الوضع المظلم
الخميس ٠٢ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
أسوأ
فيتامينات
يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تزويد أجسامهم بجرعات من المكملات الغذائية بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء، حيث يعتمدون على شرب كأس من المياه وإذابة قرص فوار من "فيتامين سي" لحماية أنفسهم من نزلات البرد.

يعدّ "فيتامين سي" إضافة إلى "فيتامين د" من أكثر المكملات الغذائية انتشاراً في العالم، خاصة أن الكثيرين يرغبون تناوله على شكل أقراص فوارة منتشرة في معظم صيدليات العالم وحتى إنها تباع في الأسواق من دون الحاجة إلى وصفة طبية.

ويعتمد الكثيرون على "فيتامين سي" لرفع مناعة الجسم ومنحه جرعة من النشاط والحيوية في مواسم الشتاء لتجنّب الأمراض أو لدعم أجسامهم عند شعورهم بالمرض.

ورغم أنّ جرعات مكملات "فيتامين سي" منتشرة بشكل كبير وتمتلك العديد من الفوائد المثبتة علمياً، إلا أنّه للحصول على هذه الفائدة ينبغي على الإنسان معرفة النوعيات المثالية والأفضل لتناولها، خاصة أن بعض الأنواع قد تقدم مفعولاً معاكساً.
أسوأ "فيتامين سي" متواجد في الأسواق

نقلت مجلة "Eat This, Not That" الأمريكية، عن خبيرة التغذية المتخصصة الطبيبة، "كورتني دي أنجيلو"، وجود فيتامينات من الضروري الابتعاد عنها عند شراء مكملات "فيتامين سي" من الأسواق.

ولفتت الخبيرة إلى أنّ أسوأ نوعيات من مكملات "فيتامين سي" هي التي تتضمن على جرعات مرتفعة جداً من الفيتامين.
وقالت الخبيرة: "تبلغ جرعات مكملات فيتامين سي داخل الأقراص أو الحبوب من 25 مليغرام إلى 1500 مليغرام لكل وحدة".
وأكدت الخبيرة ضرورة توزيع الجرعات اليومية والالتزام بعدم تجاوز الجرعة 2000 مليغرام يومياً، أي أنه من الأفضل تناول جرعات أصغر باستمرار، وتجنّب تلك المكملات التي تحتوي على أكثر من 2000 مليغرام في الحبة أو الجرعة الواحدة.

اقرأ المزيد: الطيران المدني البحريني يقرر إلغاء قائمة السفر الحمراء

وبحسب المعهد الوطني للصحة في أمريكا، تبلغ القيمة اليومية الموصى بها لـ"فيتامين سي" حوالي 75 مليغراماً للنساء البالغات و90 مليغراماً للرجال البالغين، ولفتت المجلة إلى أنّ الإنسان بإمكانه الحصول على الكمية المطلوبة عبر تناول ثمار الحمضيات وبعض الخضروات.

اقرأ المزيد: اكتشاف مادة في الفلفل الأسود قادرة على كبح “كورونا”

وفي حال إدخال الكثير مكملات "فيتامين سي" إلى النظام الغذائي في وقت واحد، فإن معدل الامتصاص يتراجع بنسبة 50%، لذلك فإن اختيار كبسولة منخفضة الجرعة ومتواصلة المفعول هو الأفضل نظراً لأنها لا تطلق كل كمية فيتامين سي دفعة واحدة داخل معدة الإنسان.

ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!