الوضع المظلم
الثلاثاء ٣١ / يناير / ٢٠٢٣
Logo
  • ارتفاع أسعار النفط.. سيخفض كثيراً بعجز الموازنة البحرينية

ارتفاع أسعار النفط.. سيخفض كثيراً بعجز الموازنة البحرينية
البحرين \ تعبيرية

صرح الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني يوم الاثنين، إن بلاده ترجح انخفاضاً كبيراً في العجز بالموازنة العامة للنصف الأول من 2022، نتيجة ارتفاع أسعار النفط.

ولم يدلي الشيخ سلمان، الذي كان يتكلم في المنتدى الاقتصادي الدولي في دافوس، بترجيحات محددة لعجز الموازنة، بيد أنه ذكر إن سعر النفط المفترض في الموازنة يبلغ 60 دولاراً للبرميل.

اقرأ أيضاً: سفير واشنطن لدى المنامة: البحرين حليف استراتيجي لمواجهة أنشطة إيران "الخبيثة"

كانت معطيات رسمية لوزارة المالية في البحرين قد أفصحت أن عجز الميزانية تقلص بنسبة 35%، في عام 2021 ليبلغ 1.08 مليار دينار (2.87 مليار دولار) مقابل 1.67 مليار دينار في 2020.

وبينت المعطيات أيضاً أن إجمالي الإيرادات العامة وصل إلى 2.56 مليار دينار (6.79 مليار دولار) بالمقارنة مع 2.08 مليار دينار في 2020، فيما بلغ إجمالي المصروفات العامة 3.64 مليار دينار (9.66 مليار دولار) في 2021 مقارنة مع 3.75 مليار دينار في العام السابق.

وأشارت وزارة المالية والاقتصاد الوطني إلى أن النتائج المالية الأولية التي جرى تحقيقها خلال عام 2021، أفصحت عن محافظة البحرين على التزاماتها بتنفيذ المشروعات الحكومية التي ترمي إلى الوصول إلى مرحلة التعافي الاقتصادي وتحقيق التطلعات والأهداف المنشودة، بالإضافة إلى الالتزام بتنفيذ أهداف برنامج التوازن المالي.

وعلى الرغم من انخفاض المصروفات المتكررة بنسبة 4% في عام 2021، بيد أن الحكومة رفعت مصروفات المشاريع بنسبة 9% لما لها من أهمية في دعم الاقتصاد.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!