغربية بنسبة 14.7 في المائة منذ بداية العام، وبلغت 29 مليار درهم (3 مليارات دولار) في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وأصبحت تمثل 41.5 في المائة من إجمالي القروض المتعثرة للبنوك المغربية، حسب السلاسل الإحصائية لبنك المغرب المركزي.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!