الوضع المظلم
الأحد ٢١ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
البرهان يقرر تجميد عضوية السودان في منظمة الإيغاد
عبد الفتاح البرهان \ تعبيرية

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، اليوم السبت، أن السودان قرر تجميد عضويته في الهيئة الحكومية للتنمية (الإيغاد)، وهي منظمة إقليمية تضم ثماني دول في شرق أفريقيا، احتجاجاً على تجاهلها لموقفه من الأزمة السياسية والأمنية التي يمر بها البلاد.

وأفاد بيان للخارجية السودانية أن رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان أرسل رسالة خطية إلى رئيس جمهورية جيبوتي، رئيس الدورة الحالية للإيغاد، إسماعيل عمر جيله، أبلغه فيها بقرار السودان بوقف انخراطه وتجميد تعامله مع المنظمة في أي موضوعات تخص الوضع الراهن في السودان.

اقرأ أيضاً: الاتحاد الإفريقي يعين لجنة لتسوية الصراع في السودان

وأوضح البيان أن القرار جاء رداً على تدخل الإيغاد في الشأن السوداني، وإصدارها بياناً ختامياً في قمة استثنائية عقدت يوم الخميس الماضي في العاصمة الأوغندية كمبالا، تضمن عبارات تنتهك سيادة السودان وتتجاهل مطالبه.

وأكد البيان أن حكومة السودان غير ملزمة ولا تعترف بكل ما يصدر من الإيغاد في الشأن السوداني، وأنها تحتفظ بحقها في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية مصالحها الوطنية.

وكان السودان قد قاطع قمة الإيغاد الأخيرة، واعتبر أن ما يحدث في السودان هو شأن داخلي لا يحتاج إلى تدخل خارجي، وطالب بتنفيذ مخرجات القمة السابقة التي عقدت في نوفمبر الماضي، والتي دعت إلى وقف العنف والحوار الشامل والتوافق الوطني.

ويشهد السودان منذ انقلاب عسكري في أكتوبر الماضي، أزمة سياسية وأمنية حادة، ترافقت مع اندلاع حرب أهلية تسببت في سقوط العديد من الضحايا والنازحين والمتضررين.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!