الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • اعتقال 15 شخصاً من حزب كُردي في تركيا عقب محاولة عرقلة مؤتمره في اسطنبول

اعتقال 15 شخصاً من حزب كُردي في تركيا عقب محاولة عرقلة مؤتمره في اسطنبول
اعتقال 15 شخصاً من حزب كُردي في تركيا عقب محاولة عرقلة مؤتمره في اسطنبول

ذكر موقع "تركيا الآن"، أن السلطات التركية، ألقت القبض على معارضين للحكومة وعددهم 15 شخصًا، بينهم "جازيا دومان" رئيسة بلدية مقاطعة سراي بمدينة فان\وان التركية، التابعة لحزب الشعوب الديمقراطى، وحول التهم الموجّه إليها أنها تسعى إلى تنفيذ عملية هيكلة المجال النسائي للذين يعملون مع حزب العمال الكردستاني.


وألقي القبض على كل من "مقدس كارا كوتش" مرشح نائب فان\وان عن حزب الشعوب الديمقراطى، و"روجبين أكداغ" مرشح رئاسة بلدية جوربينار التابع لحزب الشعوب الديمقراطي.


وتأتي عمليات الاعتقال عقب مُحاصرة قوات أمن تركية، أمس السبت، أنصار حزب الشعوب الديمقراطي، لمنعهم من توزيع بيانات بموعد مؤتمر الحزب العام المزمع عقده، الأحد، في مدينة إسطنبول.


وبحسب ما ذكرته صحيفة "تي 24" التركية الإلكترونية، فإن أنصار الحزب ومن بينهم نواب من بالبرلمان، حاولوا توزيع منشورات في شارع "الاستقلال" بمدينة إسطنبول، ليفاجئوا بقوات الأمن تحاصرهم من كل جانب وتمنعهم من ذلك.


وأبدى أنصار الحزب الكردي استنكارهم لتصرف قوات أمن حيالهم، وقالوا إن الخطوة "مؤشر على مدى خوفهم من استخدام حقوقنا التي يكفلها لنا الدستور"، ورغم حصار القوات الأمنية أصر نواب وأنصار الحزب المعارض على مواصلة سيرهم في الشارع الأشهر بمدينة إسطنبول، وهم يرددون بصوت عالٍ ما تضمنته المنشورات التي منعوا من توزيعها على المارة.


في سياق متصل حدثت مصادمات بين قوات الأمن وعدد من الصحفيين الذين كانوا يرافقون أنصار الحزب الكردي المعارض، وشهدت تهديداً من عناصر الشرطة للصحفيين بالسجن، لمنعهم من تصوير ما يجري بالمكان.


وفي كلمة لها أمام المارة عقب فض الشرطة للمسيرة، قالت زينل أوزن، نائب الشعوب الديمقراطي عن مدينة إسطنبول، "أيها الشعب التركي ترون بأعينكم التضييق الذي نتعرض له في هذا البلد. يمنعوننا من دعوتكم لحضور مؤتمر حزبنا في منطقة كوتشوك جكمه جه، ومع هذا ننتظركم جميعاً هناك".


بدوره، قال علي كنعان أوغلو نائب الحزب ذاته عن إسطنبول في كلمة مماثلة: "ليرى العالم ما يجري هنا. هذه الممارسات دليل على أن هذا البلد لا يتمتع بالسلام أو الحرية أو الديمقراطية. نعيش ونحن نؤمن بأن هذه الأيام ستمر، وغداً ستتم محاسبة كل من انتهكوا القوانين، وقيدوا الحريات".


ليفانت


تحرير: أ،م،ق

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!