الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الأمطار تكشف فساد أحد أحباب أردوغان الخمسة
انهيار

عقب أن نفذته شركة مقرّبة من نظام رجب طيب أردوغان، انهار أحد الطرق السريعة بتركيا، وفق ما ذكره الموقع الإلكتروني لصحيفة "سوزجو" التركية المعارضة، اليوم الأحد، إذ انهار الطريق السريع الرابط بين ولايتي "دوزجه"، و"زونغولداق"، شمالي البلاد، والذي بنته شركة ليماك في عام 2012.


وبينت الصحيفة أنّ هطول الأمطار الغزيرة بالمنطقة، أدّى لحدوث صدع أولاً على الطريق، ثم مع مواصلة هطول الأمطار، انهار الطريق لمسافة طويلة ليلاً.


اقرأ أيضاً: عودة التوتر بين باريس وأنقرة.. وتركيا تتهم ماكرون بـ”العنصرية الاستعلائية”


وتعتبر شركة ليماك من الشركات التركية المعروفة بقربها من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وتحصل على العديد من المناقصات الحكومية.


وتقوم المعارضة بتصنيف نهاد أوزدمير، مدير شركة ليماك، ضمن “العصابة الخماسية”، وهو تعبير شهير في تركيا يرمز إلى رجال الأعمال الخمسة، الذين فازوا تقريباً بكل المناقصات الكبيرة خلال حكم أردوغان.


وهم كل من: محمد جنكيز رئيس شركة جنكيز القابضة، نهاد أوزدمير، الرئيس التنفيذي لشركة ليماك القابضة، محمد نظيف جونال، رئيس مجلس إدارة شركة أم أن جي القابضة، ناسي كولوغلو الرئيس التنفيذي لشركة كولن للبناء، ورئيس شركة كايلون للبناء جمال كاليونكو.


ودأب الرأي العام التركي، خلال السنوات الأخيرة، على سماع حقائق مذهلة عن فساد نظام أردوغان ورجاله، فهم من جهة يطالبون الشعب بالتقشف للتغلب على تداعيات الأزمة الاقتصادية، ومن جهة ثانية يعيشون حياتهم وذويهم أشبه بحياة الملوك والسلاطين، وعلى رأسهم الرئيس.


تركيا


وصدر، في وقت سابق، تقرير رقابي عن ديوان المحاسبة التركي، أفصح عن فساد مهول في كل المؤسسات، وإدارات البلديات التركية التابعة لحزب أردوغان، تضمنّت رشوة ومحسوبية وكسباً غير مشروع.


وبيّن التقرير أنّ المجاملات ومحاباة الأصدقاء والأقارب في التوظيف انتشرت في تلك المؤسسات والبلديات، كما رصد أشكالاً كثيرة من أساليب الكسب غير المشروع، ومخالفة القانون الذي تحول إلى ممارسة معتادة في البلديات.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!