الوضع المظلم
الجمعة ١٧ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • اجتماع ببرلين.. يبحث تعليم العربية في المدارس الألمانية

اجتماع ببرلين.. يبحث تعليم العربية في المدارس الألمانية
اجتماع برلين

نظّم المجلس الألماني العربي DAZ، اجتماعاً مع مجموعة من ممثلي الجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني العربية، في العاصمة الألمانية برلين.


وحضر الاجتماع شخصيات أكاديمية وإعلامية بالإضافة إلى مهتمين في مجال الثقافة والتنشئة الاجتماعية في مقر المركز الألماني، وناقش الاجتماع إمكانية إقامة مهرجان ثقافي، وآلية دعم الجمعيات والمؤسسات العربية، بالإضافة إلى تعليم اللغة العربية في المدارس الألمانية، ودارسة وضع دستور داخلي للمجلس الألماني العربي الأعلى في برلين.


وقد أكد السكرتير العالم للمجلس الألماني العربي “حذيفة المشهداني” لعدد من المواقع الإعلامية، أن “الاجتماع نتج عنه الخروج بآلية لإقامة مهرجان ثقافي متعدد الثقافات وفتح قنوات حوار مع الحكومة المحلية- برلين لدعم مؤسسات الجالية العربية وأفرادها”، منوّهاً إلى أن “الاجتماع طرح إمكانية تعليم اللغة العربية في المدارس الألمانية لاعتمادها كلغة ثانية”.


اقرأ أيضاً: جريحان بحادثة طعن في مدينة “إرفورت” بشرق ألمانيا


وكان قد نظم المجلس العربي الأعلى أولى اجتماعاته في العام 2020، ليضحى مؤسسة (جامعة شاملة المانية عربية)، ويحوي اتحاد الجاليات والجمعيات والمعاهد والمراكز وغالب الفعاليات العربية المسجلة بشكل رسمي في الدوائر الحكومية.


كما نوّه “المشهداني” إلى أن “الجمعيات والمؤسسات العربية والأكاديمية والإعلاميية المشاركة في الاجتماع ناقشت طرق الانضمام إلى المجلس الألماني العربي الأعلى وجعله مضلة اتحاد عربية والمتحدث الرسمي للجالية العربية في برلين التي يتجاوز عددها 360 ألفاً”.


وبيّن “المشهداني” أن “المسؤولين الحكوميين في حكومة برلين، رحبوا بالفكرة لأنها جامعة وشاملة وغير مؤدلجة سياسياً، كما أنهم سيقدمون الدعم والمساندة لهذا العمل الجماعي لإحداث نقله نوعية في دعم السلم والأمن المجتمعي ومحاربة خطاب الكراهية ومحاربة ظاهرة التطرف وتجارة المخدرات والسلاح وعالم الجريمة داخل المجتمع العربي والأجنبي”.



مشدداً على أنه “استمرار لجهود ونجاح مهرجان ببلومانيا العرب ملتقى الثقافات والحضارات في برلين، الذي كان عملاً جماعياً شاركت فيه أغلبية الثقافات العربية والأجنبية التي تتواجد في ألمانيا“.


و“ببلومانيا العرب”، هو ملتقى الثقافات والحضارات، ويعتبر تظاهرة ثقافية تحوي 17 جمعية ألمانية وعربية، عقدت للمرة الرابعة في العاشر من شهر كانون الثاني الماضي، في العاصمة الألمانية برلين، عقب اجتماع أكثر من ثمانين شخصيّة مهتمة بالشأن الثقافيّ العربي في ألمانيا وأوروبا عامّة، من كتّاب وفنانين ومؤسسات إعلاميّة وتعليمية ومنظمات وجمعيّات تعنى بالشأن العربي، ومهتمة بالحالة الثقافية العربية وباللغة العربية، بجانب مجموعة من الشخصيات الاعتبارية التي لها إسهامها في الحياة الثقافية والاجتماعية في برلين.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!