الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
الاقتصاد الياباني ينكمش 3%.. خلال الربع الثالث من العام
اليابان. صورة تعبيرية. أرشيف

صفعت كورونا بضربة قوية الاقتصاد الياباني، عقب أن انكمش خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 3% سنوياً، تبعاً للتقديرات الأولية.


ووفق معطيات مكتب الحكومة اليابانية الصادرة يوم الإثنين، فقد انكمش الاقتصاد الياباني أكثر من المرجح بكثير خلال الأشهر الثلاثة حتى سبتمبر/أيلول الماضي، في وقت أثّر ارتفاع مجموع الإصابات بكوفيد على الإنفاق فيما تضررت الأعمال التجارية نتيجة اضطراب سلاسل الإمداد.


اقرأ أيضاً: روسيا والصين… مناورات بحرية مشتركة في بحر اليابان

وكان المحللون يخمنون انكماش الاقتصاد بنسبة 0.8% فقط، عقب نموه بمعدل 1.5% سنوياً خلال الربع الثاني، تبعاً للمعطيات المعدلة في حين كان معدل النمو خلال الربع الثاني تبعاً للمعطيات الأولية 1.9% من إجمالي الناتج المحلي.


كما بينت المعطيات انكماش الاقتصاد الياباني خلال الربع الثالث بنسبة 0.8% مقارنة بالربع الثاني عقب وضع المتغيرات الموسمية في الحساب وهو ما تجاوز كذلك ترجيحات المحللين الذين قدروا انكماشه بنسبة 0.2% فقط، بعد نموه بمعدل 0.4% خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول بحسب البيانات المعدلة.




اليابان اليابان \ أرشيفية

وتقلص الإنفاق الرأسمالي في اليابان خلال الربع الثالث بنسبة 3.8% مقارنة بالربع الثاني، في حين كان المحللون يرجحون تراجعه بنسبة 0.6% فقط عقب نموه بمعدل 2.2% خلال الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الراهن، تبعاً للبيانات المعدلة.


في الوقت عينه، تقلص الإنفاق الاستهلاكي الخاص خلال الربع الثالث بنسبة 1.1% مقارنة بالربع الثاني، في حين كان المحللون يرجحون تقلصاً ربع سنوي بنسبة 0.5% بعد زيادته بنسبة 0.9% خلال الربع الثاني.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!