الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • اثيوبيا توقع اتفاقات مع أميركا والسودان لمكافحة الإرهاب بالقرن الأفريقي

اثيوبيا توقع اتفاقات مع أميركا والسودان لمكافحة الإرهاب بالقرن الأفريقي
اثيوبيا

أعلنت إثيوبيا، الخميس، توقيع اتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية لمكافحة الإرهاب بمنطقة القرن الأفريقي.


ووقع الاتفاق المدير العام لجهاز الاستخبارات والأمن الإثيوبي دمبلاش جبرميكائيل، ومساعد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي ومدير مركز الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب تشارلز كابل، وفق بيان إثيوبي.


وقال جبرميكائيل أن بلاده قدمت مساهمة كبيرة في السلام والاستقرار في القرن الأفريقي.


وأضاف: "جهاز الأمن والمخابرات الإثيوبي تمكن من إحباط العديد من المحاولات الإرهابية بنجاح من قبل حركة الشباب الصومالية وتنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين في أوقات مختلفة".


وأكد استعداد إثيوبيا للعمل مع الدول الأخرى لمحاربة الإرهاب، مضيفاً: "الاتفاقية الموقّعة مع واشنطن لمكافحة الإرهاب على الصعيدين الدولي والإقليمي بشكل خاص ستجعل جهود إثيوبيا أكثر نجاحاً".


فيما قال مساعد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي تشارلز كابل: "الاتفاق سيمكن من تبادل المعلومات التقنية حول الإرهاب بين الجانبين، ما يقلل من تعرض الدول للهجمات".


وأضاف: "الاتفاق سيساعد أيضاً على اتخاذ تدابير لمنع المؤامرات الإرهابية من قبل تنظيم الحركات والتنظيمات الإرهابية بالقرن الأفريقي".


اتفاق أديس أبابا - الخرطوم


في مطلع شهر آب أغسطس، توصلت السلطات في أديس أبابا والخرطوم لاتفاقية تعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتهريب الأسلحة والاتجار بالبشر خلال زيارة لمسؤول سوداني رفيع للعاصمة الإثيوبية.


ووقع المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات الإثيوبي دمبلاش جبرميكائيل ونظيره السوداني الفريق أول أبو بكر حسن مصطفى دمبلاب، على اتفاقية تعاون في مجال مكافحة الإرهاب وتهريب الأسلحة والجرائم المنظمة على الحدود.


وقال بيان لجهاز المخابرات الإثيوبي الثلاثاء: "تم التوقيع على الاتفاق بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا أثناء زيارة قام بها مدير المخابرات السوداني".


وأوضح البيان: "رئيس المخابرات الإثيوبي بحث مع نظيره السوداني عدداً من القضايا المشتركة التي تهم البلدين".


ووفقاً للاتفاقية سيتعاون الجانبان في مجالات مكافحة الإرهاب والتنقل غير المشروع للأسلحة والأموال، والاتجار بالبشر وقضايا الحدود والجريمة المنظمة، عبر تبادل المعلومات.


كما وافق الطرفان على تنفيذ سلسلة من العمليات لمنع الجرائم على طول الحدود بينهما.


يذكر أن هناك اتفاقاً بين البلدين بنشر قوات مشتركة على حدودهما بغرض مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر والقضاء على أي توترات أمنية تحدث بين المزارعين.


ليفانت_تقرير

وكالات_صحف


اثيوبيا توقع اتفاقات مع أميركا والسودان لمكافحة الإرهاب بالقرن الأفريقي اثيوبيا توقع اتفاقات مع أميركا والسودان لمكافحة الإرهاب بالقرن الأفريقي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!