الوضع المظلم
الإثنين ٠٦ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أطباء أتراك يشكّكون في دقة أعداد وفيات كورونا في البلاد

أطباء أتراك يشكّكون في دقة أعداد وفيات كورونا في البلاد
أطباء أتراك يشكّكون في دقة أعداد وفيات كورونا في البلاد

أفادت وسائل إعلامية بأنّ اتّحاد الأطباء الأتراك شكّك في صحة الأرقام الرسمية التي تعلنها الحكومة عن حالات الوفاة، مقارنة بحالات الإصابة بفيروس "كورونا المستجد" (كوفيد - 19). 


وأشار البيان الصادر عن اتحاد أطباء وزارة الصحة التركية أنّ السبب الرئيس في عدم التناسب بين أرقام الوفيات والإصابات المعلن عنها، هو عدم التزام وزارة الصحة التركية برموز التشخيص التي اقترحتها منظمة الصحة العالمية، والتي تلتزم بها بلدان العالم أجمع، مطالباً بالبدء فوراً في استخدام تلك الرموز، وإعادة النظر في الوفيات التي سجلت بالبلاد منذ فبراير/ شباط الماضي، لافتاً إلى أنّ حالات الوفاة المعلن عنها، والتي بلغت 812 حالة لا تعرض مخططاً متوازياً مع الإصابات المؤكدة بالفيروس، التي وصلت إلى 38 ألفاً و226 حالة حتى الليلة قبل الماضية.


اقرأ المزيد: مقتل معتقلين في الأحواز على يد النظام الإيراني


كما أوضح أن البيانات التي تصله من عيادات ومراكز طبية مختلفة، تؤكد أن هناك وفيات حدثت ولم تثبت التحليلات إيجابية إصابتها بالفيروس، وسجل سبب وفاتها بـ"الطبيعي" أو "الالتهاب الرئوي الفيروسي" أو "أمراض معدية"، في حين أن منظمة الصحة العالمية اقترحت رمزين دوليين مختلفين للتشخيص من أجل حصر وفيات كورونا، أحدهما يعتبر مثل هذه الحالات التي توفيت ولم تظهر التحليلات إصابتها بالفيروس أي الحالات المشكوك فيها، من ضحايا الوباء".


اقرأ المزيد: بوريس جونسون يغادر العناية المشدّدة


من جهة أخرى، حذر الاتحاد من أن "الهدف من عدم استخدام رموز التشخيص الموضوعة من قبل منظمة الصحة العالمية هو إظهار معدلات الوفيات منخفضة، وهذا يشكل خطراً يهدد القدرة على تحديد مدى الأزمة بدقة، وبالتالي اتخاذ التدابير اللازمة للتعامل معها".


ويتصاعد القلق في تركيا من انتشار الفيروس في السجون، وصدرت مطالبات محلية ودولية بدمج سجناء الرأي والمعتقلين السياسيين، الذين تتهمهم السلطات في الغالب بارتكاب جرائم إرهابية، في مشروع قانون للعفو يناقشه البرلمان التركي ويتيح الإفراج المشروط أو إلغاء العقوبات على نحو 100 ألف سجين. وأعلنت وزارة الصحة التركية، أول من أمس، عن 87 وفاة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الوفيات لديها إلى 812 حالة وتسجيل 4117 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 38 ألفا و226 حالة، منذ الإعلان عن الحالة الأولى في 11 مارس/ آذار الماضي.


ليفانت- وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!