الوضع المظلم
الأحد ٢١ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • أرامكو توقع عقدين بقيمة 3.3 مليار دولار.. لتطوير مرافق الغاز

أرامكو توقع عقدين بقيمة 3.3 مليار دولار.. لتطوير مرافق الغاز
أرامكو

في خطوة تعزز من قدراتها في مجال الغاز الطبيعي، أعلنت شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، عن توقيع عقدين بقيمة 3.3 مليار دولار أميركي مع تحالف دولي يضم شركتي "تيكنيكاس ريونيداس" الإسبانية و"سينوبيك" الصينية، لتنفيذ مشروع "رياس" لتجزئة سوائل الغاز الطبيعي (NGL) في الرياض.

ويهدف المشروع إلى إنتاج الإيثان والبروبان والبيوتان والبنتان من سوائل الغاز الطبيعي، والتي تستخدم في صناعة البتروكيماويات والوقود النظيف.

اقرأ أيضاً: خدمة جديدة في الصين.. لتدمير ذكريات الزواج المنتهي

وسيتم تطوير المشروع على أساس عقدي EPC (الهندسة والمشتريات والبناء)، والذي يشمل مرحلتين: الحزمة الأولى لتنفيذ وحدات التجزئة والمعالجة والتجفيف والتبريد، والحزمة الثانية لتنفيذ مرافق التخزين والتصدير المشتركة.

وقالت شركة أرامكو السعودية في بيان لها إن المشروع سيساهم في تعزيز موقعها كمنتج رائد للغاز الطبيعي، وسيدعم استراتيجيتها في تنويع محفظتها وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، وأضافت أن المشروع سيوفر فرص عمل وتدريب للمواطنين السعوديين، وسيدعم القطاع الصناعي المحلي.

وتتوزع حصة التحالف بين الشركتين بنسبة 65% لشركة "تيكنيكاس ريونيداس"، و35% لمجموعة "سينوبيك"، مما يعني أن الشركة الإسبانية ستحصل على أكثر من 2.15 مليار دولار من إجمالي الاستثمار.

وتعتبر هذه الشركة شريكا استراتيجيا لأرامكو السعودية، حيث نفذت أكثر من 20 مشروعا لها في السعودية وخارجها.

وتمنح شركة أرامكو السعودية هذا المشروع للتحالف بعد أن وقعت شركة "تيكنيكاس ريونيداس" اتفاقية تعاون مع مجموعة "سينوبيك" الهندسية لتطوير المشاريع المشتركة في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات، وتعد مجموعة "سينوبيك" واحدة من أكبر شركات الطاقة في الصين، ولها خبرة واسعة في مجال الغاز الطبيعي.

ومن المتوقع أن يستغرق المشروع حوالي 46 شهرا للحزمة الأولى، وحوالي 41 شهرا للحزمة الثانية، وسيتم تجزئة 510 آلاف برميل يوميا من سوائل الغاز الطبيعي، والتي تأتي من حقول الغاز الجنوبية والشرقية في السعودية، وسيتم تخزين المنتجات في مرافق التخزين والتصدير المشتركة، والتي تشمل أنظمة الصرف والشعلة.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!