الوضع المظلم
الأربعاء ٢١ / فبراير / ٢٠٢٤
Logo
إيران تستعد لافتتاح أول مصرف لها في سوريـــــا
النظام السوري وإيران \ تعبيرية \ متداول

في إطار مساعيها للسيطرة على الحركة الاقتصادية والتجارية في سوريا، أعلن محمد رضا فرزين، محافظ البنك المركزي الإيراني، عن افتتاح أول مصرف إيراني في سوريا قريباً، وذلك خلال زيارة يقوم بها إلى دمشق، حسبما ذكرت وكالة فارس الإيرانية للأنباء.

وأكد فرزين أن البلدين يسعيان إلى تطوير التعاون المصرفي والاستثماري المشترك، وأن إحدى الاستراتيجيات الهامة التي تتبناها إيران هي استخدام العملات الوطنية في التبادل النقدي والتجاري مع دول الجوار، وذلك لزيادة حجم التجارة والنمو الاقتصادي، وفقا لوكالة أنباء العالم العربي.

اقرأ أيضاً: تفاصيل صادمة.. 42 شكوى تهز القطاع الطبي في مدينة حماة السورية

من جانبه، رحب محمد عصام هزيمة، حاكم مصرف سوريا المركزي، بالتعاون النقدي والمصرفي بين البلدين، واعتبر أن التخلي عن الدولار والاستفادة من العملات الوطنية سيخدم مصلحة الميزان التجاري البيني والاقتصاد الوطني والمواطنين، ودعا إلى تشكيل مجموعات عمل لتعزيز التعاون التقني في مجال الربط والتعاون المصرفي بين البلدين.

وتأتي هذه الزيارة في ظل العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران والنظام السوري، والتي تهدف إلى عزلهما عن النظام المالي الدولي وتقويض قدرتهما على التجارة والاستثمار.

وتعتبر إيران من أهم الحلفاء السياسيين والعسكريين للنظام السوري، وتقدم له دعماً مالياً ومواداً غذائية وطبية ووقودية، وتسعى إلى السيطرة على الحركة الاقتصادية والتجارية، وتوسيع نطاق هيمنتها في مجالات الطاقة والنقل والاتصالات والزراعة والصناعة والسياحة بسوريا.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!