الوضع المظلم
الجمعة ١٩ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • البيت الأبيض يستبعد حماس من مستقبل غزة.. ويبحث صفقة تبادل مع إسرائيل

البيت الأبيض يستبعد حماس من مستقبل غزة.. ويبحث صفقة تبادل مع إسرائيل
البيت الأبيض (وكالات)

كشف الناطق باسم البيت الأبيض الثلاثاء، أنه أياً كان مستقبل غزة فلا وجود فيه لحركة حماس، مشيرا إلى أنه لا وقت محددا للإعلان عن صفقة تبادل جديدة بين حماس وإسرائيل".

وذكر الناطق باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، إن بريت ماكغورك مستشار الرئيس جو بايدن لشؤون الشرق الأوسط، يزور المنطقة لبحث "وقف" القتال في غزة بهدف إطلاق سراح الرهائن الذين اختطفتهم حماس.

وأردف أنّ مبعوث الرئيس الأميركي "موجود في القاهرة" الثلاثاء، وسيُجري زيارات أخرى في المنطقة، مضيفاً أنّ "أحد الأمور التي يبحثها، إمكانية التوصّل إلى اتفاق جديد لإطلاق سراح الرهائن، ما يتطلّب هدنة إنسانية لمدّة معيّنة".

اقرأ أيضاً: نتنياهو يعلن عن حرب طويلة على غزة.. ويواجه تحديات كبيرة

وتعقيباً على إمكانية إنشاء منطقة إسرائيلية عازلة، ردّ كيربي: "لا نريد تقليص أراضي غزة بأي شكل".

وكان قد نقل موقع أكسيوس الإخباري الليلة الماضية عن مسؤولين إسرائيليين اثنين قولهما إن اقتراح إسرائيل لحماس يحتوي تبعاً للقتال لمدة تصل إلى شهرين في إطار اتفاق متعدد المراحل يشمل إطلاق سراح جميع المحتجزين المتبقين في غزة.

وأردف أنه وفق الاقتراح، تشهد المرحلة الأولى إطلاق سراح النساء والرجال الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما والمحتجزين الذين في حالة طبية حرجة، بينما تتضمن المراحل التالية إطلاق سراح المجندات والرجال الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما من غير الجنود والجنود الإسرائيليين وجثث المحتجزين.

ولفت المسؤولان الإسرائيليان إلى إن الاقتراح يشمل كذلك إعادة انتشار القوات الإسرائيلية بحيث يتم نقل بعضها من المراكز السكانية الرئيسية في القطاع والسماح بالعودة التدريجية للمدنيين الفلسطينيين إلى مدينة غزة وشمال القطاع.

بيد أن حركة حماس لم تقبل هذا المقترح، إذ قال عضو في المكتب السياسي للحركة إن حماس ترفض المقترح الإسرائيلي الخاص بإيقاف القتال لمدة شهرين في إطار صفقة متعددة المراحل تتضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين في قطاع غزة، معيداً تأكيده على إصرار حماس على الوقف الكامل للحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة قبل الحديث عن أي تفاصيل ترتبط بالأسرى.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!