الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
اتهامات مكسيكية لبوليفيا بترهيب دبلوماسييها
اتهامات مكسيكية لبوليفيا بترهيب لدبلوماسييها

وجّهت المكسيك اتهامات للحكومة الجديدة في بوليفيا، يوم أمس الاثنين، بترهيب دبلوماسييها، بينما قالت بوليفيا إن المكسيك اختطفت قمة إقليمية.


وعبّرت وزارة الخارجية المكسيكية عن شعورها "بقلق عميق" بشأن مراقبة "مفرطة" لمقر إقامة السفير المكسيكي والسفارة المكسيكية في بوليفيا من قبل نحو 150 فرداً من المخابرات ورجال الأمن هناك.


وأثناء خطاب لمنظمة الدول الأمريكية، قالت المكسيك إن بوليفيا "ترهب" الدبلوماسيين وحاولت "احتجاز وتفتيش" مركبة السفير يوم الاثنين.


ويبدو أن بوليفيا اتجهت صوب اليمين منذ استقالة الرئيس السابق الاشتراكي إيفو موراليس في نوفمبر الماضي، عقب انتخابات رئاسية وصفتها المنظمة بأنها زورت لصالحه. وتتولى السلطة في بوليفيا حالياً الرئيسة المؤقتة جنين أنييس السناتورة المحافظة السابقة والمعارضة لموراليس.


وأعطى الرئيس المكسيكي اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور حق اللجوء لموراليس الموجود حالياً في الأرجنتين. وأشارت حكومة بوينس آيرس إلى أنها ستمنحه أيضاً اللجوء السياسي.


بدورها، قالت وزارة الخارجية في بوليفيا أمس الاثنين، إنها تدرس الانسحاب من مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، لأن المكسيك رئيسة المجموعة خلال 2020، وأعدت خططاً لهذا العام خلال رئاسة بوليفيا لعقد اجتماع في الثامن من يناير.


وتابعت أن المكسيك ارتكبت "سلوكاً غير ودي" و"أحجمت" عن الاعتراف برئاسة أنييس.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!