الوضع المظلم
الجمعة ٠٣ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
ألمانيا: إجلاء ألفي شخص من أفغانستان عبر أوزبكستان
وزارة الخارجية الألمانية. قيادة العمليات الألمانية في الناتو

أعلنت ألمانيا، الاثنين، أنها أجلت أكثر من ألفي شخص من أفغانستان عبر أوزبكستان خلال الأسبوع الأخير.


وأفاد بيان صادر عن سِفَارة برلين لدى العاصمة الأوزبكية طشقند، أن بين الأشخاص الذين تم إجلاؤهم ألمان وأفغان ومواطنون من دول الاتحاد الأوروبي.


وأوضح أن عمليات الإجلاء من العاصمة الأفغانية كابل نحو طشقند جرت بطائرات عسكرية ألمانية، وبلغ عدد الرِّحْلات حتى الآن 18 رحلة، وأشار إلى استخدام طائرات خاصة في عمليات الإجلاء من طشقند باتجاه ألمانيا.


والأسبوع الماضي، بحث الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف، في اتصالين هاتفيين مع نظيره الألماني فرانك والتر شتاينماير، والمستشارة أنجيلا ميركل، إجلاء المواطنين الألمان من أفغانستان عبر أوزبكستان.


وأعلنت وزارة خارجية أوزبكستان، في 20 آب المنصرم، إعادة 150 لاجئاً أفغانياً إلى أفغانستان، في إطار اتفاق مع حركة طالبان وبعد طلبات قدمها اللاجئون أنفسهم.

علم ألمانيا مصدر : shutterstock

وقالت الوزارة، في بيان، إن اللاجئين تلقوا ضمانات أمنية وإنهم جميعاً أقروا بأن بإمكانهم العودة آمنين إلى ديارهم بعد إتمام "الإجراءات اللازمة"، نافية أن يكون أفغان بارزون مثل القائد الأوزبكي الأفغاني عبد الرشيد دوستم من بين اللاجئين العائدين.

ومن غير الواضح كم يبلغ عدد الأفغان الذين عبروا إلى أوزبكستان بعدما سيطرت طالبان على مفاصل البلاد.

وفي بيان منفصل قالت الوزارة، إن الوزير عبد العزيز كاميلوف، بحث الوضع في أفغانستان مع ويندي شيرمان نائبة وزير الخارجية الأميركي.

اقرأ المزيد: كابول... قتيل وجرحى في تبادل إطلاق نار بين حامية المطار ومسلحين


وتواصل دول عدّة إجلاء رعاياها من أفغانستان، منذ أن سيطرت "طالبان"، في 15 أغسطس الجاري، على العاصمة كابل.


ومنذ مايو/ أيار، شرعت "طالبان" بتوسيع سيطرتها في أفغانستان، مع بَدْء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب الجاري، وسيطرت الحركة خلال 10 أيام، على معظم البلاد.


ليفانت نيوز _ وكالات_

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!