الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 15.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 15.01.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 15.01.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • «البيئة» تتحمل تكاليف مبيدات سوسة النخيل عن أصحاب المزارع نهاية مارس


    من المقرر أن تبدأ وزارة البيئة والمياه والزراعة نهاية شهر مارس المقبل، في تطبيق آلية مشاركة أصحاب المزارع في تحمل تكاليف تأمين وتطبيق المبيدات المقيدة لمكافحة "سوسة النخيل" في المزارع. وتشمل الآلية التي اطلعت "الاقتصادية" عليها، تحمل الوزارة عن أصحاب المزارع التي يقل عدد أشجار النخيل فيها عن ألفي نخلة، تكاليف المبيدات الكيميائية المقيدة بنسبة 100 في المائة، إضافة إلى مشاركتها أصحاب المزارع تكاليف بعض مراحل المكافحة التي تشمل الكشف الدوري، وتطبيق المكافحة الكيميائية بالرش والحقن، والإشراف، والتدريب، إضافة إلى تقديم التوعية والإرشاد.




  • 6 مليارات ريال قيمة التهرب الجمركي في المنافذ السعودية خلال عامين


    أفصح لـ"الاقتصادية" الدكتور مازن الزامل؛ وكيل الهيئة العامة للجمارك للإيرادات، أن إجمالي المبالغ التي كشفتها الهيئة عبر محاولات التهرب الجمركي، بلغت ستة مليارات ريال خلال العامين الماضيين.




  • استئناف مفاوضات سد النهضة في واشنطن لليوم الثالث


    أعلنت وزارة الخارجية المصرية مواصلة المفاوضات اليوم الأربعاء، لليوم الثالث على التوالي للتباحث في واشنطن حول كافة جوانب قواعد ملء سد النهضة وتشغيله. وانعقدت أمس الثلاثاء لقاءات برئاسة وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن في واشنطن حول قواعد ملء سد النهضة وتشغيله، بالإضافة إلى عدة اجتماعات على المستوى الفني لمناقشة تفصيلات قواعد ملء السد وتشغيله، بحسب ما نشرت"الالمانية". وشارك وزيرا الخارجية والموارد المائية والري بمصر في الاجتماع الذي عقده الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، حيث أعرب وزير الخارجية سامح شكري عن "تقدير مصر لاهتمام الرئيس الأمريكي بهذا الملف الحيوي وللجهد البناء الذي يضطلع به وزير الخزانة الأمريكي وفريقه المعاون"، مؤكدا استعداد مصر لمواصلة التفاوض في غضون الأيام المقبلة بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن.




  • اليوان يسجل أعلى مستوى في 7 أشهر بعد إسقاط أمريكا وسم الصين كمتلاعب بالعملة



    هوى الين الياباني لأدنى مستوياته في ثمانية أشهر، بينما صعد اليوان الصيني لأعلى مستوى منذ تموز (يوليو) 2019 أمس، بعد أن أسقطت وزارة الخزانة الأمريكية قرارها الذي يعود إلى آب (أغسطس) الماضي بوسم الصين كمتلاعب بالعملة. وبحسب "رويترز"، ارتفع الدولار بما يصل إلى 0.3 في المائة إلى 110.22 ين، وهو أعلى مستوى له منذ أواخر أيار (مايو) أمام عملة الملاذ الآمن. وسجل في أحدث تعاملات 109.935 ين.




  • «بوينج» تواجه أسوأ صافي طلبيات في عقود .. فقدت الصدارة لمصلحة «إيرباص»

    أعلنت "بوينج" أسوأ صافي طلبيات سنوي لها خلال عقود أمس، وأدنى أرقامها لتسليمات الطائرات في 11 عاما، مع تراجعها كثيرا عن منافستها الرئيسة "إيرباص" جراء وقف تشغيل الطائرة 737 ماكس. وبحسب "رويترز"، قالت "بوينج" التي مقرها شيكاغو إنها تلقت، في ضوء الإلغاءات والتغييرات على طلبيات سابقة، ما لا يزيد على 54 طلبية طائرات جديدة في 2019، وسلمت أقل من نصف العدد الذي سلمته قبل عام، لتفقد الصدارة لمصلحة منافستها الأوروبية للمرة الأولى في ثمانية أعوام. وبعد عشرة أشهر من منع تحليق الطراز ماكس عقب حادثي تحطم داميين من المعتقد أنهما نتجا عن خلل في أنظمة الطائرة، ما زال لدى "بوينج" دفتر طلبيات لأكثر من 5400 طائرة من الطراز التجاري المخصص للرحلات المتوسطة والقصيرة.




  • تريليون يورو استثمارات أوروبية لمواجهة التغير المناخي خلال 10 أعوام

    كشفت المفوضية الأوروبية اليوم، عن خطط لجمع تريليون يورو (1.11 تريليون دولار) خلال العقد المقبل لدعم الأهداف المناخية الطموحة التي ستؤدي إلى خفض الانبعاثات الكربونية للكتلة الأوروبية إلى صفر بحلول عام 2050. وبحسب "الألمانية"، كانت أورزولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية قد حددت العمل من أجل مواجهة التغير المناخي كأولوية رئيسة. وكشفت الشهر الماضي عن " الاتفاق الأخضر الأوروبي" الرئيس الذي يهدف لتهيئة الاقتصاد الأوروبي لتحقيق الحياد المناخي بتخفيض صافي انبعاثات الكربون في التكتل إلى الصفر بحلول عام 2050. ويستلزم تحقيق هذا الهدف خفض انبعاثات الكربون الناتجة عن الوقود الأحفوري وكذلك إيجاد طرق للتحكم في الانبعاثات المتبقية أو تعويضها.


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • "التسويات الدولية" يتجه لضم السعودية للجنة مراقبة مالية



    يستعد بنك التسويات الدولية، وهو مظلة للبنوك المركزية للتوسع في صفوفه لأول مرة منذ عام 2011 في إطار مجموعة من التغييرات التي ستعطي الأسواق الناشئة أهمية أكبر. وبحسب "رويترز"، قال البنك، إن مجلس الإدارة دعا بنوكا مركزية من الكويت والمغرب وفيتنام للانضمام للمؤسسة التي مقرها بازل في سويسرا التي أسست عام 1930 وتضم حاليا 60 عضوا.



  • منوتشين: لا يوجد اتفاق على خفض الرسوم الجمركية للصين



    قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، إن المرحلة الأولى من اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والصين ستكون واجبة النفاذ بالكامل، بما في ذلك تعهد من جانب الصين بالامتناع عن التلاعب بعملتها. وأبلغ منوتشين، أمس الثلاثاء، شبكة فوكس بيزنس أن الوثائق الخاصة باتفاق التجارة ستُعلن الأربعاء، حين من المقرر أن يوقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب على الاتفاق مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو خه في احتفال في البيت الأبيض.




  • "الشؤون الاقتصادية" يستعرض أبرز التحديات العالمية


    عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي اجتماعاً مساء اليوم (الثلاثاء) في قصر اليمامة بالرياض. واستعرض المجلس خلال الاجتماع عدداً من الموضوعات الاقتصادية والتنموية، واتخذ حيالها التوصيات اللازمة، ومن ضمنها العرض المقدم من وزارة الاقتصاد والتخطيط بالاشتراك مع كبير الاقتصاديين في "ستريت استيت البنكية". وتضمن العرض أبرز التطورات الاقتصادية عالمياً، وأهم التحديات والتوقعات طويلة وقصيرة الأجل التي تواجه الاقتصاد العالمي وأبرز التوصيات حيالها.



  • هذه توقعات نمو الإنتاج الأميركي من النفط في 2020



    قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أمس الثلاثاء، إن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام سيزيد 1.06 مليون برميل يومياً في 2020 إلى مستوى قياسي يبلغ 13.30 مليون برميل يوميا، متجاوزا التوقع السابق للإدارة والذي كان لزيادة قدرها 930 ألف برميل يومياً. ومن المتوقع أن يزيد الإنتاج 410 آلاف برميل يومياً في 2021 ليصل إلى 13.71 مليون برميل يومياً، وفقا لإدارة المعلومات.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • أسعار النفط تستقر والأنظار على اتفاق التجارة


    استقرت أسعار النفط، أمس، بعد أن سجلت انخفاضاً في الآونة الأخيرة، في الوقت الذي يركز فيه المستثمرون على توقيع اتفاق تجارة أولي بين الولايات المتحدة والصين، أكبر مستهلكين في العالم للنفط، وبفضل توقعات بانخفاض المخزونات الأميركية. لكن مكاسب الأسعار حد منها انحسار التوترات في الشرق الأوسط، مع تخلي طهران وواشنطن عن أي تصعيد إضافي بعد صدامات هذا الشهر.




  • واشنطن تبقي على الرسوم الجمركية المفروضة على واردات الصين


    أعلنت الولايات المتحدة، أنها ستبقي على الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الصينية لأن الاتفاق التجاري الجزئي الذي تعتزم واشنطن توقيعه مع بكين اليوم الأربعاء لا ينص على إلغاء هذه الرسوم. وقالت وزارة الخزانة الأميركية ومكتب ممثل التجارة الأميركية في بيان مشترك "ليس هناك اتفاق على تخفيض التعريفات في المستقبل، أي شائعات تقول عكس ذلك هي خاطئة تماماً".




  • الإمارات وسلطنة عُمان.. خمسة عقود من الشراكة الاقتصادية


    تتسم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات وسلطنة عُمان، منذ أكثر من خمسة عقود، بالشراكة والازدهار والتناغم الواضح في رؤى البلدين الشقيقين بالاتجاه نحو التنويع والانفتاح الاقتصادي، ليقودا معاً دفة النمو المتوقع في دول المنطقة، خلال الأعوام المقبلة، وفقاً لتوقعات المؤسسات الدولية. وتستمد العلاقات الاقتصادية والتجارية «الإماراتية - العمانية»، التي أرسى قواعدها المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والسلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراهما، قوتها من جذورها التاريخية المتأصلة وحرص قيادتي البلدين على دفعها نحو مزيد من التطور والتقدم، واستثمار الفرص المتاحة بما يلبي طموحات الشعبين الشقيقين.



  • أمر قضائي يلزم جيبوتي بإعادة حقوق «موانئ دبي العالمية»



    فازت «موانئ دبي العالمية»، في جلسة استماع أخرى، في سياق القضية المرفوعة ضد حكومة جيبوتي، بخصوص محطة دوراليه للحاويات، وأمرت محكمة لندن للتحكيم الدولي حكومة جيبوتي، بإعادة الحقوق والمزايا المنصوص عليها في اتفاق الامتياز الموقع عام 2006 إلى شركة «موانئ دبي العالمية» و«دوراليه كونتينر تيرمينال إس إيه»، خلال مهلة شهرين، أو أن تسدد للشركة تعويضات عن الأضرار.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • العالم يترقب اليوم توقيع أكبر اقتصادين على اتفاق التجارة

    انكماش الفائض التجاري الصيني مع الولايات المتحدة في 2019



    يوقع أكبر اقتصادين في العالم، اليوم الأربعاء، اتفاق المرحلة الأولى التجاري، مما يسهم في تهدئة كبيرة للتوترات بين الولايات المتحدة الأميركية والصين، لكنه لن ينهي النزاع الذي أدى لاضطراب في الأسواق المالية، وأضر بشدة بثقة الأعمال حول العالم. في وقت يترقب فيه العالم هذا الاتفاق لما له من دعم للاقتصاد العالمي.




  • واشنطن تزيل الصين من قائمة الدول المتلاعبة بقيمة عملتها


    أزالت الولايات المتحدة، الصين من قائمتها السوداء للدول التي تتلاعب بقيمة عملتها، في خطوة تأتي قبل ساعات من توقيع البلدين على اتفاق تجاري جزئي يرسي هدنة في الحرب التجارية الدائرة بينهما، بحسب ما أظهرت وثيقة نشرتها وزارة الخزانة الأميركية الاثنين.



  • الذهب لأدنى مستوى في أسبوعين بفعل الإقبال على المخاطرة



    انخفضت أسعار الذهب لأدنى مستوياتها في نحو أسبوعين أمس الثلاثاء، إذ تحسن الإقبال على المخاطرة بفعل بيانات اقتصادية صينية جاءت أفضل من التوقعات والتوقيع الوشيك لاتفاق تجاري أولي بين الولايات المتحدة والصين. ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 1538.84 دولار للأوقية (الأونصة)، بحلول الساعة 04:59 بتوقيت غرينتش، وفي وقت سابق من الجلسة، لامست الأسعار أدنى مستوياتها منذ الثالث من يناير (كانون الثاني) عند 1535.75 دولار. وهبطت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.7 في المائة إلى 1539.70 دولار.




  • «أدنوك» تتفق مع اليابان على تخزين أكثر من 8 ملايين برميل من النفط



    وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اتفاقاً لتعاون إماراتي ياباني في مجال الطاقة، مع وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية لتخزين أكثر من 8.1 مليون برميل من الخام في مرافق تخزين يابانية. يجدد الاتفاق ويتوسع في ترتيب سابق بين الجانبين لتخزين النفط الخام انتهى في 2019، وبموجب بنود الاتفاق الجديد، البالغة مدته ثلاث سنوات، تستطيع «أدنوك» تخزين النفط الخام في المنشآت اليابانية وبيعه لعملائها، شريطة أن تزوّد السوق اليابانية بكميات محددة إذا حدث نقص في إمدادات النفط هناك.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!