الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 13.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 13.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 




  • «ساما»: لا مانع من فرض رسوم خدمات بنكية على الشركات و«المنشآت» شريطة موافقتنا


علمت «الاقتصادية» أن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أبدت عدم ممانعتها فرض أي رسم على الخدمات البنكية المقدمة للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، شريطة موافقة "ساما" على الرسوم قبل الاستقطاع. ووفقا للمعلومات، فإن الرسوم التي ستفرض على الخدمات البنكية المقدمة للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة ستكون من خلال "ساما" بعد دراستها قبل الفرض. من جهة أخرى، حددت "مؤسسة النقد" بالتعاون مع وزارتي الشؤون البلدية والقروية والتجارة، نيسان (أبريل) المقبل موعدا لتوفير وسائل الدفع الإلكتروني لأنشطة الخدمات الشخصية كافة في السعودية.



  • عزل جميع العملات السعودية الواردة من الخارج للوقاية من "كورونا"


أوضحت مؤسسة النقد العربي السعودي وبعد التنسيق مع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها "وقاية"، أن العملة الورقية والعملة المعدنية و غيرها من وسائل الدفع الأخرى لا تختلف عن العناصر اليومية التي نتعامل معها، مثل مقابض الأبواب والعربات، أو المشتريات في الأسواق، أو في المطارات أو غيرها من الأسطح العامة في إمكانية نقل الفيروسات لذلك تهيب مؤسسة النقد العربي السعودي بالجميع اتباع تدابير النظافة الشخصية في التعامل مع جميع العناصر باختلاف أنواعها، وحماية أنفسهم من الإصابة بهذا الفايروس وذلك بالاهتمام بغسل اليدين جيداً بالماء والصابون بشكل مستمر والتواصل مع الجهات الطبية المعنية عند الشعور بأعراض الأنفلونزا.



  • دبي تطلق حزمة حوافز اقتصادية بقيمة 1.5 مليار درهم للأشهر الثلاثة المقبلة


أطلق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، حزمة حوافز اقتصادية بقيمة 1.5 مليار درهم للأشهر الثلاثة القادمة بهدف دعم الشركات وقطاع الأعمال في دبي وتعزيز السيولة المالية والتخفيف من حدة تأثيرات الوضع الاقتصادي الاستثنائي الذي يشهده العالم اليوم.



  • الدولار يرتفع بفضل التدافع على الملاذات الآمنة


ارتفع الدولار اليوم الجمعة في الوقت الذي تدافع فيه المستثمرون على أكثر عملات العالم سيولة في ظل تنامي حالة الذعر حيال فيروس كورونا، بينما تكبد اليورو خسائر بعد إحجام البنك المركزي الأوروبي عن خفض أسعار الفائدة مما تسبب في خيبة أمل.




  • خام برنت يصعد 3.6% فوق 34 دولاراً


ارتفعت أسعار نفط برنت خلال تداولات الجمعة 3.6% إلى 34.3 دولار، كما ارتفع خام تكساس الأميركي 4% إلى 32.7 دولار. وكان خام برنت تراجع 7%، الخميس، بعد أن فرض الرئيس دونالد ترمب قيودا على السفر إلى الولايات المتحدة من أوروبا في إطار إجراءات لمحاولة وقف انتشار فيروس كورونا بعد أن وصفت منظمة الصحة العالمية تفشيه بالجائحة.



  • دير شبيغل: السعودية وزيادة الإنتاج في حرب أسعار البترول


تقول مجلة "دير شبيغل" الألمانية في تقرير لها، جاءت الضربة على غفلة، ففي صباح الأربعاء، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ترغب في زيادة إنتاجها النفطي في أسرع وقت ممكن بمقدار مليون برميل يوميا، فانخفض سعر النفط فجأة إلى ما يزيد قليلاً عن 30 دولاراً، بعد أن سجل بالفعل أكبر انخفاض له منذ بداية حرب الخليج.



  • كورونا يمحو 15 تريليون دولار من الأصول عالية المخاطر


عصف فيروس كورونا، الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بالجائحة، بالأصول عالية المخاطر في أنحاء العالم ماحيا أكثر من 15 تريليون دولار من قيمتها خلال أقل من شهر. وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية، قال فيليب بروجر، مدير استراتيجية الاستثمار في يونيون انفستمنت، "في الوقت الحالي، يتعين علينا أن نفكر وأن نقر بأننا سنظل في بيئة السوق المضطربة هذه.



  • هذا تأثير كورونا الأبرز على طيران الإمارات


تفيد رسائل بريد إلكتروني داخلية اطلعت عليها رويترز، أن طيران الإمارات، إحدى أكبر شركات الطيران في العالم، تتوقع إلغاء مزيد من الرحلات، وأنها جمدت التوظيف بينما تواجه ما قد يكون أكبر تحد لها منذ سنوات، تفشي فيروس كورونا.




  • بتوجيهات محمد بن راشد.. حمدان بن محمد يطلق حزمة حوافز اقتصادية بـ 1.5 مليار درهم


تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أمس، حزمة حوافز اقتصادية بقيمة 1.5 مليار درهم للأشهر الثلاثة القادمة، بهدف دعم الشركات وقطاع الأعمال في دبي، وتعزيز السيولة المالية، والتخفيف من حدة تأثيرات الوضع الاقتصادي الاستثنائي الذي يشهده العالم حالياً.



  • «أو إم في» تستحوذ على حصة أغلبية في «بورياليس»


أبرمت شركة مبادلة للاستثمار اتفاقية مع شركة أو إم في، تستحوذ بموجبها «أو إم في» على 39% من حصة مبادلة في شركة بورياليس للبتروكيماويات، في صفقة قيمتها 4.68 مليار دولار.



  • أبوظبي تنضم لعضوية نادي نفوط القياس العالمية


تدشن إمارة أبوظبي، من خلال شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، قريباً دخولها إلى نادي الدول التي تصدر معياراً قياسياً لخاماتها من النفط، وذلك بعد الإعلان قريباً عن أسعار البيع المستقبلية لخام مربان لشهري مارس وأبريل 2020، الأمر الذي سيمنح العملاء التخطيط بشكل أفضل من جهة، ويسبغ على اسم الإمارة والإمارات قيمة مضافة جديدة من عناصر القوة الناعمة.



  • 10 آلاف درهم غرامة تقديم الشيشة في المقاهي والمطاعم


بدأت دائرة التنمية الاقتصادية بأبوظبي، أمس، حملات تفتيش على المقاهي والمطاعم التي تقدم الشيشة، للتأكد من تطبيق منع تقديم الشيشة، وتغريم المخالفين من هذه المحال، بقيمة تبدأ من 3 آلاف درهم إلى 10 آلاف درهم، وإغلاق هذه المحال في حال تكرار المخالفة، بحسب لائحة مخالفات الأنشطة الاقتصادية الصادرة عن الدائرة. ونصت اللائحة في البند 72 على أن «عدم الالتزام بالتعهد والتعاميم المقدمة إلى الدائرة أو بالتعليمات والشروط والضوابط الصادرة عنها، بقيمة تبدأ من 3 إلى 6 إلى 8 إلى 10 آلاف درهم، ثم الإغلاق».




  • «الجائحة» و«حظر ترمب» يضعان أسواق العالم في «قبضة الدببة»


افتتح مؤشر «داو جونز» مساء الأربعاء رسميا مرحلة «السوق الهابطة»، أو ما يعرف باسم «سوق الدببة»، حين تراجع بأكثر من 20 في المائة مقارنة بآخر سعر قياسي حقّقه، لتلاحقه الأسواق العالمية الكبرى يوم الخميس.



  • تخوفات روسية من «نمو صفري» وخسائر تفوق 41 مليار دولار


حذرت غرفة الحساب الروسية من تداعيات خطيرة جدا لهبوط أسعار النفط على نمو الاقتصاد الروسي ومعدل الفقر في البلاد، في الوقت الذي يزداد فيه تأثر السوق الروسية بالعوامل الخارجية، ممثلة بفيروس كورونا في هذه المرحلة، بعد أن تسبب الفشل في التوصل لتوافق حول تخفيض إضافي على الإنتاج النفطي، في حرمان الروبل الروسي من «فائض إيرادات نفطية» شكلت أهم عوامل قوته واستقراره خلال العامين الماضيين.



  • مبادرة جمركية سعودية لتحصيل فروقات الرسوم والضرائب من مخالفي البيانات


في مبادرة تكتفي من خلالها باستيفاء فروقات الرسوم والضرائب، دعت «الجمارك» السعودية المستوردين إلى المبادرة بتصحيح بياناتهم الجمركية قبل انتهاء المهلة المحددة للمبادرة التي تبقى منها أقل من 4 أشهر، حيث ستنتهي المهلة في نهاية يونيو (حزيران) المقبل.



  • «كورونا» يدفع الليرة التركية إلى أدنى مستوى في 10 أشهر


تلقت الليرة التركية ضربة قوية جديدة مع إعلان الحكومة رسميا عن تسجيل إصابات بفيروس «كورونا» الجديد في تركيا. وسجلت الليرة أدنى مستوى لها في أسبوع مقارنة بالدولار خلال تعاملات أمس (الخميس)، وجرى تداولها عند حدود تزيد على 6.26 ليرة للدولار، لتهبط إلى أدنى مستوى لها في 10 أشهر، بفعل المخاوف التي أثارها الإعلان عن أول إصابة مؤكدة بالفيروس أول من أمس.

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!