الوضع المظلم
الأحد ٠٣ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
أردوغان يفوز بالانتخابات الرئاسية التركية
أردوغان \ تعبيرية \ متداول

أفادت قناة الجزيرة أن الرئيس رجب طيب أردوغان حصل على 52.87% من أصوات الناخبين في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، بينما حصل منافسه كمال كليجدار أوغلو على 47.13% وذلك بعد فرز 99% من الأصوات.

وأغلقت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها مساء اليوم الأحد، وبدأت عمليات فرز الأصوات في جولة الحسم بانتخابات الرئاسة التي ستقرر الرئيس المقبل، وفق القناة.

وفتحت مراكز الاقتراع في أنحاء تركيا أبوابها صباح اليوم الأحد، لاستقبال أكثر من 60 مليون ناخب.

وتنافس في هذه الجولة الثانية كل من المرشح عن تحالف "الجمهور" الرئيس رجب طيب أردوغان، والمرشح عن تحالف "الشعب" زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كليجدار أوغلو.

وسيفوز بمنصب رئيس الجمهورية المرشح الذي يحصل على أكثرية الأصوات، علما بأن تركيا تشهد تنظيم الجولة الثانية للمرة الأولى في تاريخها الحديث، عقب إخفاق المرشحين في الحصول على نسبة (50% + صوت واحد) بالجولة الأولى.

تستعد تركيا لدورة ثانية غير مسبوقة من الانتخابات الرئاسية الأحد لاختيار رئيسها في ختام حملة مريرة مليئة بالوعود التي أطلقها المرشحان إن كان ضد الأكراد أو اللاجئين السوريين.

في هذه المواجهة، أنطلق الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب إردوغان بتقدم خمس نقاط (49,5%) من الدورة الأولى و2,5 مليون صوت على منافسه مرشح تحالف واسع للمعارضة كمال كيليتشدار أوغلو (اجتماعي-ديموقراطي) الذي نال 45%.

وأظهرت استطلاعات الرأي- التي لم تصدق توقعاتها في الدورة الأولى- ان اردوغان يتقدم على منافسه بفارق خمس نقاط أيضا هذه المرة.

رغم هذا الفارق الذي يميل لمصلحة الرئيس الذي يحكم البلاد منذ عشرين عاما، يبقى هناك عنصر غير معروف: 8,3 ملايين ناخب لم يدلوا بأصواتهم في الدورة الأولى رغم ان نسبة المشاركة بلغت 87%.

ليفانت نيوز- متابعة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!