الوضع المظلم
الخميس ٢٢ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
إنتاج السيارات في المغرب سيتجاوز رومانيا وإيطاليا
صناعة السيارات

ذكرت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية، إن إنتاج السيارات في المغرب سيتجاوز نظيره في رومانيا وإيطاليا، وربما يضحى الأكبر في القارة الأفريقية ليتجاوز جنوب أفريقيا مع اقتراب الطاقة الإنتاجية من 700 ألف سيارة سنوياً.

وأردفت المؤسسة ضمن تقرير حديث أن قطاع السيارات المغربي بصدد تحقيق تقدم جيد بعد أن تعززت قوته على مدى السنوات العشر الماضية لينافس إنتاجه بعض المنتجين في وسط وشرق أوروبا.

اقرأ أيضاً: ضمنها السيارات والتطوير العقاري وتحلية المياه.. مذكرات تفاهم سعودية-كورية

ونوهت المؤسسة إلى إن النمو المتين للصادرات في المغرب مدفوع بقطاع السيارات والفوائد المحتملة لتركز شبكات إمدادات للقطاع في دول حليفة اقتصاديا وسياسيا مما يدعم توقعات النمو القوي للناتج المحلي الإجمالي للبلاد الذي قد يزداد بمعدل يتراوح بين 4 و5% في المتوسط سنوياً على مدى العقود القليلة القادمة.

كما أردفت بأن ارتفاع صادرات السيارات وانخفاض الاعتماد على واردات السلع الوسيطة وقوة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر سيدعم مركز ميزان المدفوعات المغربي.

ونوهت إلى أن هذا بدوره قد يفسح المجال أمام بنك المغرب المركزي للمضي قدما في المزيد من تحرير سعر الصرف عبر توسيع نطاق تداول الدرهم، ما من شأنه تمكين قدرة المغرب على استيعاب الصدمات ودعم قدرته التنافسية الخارجية.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!