الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الانهيار الاقتصادي بلبنان.. أكبر تهديد للاستقرار منذ الحرب الأهلية

الانهيار الاقتصادي بلبنان.. أكبر تهديد للاستقرار منذ الحرب الأهلية
مصرف لبنان

تدنى سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية، خلال مستهل تعاملات اليوم الجمعة 19 مارس 2021، لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).


وتباين متوسط سعر الدولار في السوق السوداء، ما بين 11200 ليرة للشراء، و11000 ليرة للبيع، مقابل 13980، و14130 ليرة لكل دولار، في نهاية تعاملات أمس الخميس، وفق وسائل إعلام محلية.


اقرأ أيضاً: لبنان على أبواب الفوضى العارمة


وصعد الدولار مدوناً 15 ألف ليرة، الثلاثاء الماضي، للمرة الأولى، وفق متعاملين، بالسوق في وقت تزداد فيه الأوضاع في لبنان سوءً مع الانهيار المتواصل للعملة المحلية أمام الدولار الأمريكي، ما يؤثر على الأوضاع المعيشية للمواطنين.


وتلفت تقديراته إلى أن إمدادات لبنان تكفيه قرابة شهرين، فيما تزداد صعوبة الحصول على الدولار بالنسبة للمستوردين الذين يحتاجونه للاستمرار في الشراء، فيما أوقع انهيار الاقتصاد بكثيرين في براثن الفقر، وقد أضحى أكبر تهديد للاستقرار منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990.


لبنان


وقد عمد مصرف لبنان المركزي، إلى السحب من الاحتياطيات الأجنبية الضئيلة أصلا بغية دعم فئات السلع الأساسية، وهي القمح، والوقود، والأدوية، إلى جانب سلة من السلع الأساسية الأخرى، وذلك في الوقت الذي يستمر فيه نضوب التدفقات الدولارية، إذ يوفر البنك المركزي، العملة الصعبة للمستوردين بسعر الربط القديم البالغ 1500 ليرة للدولار.


بيد أن الحكومة، التي ينفد سريعاً ما بحوزتها من سيولة، نوهت عدة مرات إلى أن الدعم سيُرفع قريباً، بيد إنها لم تعط حتى الآن جدولاً زمنياً أو تعلن خطة لذلك.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!