الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 07.12.2019

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 07.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 07.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • 55 % من النزاعات الوقفية في المحاكم السعودية عقارات تجارية واستثمارية


    أنهت المحاكم السعودية نحو 1600 دعوى حقوقية لإنهاءات وقفية وقع عليها نزعات وخلافات، خلال الربع الأول من العام الهجري الجاري، إذ شكلت العقارات التجارية والاستثمارية الموقوفة نحو 55 في المائة من إجمالي الأوقاف المتنازع عليها.



  • إطلاق البوابة الإلكترونية لـ «العمل الحر»  والبداية بـ 123 مهنة


    اعتمد المهندس أحمد الراجحي وزير العمل والتنمية الاجتماعية، ضوابط العمل الحر، وأعلن عن إطلاق المرحلة الثانية لبوابة العمل الحر بمميزات وخدمات جديدة لممارسي هذا النمط من أنماط العمل.




  • لتعزيز إتاحة الفرص والنمو المستدام .. اجتماعات «العشرين» تنطلق من الرياض


    انطلقت في مدينة الرياض الفعالية الأولى للمسار المالي لمجموعة العشرين برئاسة المملكة بعنوان "تعزيز إتاحة الفرص للجميع"، بحضور محمد بن عبدالله الجدعان وزير المالية، والدكتور أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، وعدد من المسؤولين في المملكة، إضافة إلى 300 مشارك من دول مجموعة العشرين والمنظمات الدولية والجهات الأكاديمية والقطاع الخاص.




  • مبادرة صينية لاحتواء النزاع التجاري مع واشنطن .. أعفت بعض الواردات من الرسوم


    في بادرة إيجابية لاحتواء نزاع تجاري ممتد على مدى أكثر من عام، أقدمت الصين أمس على إعفاء بعض شحنات فول الصويا وبعض أنواع اللحوم القادمة من الولايات المتحدة من رسوم جمركية على الواردات.




  • 745 مليار دولار قروض مصرفية لمطوري الفحم .. صفعة لاتفاقية المناخ



    أقرضت بعض المصارف العالمية شركات تخطط لبناء محطات جديدة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم نحو 745 مليار دولار خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وفق تقرير لمجموعات مدافعة عن البيئة تسعى لدى البنوك الدولية لوقف تمويل هذا القطاع.




  • الاقتصاد الأمريكي يضيف 266 ألف وظيفة لسوق العمل في نوفمبر

    أضاف الاقتصاد الأمريكي وظائف بأكثر من المتوقع إلى سوق العمل خلال الشهر الماضي، مع تراجع معدل البطالة.




  • الدولار يتجه صوب أسوأ أداء أسبوعي منذ أكتوبر .. والذهب يهبط 1 %

    استقر اليورو مقابل الدولار أمس، على الرغم من أن العملة الأمريكية تتجه صوب تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، إذ تتعرض لضغوط جراء حالة القلق المحيطة بالعلاقات التجارية بين الولايات المتحدة والصين ومؤشرات على ضعف الاقتصاد الأمريكي.




  • «مليار التلاحم» .. منحة سويسرية للاتحاد الأوروبي للحد من تفاوت القارة الاقتصادي

    رغم أن سويسرا ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي إلا أنها ستمنح التكتل الأوروبي مليار فرنك جديد، تطلق عليه الحكومة اسم "مليار التلاحم" -أي التلاحم مع الاتحاد الأوربي-، شريطة أن تتخلى بروكسل عن الإجراءات التمييزية ضدها.




  • 16.4 مليار دولار تدفقات لصناديق الأسهم والسندات العالمية في أسبوع

    تلقت صناديق الأسهم والسندات العالمية خلال أسبوع تدفقات مالية بلغت نحو 16.4 مليار دولار. وقال "بنك أوف أمريكا ميريل لينش" أمس، استنادا إلى بيانات من "إي.بي.إف.آر جلوبال"، "إن صناديق الأسهم العالمية تلقت 7.2 مليار دولار في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء الماضي واستقطبت الأسهم الأمريكية 2.6 مليار دولار، وهي أكبر تدفقات أسبوعية داخلة إليها في شهر".


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • وزير الطاقة السعودي: أرامكو ستتجاوز 2 تريليون دولار



    قال وزير الطاقة الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن شركة أرامكو السعودية ستتجاوز قيمتها على الأرجح تريليوني دولار التي يستهدفها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وقال الأمير عبد العزيز في مقابلة مع "بلومبيرغ" والتي عرضت مقتطفات من حواره، إن الطرح العام الأولي الناجح كان يوم الفخر في حياته المهنية حتى الآن، وقد أثبت الطرح أن العديد من منتقدي الصفقة كانوا على خطأ.



  • ترمب للبنك الدولي: توقفوا عن إقراض الصين.. لديهم الكثير من المال!


    انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترمب البنك الدولي، الجمعة، داعيا المؤسسة المالية الدولية للتوقف عن إقراض الصين.




  • مكاسب كبيرة للنفط مع المزيد من خفض الإنتاج العالمي


    صعدت أسعار النفط أكثر من 1% الجمعة وأنهت الأسبوع على مكاسب كبيرة بعد أن اتفقت أوبك وحلفاؤها على زيادة تخفيضاتهم الإنتاجية بمقدار 500 ألف برميل يوميا.



  • ماذا قال مدير "تداول" خالد الحصان عن إدراج أرامكو؟



    قال المدير التنفيذي لشركة السوق المالية السعودية "تداول"، المهندس خالد الحصان، إن نجاح مرحلة اكتتاب أرامكو الذي يعد الأكبر في تاريخ الأسواق المالية العالمية، يعتبر إنجازا للوطن لم يكن ليتحقق لولا توفيق الله وتظافر جهود الجميع. وأضاف في تغريدات نشرت على حسابه في تويتر: "بحمد الله أعلنا اليوم من خلال شركة "إيداع" عن إيداع الأسهم المكتتب بها في شركة أرامكو السعودية إلى حسابات المساهمين". وأوضح "كما أعلنا في تداول عن تاريخ إدراج وبدء تداول شركة أرامكو، وتمديد فترة مزاد الافتتاح لها حتى الساعة العاشرة والنصف صباحاً".




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • "الطيران الأميركية" تنوي تغريم "بوينج" 4 ملايين دولار لعيوب في طائراتها "737"


    اقترحت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية غرامة بقيمة 9ر3 مليون دولار على شركة بوينج بسبب تثبيت قطعة معيبة في 133 من طائراتها، زاعمة أن الشركة كانت على علم بهذا العيب. وكانت الطائرات المتأثرة من طرازات 737، ومن بينهما الطائرة 737 ماكس، وطراز "ان جي" (الجيل الجديد) الأقدم.



  • النفط ينهي الأسبوع بمكاسب كبيرة بعد اتفاق "أوبك"



    صعدت أسعار النفط أكثر من واحد في المئة،الجمعة، وأنهت الأسبوع على مكاسب كبيرة بعد أن اتفقت أوبك وحلفاؤها على زيادة تخفيضاتهم الانتاجية بمقدار 500 ألف برميل يومياً. وستستمر التخفيضات الإضافية لأوبك ومنتجين رئيسيين من بينهم روسيا، الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+، حتى نهاية الربع الأول من 2020. وستعتقد المجموعة اجتماعاً استثنائياً في أوائل مارس لمراجعة سياستها.



  • ترامب يطالب البنك الدولي بالتوقف عن إقراض الصين



    انتقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، البنك الدولي، وطالبه بالتوقف عن منح القروض منخفضة الفائدة إلى الصين. وقال ترامب في تغريدة على تويتر مساء الجمعة "لماذا يقوم البنك الدولي بإقراض الأموال إلى الصين؟ هل يمكن أن يكون ذلك ممكناً؟ الصين لديها الكثير من المال.. توقفوا!"، وفقاً لوكالة أنباء بلومبرج الأميركية.



  • فتح الحساب المصرفي رقمياً في دقيقة واحدة

    أصبح بإمكان المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، من أصحاب الرواتب، فتح حساب مصرفي جارٍ أو حساب توفير، بأسلوب رقمي بالكامل، خلال دقيقة واحدة من أي مكان في العالم، وفي أي وقت، على مدار 24 ساعة يومياً، ومن دون مراجعة فرع البنك أو تعبئة النماذج الورقية.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • ترمب: لماذا يُقرض البنك الدولي الصين مالاً؟

    انتقد الرئيس الاميركي دونالد ترمب البنك الدولي داعياً إياه إلى التوقف عن إقراض الصين. وكتب على تويتر: «لماذا يُقرض البنك الدولي الصين مالاً؟ هل يمكن أن يكون هذا معقولاً؟ لدى الصين الكثير من المال، وإذا لم يكن لديهم، فهم يصنعونه. توقفوا عن ذلك!».




  • في مدة قياسية... «أرامكو» على «تداول» الأربعاء المقبل


    في خطوة قياسية جديدة يشهدها الطرح العام لشركة «أرامكو السعودية»، أعلنت شركة السوق المالية (تداول) – المنصة الإلكترونية لتداول الأسهم السعودية – أمس رسمياً، أن إدراج سهم «أرامكو» سيكون يوم الأربعاء المقبل الحادي عشر من الشهر الحالي، في خطوة زمنية قياسية بالمقارنة مع ما هو معمول به في الأسواق العالمية.



  • الصين تذيب بعضاً من ثلوج حرب التجارة مع واشنطن

    أعلنت الصين الجمعة إعفاء «بعض» المنتجات الأميركية المستوردة، مثل الصويا ولحوم الخنزير من الرسوم الجمركية، في مؤشر إلى تهدئة التوترات التجارية بين بكين وواشنطن... بينما تؤكد التعليقات الرسمية من الولايات المتحدة، أن «المحادثات تسير على ما يرام».




  • أفريقيا تسعى لتعظيم الاستفادة من ثرواتها

    أكد وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، أهمية توحيد الجهود الأفريقية الرامية لتعظيم الاستفادة من الثروات القارية الطبيعية والبشرية بما يحقق الاكتفاء الذاتي للدول الأفريقية تدريجيا، ويمكنها من تمويل مشروعاتها ذاتيا وتقليل اعتمادها على الشركاء الدوليين، بما يتسق مع القواعد الأساسية لدول الاتحاد الأفريقي لوضع سياسة مالية سليمة، وتحقيق الاستدامة المالية للصندوق الاحتياطي للاتحاد الأفريقي.




  • حكومة السودان تسعى لتفكيك «قنبلة الدعم» بأقل الخسائر

    تواجه الموازنة العامة في السودان للعام 2020 تحديات اقتصادية تمثل عقبة كؤود أمام الحكومة في تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية، وإعادة هيكلة الدولة، ويمثل دعم السلع الاستراتيجية أكبر المعوقات التي تواجهها الحكومة الانتقالية.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!