الوضع المظلم
الأحد ٢١ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
الاقتصاد الأمريكي يتفوق على التوقعات وينمو بنسبة 3.3%
Photo by Karolina Grabowska: https://www.pexels.com/photo/crop-anonymous-financier-planning-budget-writing-numbers-in-notebook-4386339/

أظهرت بيانات رسمية أن الاقتصاد الأميركي حقق نموا قويا في الربع الرابع من عام 2023، وتجاوز توقعات الخبراء، وتفادى الركود الذي كان يهدد الاقتصاد العالمي.

وأفادت وزارة التجارة الأميركية أن الناتج المحلي الإجمالي، وهو مقياس لحجم الاقتصاد، ارتفع بمعدل سنوي 3.3% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، وهو أعلى من التقديرات السابقة التي كانت 2%، وأعلى من معدل النمو في الربع الثالث الذي بلغ 4.9%.

اقرأ أيضاً: بايدن يتهم الجمهوريين بأخذ الاقتصاد الأمريكي "رهينة"

ويعود هذا الأداء الجيد إلى زيادة الإنفاق الاستهلاكي، الذي يشكل حوالي ثلثي الاقتصاد الأميركي، والذي نما بنسبة 2.8% في الربع الرابع، بالإضافة إلى الإنفاق الحكومي على المستويين الفيدرالي والمحلي، والذي نما بنسبة 2.5% و3.7% على التوالي.

كما ساهم الاستثمار الخاص في دعم النمو الاقتصادي، حيث ارتفع بنسبة 2.1% في الربع الرابع، مع تحسن الاستثمار في الأسهم والمعدات والمباني.

وبهذا النمو، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة بنسبة 2.5% في عام 2023 ككل، وهو ما يعكس قوة الاقتصاد الأميركي في مواجهة التحديات العالمية، مثل تفشي فيروس كورونا والتوترات التجارية والسياسية.

وفي الوقت نفسه، تباطأ معدل التضخم في الاقتصاد الأميركي، حيث انخفض مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، الذي يعتبر مقياسا مفضلا لبنك الاحتياطي الفيدرالي، إلى 2.7% على أساس سنوي في الربع الرابع، مقارنة بـ 5.9% في الربع الثالث. وعلى أساس ربع سنوي، بلغ معدل التضخم الأساسي، الذي يستبعد الغذاء والطاقة، 2%، في حين بلغ المعدل الرئيسي 1.7%.

وفي سياق متصل، أظهرت بيانات أخرى أن طلبات إعانة البطالة الأولية، وهي مقياس لحالة سوق العمل، ارتفعت بشكل غير متوقع في الأسبوع الماضي، حيث بلغت 214 ألف طلب، بزيادة 25 ألف طلب عن الأسبوع السابق، وأعلى من التوقعات التي كانت 199 ألف طلب.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!