الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
إسبانيا تتجاوز المرحلة الأسوأ في أزمة الكورونا
إسبانيا تتجاوز المرحلة الأسوأ في أزمة الكورونا

صرّح بيدرو سانشيز، رئيس الوزراء الأسباني بأن بلاده تقترب من تجاوز المرحلة الأسوأ من أزمة تفشي فيروس كورونا، بالتزامن مع موافقة البرلمان الإسباني على تمديد حالة الطوارئ الوطنية لمدة 15 يوماً.


جاء هذا التصريح، ضمن كلمة لأعضاء البرلمان في العاصمة مدريد، حيث قال سانشيز : "بدأنا السيطرة على الحريق"، مضيفاً أن إسبانيا ستحقق "انتصاراً كلياً" على الوباء.


 تعليقات رئيس الوزراء جاءت قبيل إعلان موافقة وزراء مالية الاتحاد الأوروبي على تقديم حزمة إنقاذ، قيمتها 500 مليار يورو (ما يعادل 438 مليار جنيه إسترليني، 546 مليار دولار)، للدول الأوروبية المتضررة بشدة من تفشي جائحة فيروس كورونا.


اقرأ المزيد: الخارجية البريطانية: لا حصانة لمن يستخدم الأسلحة الكيماوية


فيما أعلن رئيس وزراء مالية مجموعة اليورو، "ماريو سينتينو"، الاتفاق، الذي أبرم في أعقاب مناقشات ماراثونية، في بروكسل، بدأت الثلاثاء الماضي.


إلى ذلك، قال وزير المالية الفرنسي، برونو لومير، إن الاتفاق يمثل أهم خطة اقتصادية في تاريخ الاتحاد الأوروبي. حيث تعتب  أوروبا هي المنطقة الأكثر تضررا بتفشي فيروس كورونا في شتى أرجاء العالم.


من جهة أخرى، تشير البيانات إلى أن إسبانيا سجلت، خلال يوم الخميس، 683 وفاة، في تراجعٍ عن حصيلة يوم الأربعاء، التي بلغت 757 وفاة. حيث بلغ إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس حتى الآن 153222 حالة، وتعد إسبانيا ثاني أكبر دول العالم من حيث الإصابة بالفيروس بعد الولايات المتحدة، التي سجلت ما يجاوز 465 ألف إصابة، حتى الآن.


اقرأ المزيد: انتقادات لتركيا بسبب استيلائها على معدّات طبيّة مُتّجهة لإسبانيا


على الرغم من ذلك تتّجه بعض الدول في أوروبا نحو تخفيف تدريجي لإجراءات الإغلاق، إذ بدأ زعماء أوروبيون في إبداء توجه إيجابي نحو الأزمة، خلال الأيام الأخيرة.


فمن جهتها، تعتزم النمسا وجمهورية التشيك السماح فتح متاجر صغيرة للسلع غير الضرورية، الأسبوع المقبل، فضلا عن إعادة فتح مدارس ودور حضانات في الدنمارك في 15 أبريل /نيسان، والنرويج في 20 أبريل / نيسان.


فيما تبحث إيطاليا، التي سجّلت حتى الآن أكبر حصيلة وفيات بسبب الفيروس في العالم، في طريقة تفضي إلى تخفيف قيودها، لاسيما في ظل تباطؤ معدل الإصابة لديها، على نحو ملحوظ، على الرغم من تحذير كونتي من أن بلاده لا تزال بحاجة إلى توخي الحذر.


ليفانت- BBC عربي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!